Document
العلاقة بين الإدراك البصري وسعة الذاكرة العاملة لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي الخُدّج بمحافظتي جنوب وشمال الشرقية.
Identifier
العلوية, حنان بنت فايز بن مبارك (2019). العلاقة بين الإدراك البصري وسعة الذاكرة العاملة لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي الخُدّج بمحافظتي جنوب وشمال الشرقية (رسالة ماجستير، جامعة صحار، صحار، عمان).
Publisher
جامعة صحار.
Gregorian
2019
Language
Arabic
Subject
English abstract
The study aimed to trace the relationship between visual perception and the
working memory capacity of preterm students in the first cycle of basic education.
The study sample numbered 40 participants who met the conditions of study for
preterm students. The study chose the correlational approach as its methodology. The
study also used two research tools. First: The complex shape test of image A was
measured by using the technique of honesty of the arbitrators, and its stability
through the test- retest, which is worth equal 0.934. The second tool consisted of an
image recognition test. Was measured by using the technique of honesty of the
arbitrators, and its stability through the test- retest, which is worth equal 0.807.
The study concluded that there was not a significant correlation between the
visual perception and the working memory. It also found that the type of production
of the participants in the study of type I, and by obtaining this type 27.5 % of
proportion. Moreover, 48.6% of the participants in the study reached the capacity of
their working memory to 7. The study recommended that the families should be
aware of the importance of developing and enriching the higher cognitive processes
such as visual awareness through the provision of home games to help develop this
process.
And training teachers of the first cycle of basic education to integrate the laws
of visual perception in the classroom situation. The study also suggests the
importance of adopting Arab studies dealing with the variable visual perception with
other variables such as learning achievement, brain control, and three-dimensional
shapes. As well as other subjects and other educational workshops.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى كشف واستقصاء العلاقة بين الإدارك البصري وسعة الذاكرة
العاملة لدى التلاميذ الخدّج في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بلغ عددهم 40 مشاركاً ومشاركة ممن انطبقت عليهم شروط الدارسة للأطفال الخدج، واختارت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي كمنهجية لها. كما استخدمت الدراسة أداتين بحثيتين. الأولى: اختبار الشكل المعقد لراي الصورة A تم قياس صدقه من خلال استخدام تقنية صدق المحكمين، وثباته بالاستعانة بتقنية الاختبار واعادة الاختبار والذي بلغت قيمته 0.934 وهي قيمة تدل على أن الاختبار قوي، والأداة الثانية تكونت من اختبار التعرف على الصور. تم قياس صدقها من خلال صدق المحكمين، والوصول إلى ثباتها من خلال استخدام تقنية الاختبار واعادة الاختبار، وبلغ معامل الثبات 0.807 وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بدرجة متوسطة وفي الاتجاه الموجب بين الإدارك البصري وسعة الذاكرة العاملة بلغت قيمتها . كما توصلت إلى أن نوع الإنتاج لدى المشاركين في الدراسة من النوع الأ ول وذلك من خلال حصول هذ النوع على نسبة
.27.5 % بينما حصل نوع المما رسة الثاني على نسبة. 22.5 % ووجدت الد ا رسة الحالية أنه كلما
ذاد عمر التلميذ قلّ الزمن المستغرق لنقل الشكل الهندسي كما أن 48.6 % من المشاركين في
الدراسة تصل سعة ذاكرتهم العاملةإلى 0.7وأوصت الدراسة بضرورة توعية الأسر بأهمية تنمية،
واثراء العمليات المعرفية العُليا كالإد ارك البصري من خلال تقديم العاب منزلية تساعد على تنمية
هذه العملية، وتدريب الهيئات التدريسية على دمج قوانين الإد ارك البصري في الموقف الصفي. كما تقترح الدارسة بأهمية تبني دراسات باللغة العربية تتناول متغير الإد ارك البصري مع متغيرات أخرى كالتحصيل الد ارسي، السيطرة الدماغية، والأشكال ثلاثية الأبعاد. بالإضافة إلى تناول مواد دراسية
أخرى، وحلقات تعليمية أخرى. وضرورة تدريب تلاميذ الحلقة الأولى في مادة العلوم على أنشطة
تساهم في زيادة مما رسة العملية العقلية الإد ارك البصري.
العاملة لدى التلاميذ الخدّج في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بلغ عددهم 40 مشاركاً ومشاركة ممن انطبقت عليهم شروط الدارسة للأطفال الخدج، واختارت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي كمنهجية لها. كما استخدمت الدراسة أداتين بحثيتين. الأولى: اختبار الشكل المعقد لراي الصورة A تم قياس صدقه من خلال استخدام تقنية صدق المحكمين، وثباته بالاستعانة بتقنية الاختبار واعادة الاختبار والذي بلغت قيمته 0.934 وهي قيمة تدل على أن الاختبار قوي، والأداة الثانية تكونت من اختبار التعرف على الصور. تم قياس صدقها من خلال صدق المحكمين، والوصول إلى ثباتها من خلال استخدام تقنية الاختبار واعادة الاختبار، وبلغ معامل الثبات 0.807 وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بدرجة متوسطة وفي الاتجاه الموجب بين الإدارك البصري وسعة الذاكرة العاملة بلغت قيمتها . كما توصلت إلى أن نوع الإنتاج لدى المشاركين في الدراسة من النوع الأ ول وذلك من خلال حصول هذ النوع على نسبة
.27.5 % بينما حصل نوع المما رسة الثاني على نسبة. 22.5 % ووجدت الد ا رسة الحالية أنه كلما
ذاد عمر التلميذ قلّ الزمن المستغرق لنقل الشكل الهندسي كما أن 48.6 % من المشاركين في
الدراسة تصل سعة ذاكرتهم العاملةإلى 0.7وأوصت الدراسة بضرورة توعية الأسر بأهمية تنمية،
واثراء العمليات المعرفية العُليا كالإد ارك البصري من خلال تقديم العاب منزلية تساعد على تنمية
هذه العملية، وتدريب الهيئات التدريسية على دمج قوانين الإد ارك البصري في الموقف الصفي. كما تقترح الدارسة بأهمية تبني دراسات باللغة العربية تتناول متغير الإد ارك البصري مع متغيرات أخرى كالتحصيل الد ارسي، السيطرة الدماغية، والأشكال ثلاثية الأبعاد. بالإضافة إلى تناول مواد دراسية
أخرى، وحلقات تعليمية أخرى. وضرورة تدريب تلاميذ الحلقة الأولى في مادة العلوم على أنشطة
تساهم في زيادة مما رسة العملية العقلية الإد ارك البصري.
Category
Theses and Dissertations