Document
الفيلسوف الألماني ثيودور أدورنو : على المرء أن يتعلم من سجالاته العنيفة كيف يطلق العنان لتفكير مغاير.
Contributors
محمد, عبد الحميد., Author
Publisher
مؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان.
Gregorian
2022
Language
Arabic
Member of
Resource URL
Arabic abstract
السينما مكانٌ جذّاب ليس في أوقات الوباء فقط، لكن ما الذي يقدرُ عليه فيلمٌ سينمائي، ولا تقدر عليه خدمات البثّ الرقمي للوسائط المتدفّقة Streamingdienste؟(1) الإجابات على هذا السؤال توجد بالتحديد لدى مفكّر يُعدُّ معارضا لجميع منتجات صناعة الثقافة: ثيودور. ف. أدورنوTheodor W. Adorno2 )عُشّاق السينما ينغمسون بسهولة في هذيانٍ وجداني إذا ما راود أذهانهم فيلم سينما باراديسو Cinema Paradiso) 1988)3) .
يسرد الفيلم قصّة رجلٍ يُدعى سلفاتور Salvatore، الذي يعود بعد سنواتٍ عديدة إلى بلدته الأمّ في صقليّة كمخرج ناجح، للمشاركة في جنازة. توفّي عارض الأفلام المحلي الطاعن في السنّ بعدما أصيب بالعمى من حريق في السينما، قبل سنوات عديدة. كان كالأب الرؤوف للصغير "توتو Toto)"4) وتركه ليُعجب، في السنوات التي تلت الحرب العالميّة الثانية، بالدراما المنبثقة من الشاشة، عبر فتحةٍ من حجرة العرض. بعيون واسعة ووجهٍ متلهّف يتعرّف الطفل الصغير على عالم السينما.
يسرد الفيلم قصّة رجلٍ يُدعى سلفاتور Salvatore، الذي يعود بعد سنواتٍ عديدة إلى بلدته الأمّ في صقليّة كمخرج ناجح، للمشاركة في جنازة. توفّي عارض الأفلام المحلي الطاعن في السنّ بعدما أصيب بالعمى من حريق في السينما، قبل سنوات عديدة. كان كالأب الرؤوف للصغير "توتو Toto)"4) وتركه ليُعجب، في السنوات التي تلت الحرب العالميّة الثانية، بالدراما المنبثقة من الشاشة، عبر فتحةٍ من حجرة العرض. بعيون واسعة ووجهٍ متلهّف يتعرّف الطفل الصغير على عالم السينما.
Category
Journal articles