وثيقة
الفيلسوف الألماني ثيودور أدورنو : على المرء أن يتعلم من سجالاته العنيفة كيف يطلق العنان لتفكير مغاير.
المساهمون
محمد, عبد الحميد., مؤلف
الناشر
مؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان.
ميلادي
2022
اللغة
العربية
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
السينما مكانٌ جذّاب ليس في أوقات الوباء فقط، لكن ما الذي يقدرُ عليه فيلمٌ سينمائي، ولا تقدر عليه خدمات البثّ الرقمي للوسائط المتدفّقة Streamingdienste؟(1) الإجابات على هذا السؤال توجد بالتحديد لدى مفكّر يُعدُّ معارضا لجميع منتجات صناعة الثقافة: ثيودور. ف. أدورنوTheodor W. Adorno2 )عُشّاق السينما ينغمسون بسهولة في هذيانٍ وجداني إذا ما راود أذهانهم فيلم سينما باراديسو Cinema Paradiso) 1988)3) .
يسرد الفيلم قصّة رجلٍ يُدعى سلفاتور Salvatore، الذي يعود بعد سنواتٍ عديدة إلى بلدته الأمّ في صقليّة كمخرج ناجح، للمشاركة في جنازة. توفّي عارض الأفلام المحلي الطاعن في السنّ بعدما أصيب بالعمى من حريق في السينما، قبل سنوات عديدة. كان كالأب الرؤوف للصغير "توتو Toto)"4) وتركه ليُعجب، في السنوات التي تلت الحرب العالميّة الثانية، بالدراما المنبثقة من الشاشة، عبر فتحةٍ من حجرة العرض. بعيون واسعة ووجهٍ متلهّف يتعرّف الطفل الصغير على عالم السينما.
يسرد الفيلم قصّة رجلٍ يُدعى سلفاتور Salvatore، الذي يعود بعد سنواتٍ عديدة إلى بلدته الأمّ في صقليّة كمخرج ناجح، للمشاركة في جنازة. توفّي عارض الأفلام المحلي الطاعن في السنّ بعدما أصيب بالعمى من حريق في السينما، قبل سنوات عديدة. كان كالأب الرؤوف للصغير "توتو Toto)"4) وتركه ليُعجب، في السنوات التي تلت الحرب العالميّة الثانية، بالدراما المنبثقة من الشاشة، عبر فتحةٍ من حجرة العرض. بعيون واسعة ووجهٍ متلهّف يتعرّف الطفل الصغير على عالم السينما.
قالب العنصر
مقالات الدوريات