Document
الكفايات المهنية اللازمة لمعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها في سلطنة عمان ودرجة ممارستهم لها.
Publisher
جامعة نزوى
Gregorian
2018
Language
Arabic
Subject
English abstract
The study aimed at recognizing the professional competencies of Arabic language teachers for non-native speakers from the teachers own perspective and the extent to which they practice them. The subject of the study presented clearly through the researcher's observations that he had after his visit to the International Studies Center during the practical training period. It indicates the professional adequacies of Arabic teachers for non-native students, especially after finding that some of those teachers are unqualified or un-specialized in that field. The sample of this study consisted of 30 male and female teachers who represented different Centers all around the Sultanate until the time of writing this dissertation, to answer the questions in this study, the researcher prepared a list of the needed professional competencies for Arabic teachers of non-native students. The researcher followed the Analytical Descriptive method by providing the study tools in a form of a questionnaire which involved 56 points. In addition, he ensured observation cards to identify the extent to which those adequacies are practiced by the mentioned teachers. Then those tools were shown to a group of judges to check the validity and reliability.
After applying the statistical tools, the results revealed the following:
•There were no differences in the sense of statistics between the averages of Arabic language teachers of non-native students in concern to the extent of practicing the professional methods according to the variables of gender, learning Center, years of experience, qualifications and specialization. In the light of the findings of the study of results, the researcher recommended directing the centers to teach Arabic to non-native speakers to increase interest in institutes in terms of teacher quality that provide facilities in regard to selecting qualified teachers as well as providing them with new and advanced techniques in the classes to cope with the current rapid scientific boom in this field. In addition to that, regular workshops are required for those teachers to develop and enhance their professional competencies.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى تعرف الكفايات المهنية اللازمة لمعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها من وجهة نظر المعلمين، ودرجة ممارستهم لها. ويتضح موضوع الدراسة من خلال ما لاحظه الباحث في زيارته لمركز الدراسات الدولية، خلال فترة التدريب العملي، ضرورة الوقوف على الكفايات المهنية التي يحتاجها معلمو اللغة العربية للناطقين بغيرها، وخاصة ما لمسه الباحث في أثناء الزيارات من وجود عدد كبير من معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها غير مؤهلين لتعليم اللغة العربية، أو أن تخصصاتهم ليست مناسبة للتعليم في هذا المجال، وتكونت عينة الدراسة من (30) معلما ومعلمة، يمثلون بعض مراكز تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في سلطنة عمان.
اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، وللإجابة على أسئلة الدراسة قام الباحث بإعداد قائمة بالكفايات المهنية اللازمة لمعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها، وبناء أدوات الدراسة، ممثلة بالاستبانة التي تكونت من (56) بندأ، بالإضافة إلى بطاقة الملاحظة للتعرف على درجة ممارسة المعلمين لهذه الكفايات، ثم عرضت الأدوات على مجموعة من المحكمين. وبعد تطبيق المعالجات الإحصائية أظهرت النتائج ما يأتي - جاءت تقديرات معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها لدرجة أهمية الكفايات المهنية اللازمة من وجهة نظرهم، بتقدير (مهمة)، ونسبة أهمية بلغت81.4 %. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معلمي اللغة العربية للناطقين
بغيرها في الكفايات المهنية اللازمة لهم حسب متغير الجنس ومركز التعلم وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي والتخصص. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها فيما يتعلق بدرجة ممارستهم للكفايات المهنية حسب متغير الجنس ومركز التعلم وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي والتخصص. - وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج أوصى الباحث بتوجيه القائمين على مراكز التعليم لهذه الفئة من المتعلمين بضرورة زيادة الاهتمام بالمعاهد من حيث نوعية المعلمين القائمين على التعليم. مع أهمية توفير التقنيات الحديثة في الفصول التعليمية لمواجهة الطفرة العلمية الحالية في شتى مجالات الحياة وخاصة الحياة العلمية. وإقامة مشاغل تدريبية دورية لكافة معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها على الكفايات المهنية اللازمة من أجل تطوير وتحسين الكفايات المهنية لهم.
اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، وللإجابة على أسئلة الدراسة قام الباحث بإعداد قائمة بالكفايات المهنية اللازمة لمعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها، وبناء أدوات الدراسة، ممثلة بالاستبانة التي تكونت من (56) بندأ، بالإضافة إلى بطاقة الملاحظة للتعرف على درجة ممارسة المعلمين لهذه الكفايات، ثم عرضت الأدوات على مجموعة من المحكمين. وبعد تطبيق المعالجات الإحصائية أظهرت النتائج ما يأتي - جاءت تقديرات معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها لدرجة أهمية الكفايات المهنية اللازمة من وجهة نظرهم، بتقدير (مهمة)، ونسبة أهمية بلغت81.4 %. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معلمي اللغة العربية للناطقين
بغيرها في الكفايات المهنية اللازمة لهم حسب متغير الجنس ومركز التعلم وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي والتخصص. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها فيما يتعلق بدرجة ممارستهم للكفايات المهنية حسب متغير الجنس ومركز التعلم وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي والتخصص. - وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج أوصى الباحث بتوجيه القائمين على مراكز التعليم لهذه الفئة من المتعلمين بضرورة زيادة الاهتمام بالمعاهد من حيث نوعية المعلمين القائمين على التعليم. مع أهمية توفير التقنيات الحديثة في الفصول التعليمية لمواجهة الطفرة العلمية الحالية في شتى مجالات الحياة وخاصة الحياة العلمية. وإقامة مشاغل تدريبية دورية لكافة معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها على الكفايات المهنية اللازمة من أجل تطوير وتحسين الكفايات المهنية لهم.
Category
Theses and Dissertations