وثيقة
يحــيى المنذري في «طيور الزجاجية» : كتابــة الأسئلـــة عــبر الســرد.
عناوين أخرى
طيور الزجاجية
الناشر
مؤسسة عمان للصحافة والأنباء والنشر والاعلان.
ميلادي
2011
اللغة
العربية
المجموعة
URL المصدر
zcustom_txt_2
المعمري، سليمان (2011). يحــيى المنذري في «طيور الزجاجية» : كتابــة الأسئلـــة عــبر الســرد. مجلة نزوى، (68)، 275-279.
الملخص العربي
ليس الجدار هو الموتيف أو الكلمة الوحيدة التي لها حضور طاغ في معظم تجربة يحيى سلام المنذري، فثمة أيضا الطيور والأطفال والسرير، والشارع، والباب واللوحة، بالإضافة طبعا إلى ذلك الإنسان البسيط المهمش الباحث عن كوة نور في نفق الحياة المظلم.. غير أنه يمكن الاستناد عليه – أي على الجدار – بامتياز في مقاربة تجربة المنذري القصصية، ما دامت الجدران هي أول أشكال تنظيم الإنسان لحياته بعيدا عن قوانين الطبيعة، حسب الفيلسوف الفرنسي هنري برجسون، وما دامت الحياة كلها هي المسافة التي يقطعها المرء بين جدارين أحدهما أبيض والآخر أسود كما يخبرنا يحيى ضمنياً من خلال عنوان إحدى قصص مجموعته الأخيرة.. ولذا فان هذه الورقة ستحاول جاهدة ما استطاعت تأمل جدران كتابة يحيى الشكلية والمضمونية من خلال تركيزها على «الطيور الزجاجية» وتعريجها الخجول على مجموعات يحيى الأخرى، طارحة عددا من الأسئلة من قبيل: ما هي العوالم التي تلح على كتابة المنذري؟ وما هي المضامين التي تتكرر لديه من مجموعة لأخرى؟ والى أي مدى أثر عشقه للفن التشكيلي في كتابته القصصية؟ وأسئلة أخرى يولدها التوغل في موتيف الجدار..
قالب العنصر
مقالات الدوريات