Document
الخدمات التأمينية في سلطنة عمان و مدى رضا المستفيدين منها : دراسة تقييمية لجودة الخدمات التي تقدمها الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية.
Publisher
معهد الإدارة العامة.
Gregorian
2018
Language
Arabic
Member of
Resource URL
Citation
المعمرية، ثمناء سيف (2018). الخدمات التأمينية في سلطنة عمان و مدى رضا المستفيدين منها : دراسة تقييمية لجودة الخدمات التي تقدمها الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية. الإداري، (155)،91-118.
Arabic abstract
يعد نظام التأمينات الإجتماعية من أهم الأنظمة التي توفر الأمان للإنسان أثناء عمله في القطاع الخاص ضد مخاطر الشيخوخة و العجز و الوفاة و إصابات العمل و الأمراض المهنية، وتمثل الهيئة العامة للتأمينات الإجتماعية المظلة المسؤولة عن توفير التغطية التأمينية و الحماية للمواطن العماني العامل في القطاع الخاص من هذه المخاطر، ومنذ قيامها ساهمت بشكل كبير في توفير الاستقرار و الأمن الوظيفي للعاملين في القطاع الخاص داخل السلطنة و خارجهامن خلال مجموعة من الخدمات و المزايا و المنافع التي قدمتها لهم.
و يتضمن هذا البحث عرض الخدمات التأمينية التي تقدمها الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، و تقييم جودة هذه الخدمات من خلال استطلاع لآراء المستفيدين منها لمعرفة مدى رضاهم عن هذه الخدمات و مدى إسهامها في تحقيق الاستقرار الوظيفي و النفسي و الاقتصادي لهم في حمايتهم من مخاطر العمل و ما يرتبط به، و لتحقيق هذا الهدف تم اختيار نسبة عشوائية من المستفيدين من خدمات التأمين الإجتماعي في السلطنة بلغ عددهم (73) فردا، باستخدام الاستبانة كأداة الدراسة، و تم تحليل البيانات التي تم الحصول عليها إحصائيا عن طريق معالجة البيانات بإستخدام البرنامج الإحصائي SPSS.
و يتضمن هذا البحث عرض الخدمات التأمينية التي تقدمها الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، و تقييم جودة هذه الخدمات من خلال استطلاع لآراء المستفيدين منها لمعرفة مدى رضاهم عن هذه الخدمات و مدى إسهامها في تحقيق الاستقرار الوظيفي و النفسي و الاقتصادي لهم في حمايتهم من مخاطر العمل و ما يرتبط به، و لتحقيق هذا الهدف تم اختيار نسبة عشوائية من المستفيدين من خدمات التأمين الإجتماعي في السلطنة بلغ عددهم (73) فردا، باستخدام الاستبانة كأداة الدراسة، و تم تحليل البيانات التي تم الحصول عليها إحصائيا عن طريق معالجة البيانات بإستخدام البرنامج الإحصائي SPSS.
Category
Journal articles