Document
الاحـتراق النفسـي وعـلاقتـه بجـودة الحيـاة لــدى عينــة من معلمات مدارس الحلقة الأولى في محافظة مسقط.
Publisher
جامعة نزوى
Gregorian
2019
Language
Arabic
Subject
English abstract
This study aimed to identify the relationship between psychological Burnout and quality of life among the teachers of the field one in Muscat Governorate Sultanate of Oman. This study used descriptive approach. The study used sample consisted of (478) teachers.
The burnouts calemade by, (Abdullah, 1994). And quality of life scale made by (al Zadjalyah, 2013). The results showed the following:
The Results showed the following:
There was a negative correlation between psychological Burnout and quality of life. The level of psychological Burnout was average while the level of quality of life was low. There were no significant difference in psychological Burnout due to educational qualification. There were statistically significant difference in the level of psychological Burnout due to years of experience in field one of teachers who have more than to years of experience. There are no difference in the quality of life among the teachers of the fild on edue to the educational qualification and years of experience.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة التعرف على العلاقة بين الاحتراق النفسي وجودة الحياة، لدى معلمات مدارس الحلقة الأولى بمحافظة مسقط بسلطنة عُمان، التعرف على مستويات الفروق بين متوسطات درجات المعلمات، في كل من الاحتراق النفسي وجودة الحياة تبعًا للمؤهل العلمي وسنوات الخبرة.
اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، وتم اختيار عينة من (478) معلمة من مدارس الحلقة الأولى بمحافظة مسقط، واستخدم مقياس الاحتراق النفسي للمعلمات، من إعداد Seidman & Zager))، ترجمة وتعريب:(عادل عبد الله، 1994)، ومقياس جودة الحياة من إعداد (إيمان الزدجالية، 2013). توصلت إلى نتيجة مفادها: وجود علاقة ارتباطية سالبة بين الاحتراق النفسي وجودة الحياة. انتشار الاحتراق النفسي بمستوى متوسط ومستوى جودة حياة منخفض لدى معلمات مدارس الحلقة الأولى بمحافظة مسقط. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاحتراق النفسي تعزى لمتغير المؤهل العلمي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاحتراق النفسي تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح المعلمات التي تزيد سنوات الخبرة لديهن عن 10 سنوات. عدم وجود فروق في جودة الحياة، لدى معلمات مدارس الحلقة الأولى، تعزى لمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة.
اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، وتم اختيار عينة من (478) معلمة من مدارس الحلقة الأولى بمحافظة مسقط، واستخدم مقياس الاحتراق النفسي للمعلمات، من إعداد Seidman & Zager))، ترجمة وتعريب:(عادل عبد الله، 1994)، ومقياس جودة الحياة من إعداد (إيمان الزدجالية، 2013). توصلت إلى نتيجة مفادها: وجود علاقة ارتباطية سالبة بين الاحتراق النفسي وجودة الحياة. انتشار الاحتراق النفسي بمستوى متوسط ومستوى جودة حياة منخفض لدى معلمات مدارس الحلقة الأولى بمحافظة مسقط. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاحتراق النفسي تعزى لمتغير المؤهل العلمي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاحتراق النفسي تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح المعلمات التي تزيد سنوات الخبرة لديهن عن 10 سنوات. عدم وجود فروق في جودة الحياة، لدى معلمات مدارس الحلقة الأولى، تعزى لمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة.
Category
Theses and Dissertations