Document
إدارة المعرفة وتطور الإبداعات الإنسانية بالذكاء الاصطناعي.
Source
الفصل الثالث من كتاب: تطورات العلوم الاجتماعية والإنسانية في عصر الذكاء الاصطناعي (الحراصي، نبهان بن حارث و السيابي، سعيد بن محمد، محرران)، ص. 81-131.
Contributors
الحراصي، نبهان بن حارث., Editor
السيابي، سعيد بن محمد., Editor
Country
عمان.
City
مسقط
Publisher
دار اللبان
Gregorian
2024
Language
Arabic
Subject
Member of
Arabic abstract
يتلخص البحث في الإجابة عن أهم الأسئلة
الأكثر تداولا ً لتوضيح مفاهيم عدة عن إدارة المعرفة، وهي:
. لماذا تستثمر المؤسسات في إدارة المعرفة؟
. هل تحتاج المؤسسات إلى وجود استراتيجية لإدارة المعرفة؟
. ما هي أفضل طريقة لنقل المعرفة؟
. هل تحتاج إلى شراء برمجيات جديدة لبدء جهود إدارة المعرفة، وإذا
كان الأمر كذلك، ما الذي يجب أن أشتريه؟
. كيف يمكن خلق ثقافة تبادل المعرفة داخل المؤسسة؟
. ما هي المهارات والتقنيات الكبرى التي تؤثر على إدارة المعرفة ذات
العلاقة بالجانب الإنساني؟
. هل إدارة المعرفة موجودة لتبقى؟
. لماذا تستثمر المؤسسات في إدارة المعرفة؟
وللإجابة عن هذا السؤال نجد أن هناك عددا من الأسباب التي تدفع المؤسسات
إلى البدء في جهود إدارة المعرفة، وفي بعض الأحيان يكون الدافع هو التركيبة
الإنسانية ونوعية الأشخاص، وسنوات الخبرة ونوعية المعارف التي يملكونها،
والأشخاص الذين على وشك التقاعد، وترغب المؤسسة لتطوير طريقة واضحة
لتوثيق معارفهم وخبراتهم، أو يتم تعيين مجموعة من الأشخاص الجدد، ويُنظر
إلى المعارف التي تنقل إليهم على أنها وسيلة لحثهم على الارتقاء إلى مستوى
من التعلم أسرع وأكبر خلال فترة البدايات والأيام والأسابيع الأولى بالعمل.
الأكثر تداولا ً لتوضيح مفاهيم عدة عن إدارة المعرفة، وهي:
. لماذا تستثمر المؤسسات في إدارة المعرفة؟
. هل تحتاج المؤسسات إلى وجود استراتيجية لإدارة المعرفة؟
. ما هي أفضل طريقة لنقل المعرفة؟
. هل تحتاج إلى شراء برمجيات جديدة لبدء جهود إدارة المعرفة، وإذا
كان الأمر كذلك، ما الذي يجب أن أشتريه؟
. كيف يمكن خلق ثقافة تبادل المعرفة داخل المؤسسة؟
. ما هي المهارات والتقنيات الكبرى التي تؤثر على إدارة المعرفة ذات
العلاقة بالجانب الإنساني؟
. هل إدارة المعرفة موجودة لتبقى؟
. لماذا تستثمر المؤسسات في إدارة المعرفة؟
وللإجابة عن هذا السؤال نجد أن هناك عددا من الأسباب التي تدفع المؤسسات
إلى البدء في جهود إدارة المعرفة، وفي بعض الأحيان يكون الدافع هو التركيبة
الإنسانية ونوعية الأشخاص، وسنوات الخبرة ونوعية المعارف التي يملكونها،
والأشخاص الذين على وشك التقاعد، وترغب المؤسسة لتطوير طريقة واضحة
لتوثيق معارفهم وخبراتهم، أو يتم تعيين مجموعة من الأشخاص الجدد، ويُنظر
إلى المعارف التي تنقل إليهم على أنها وسيلة لحثهم على الارتقاء إلى مستوى
من التعلم أسرع وأكبر خلال فترة البدايات والأيام والأسابيع الأولى بالعمل.
Category
Book