Document
العلاقة بين صورة الأب والقلق لدى طلبة التعليم ما بعد الأساسي في محافظة مسقط.
Publisher
جامعة نزوى
Gregorian
2019
Language
Arabic
English abstract
The study was designed to identify the relationship between father image and anxiety among post-primary students in Muscat Governorate. The study sample consisted of 251 students, 108 students and 143 students. The researcher followed the descriptive descriptive method. FPQ), by Krampe & Newton (2006), translation of the researcher. The researcher was forced to use this measure to investigate the expected results, Anxiety Scale by Dulaim, Abdul Salam, Muhani and Fata (1993). The results of the study showed that the most common father pictures in post-primary education students were "the perception of the father's participation," followed by the father-mother relationship, Mother support for the relationship with the father. "In the fifth and final rank came" feelings towards the father." While the level of anxiety among post-primary education students was moderate, The results showed that there were statistically significant differences at the level of a 0.05 0.05 between males and females in three about father participation, father and mother relationship, and concepts of father effect. 0.05) between pure and applied students in three dimensions of the father's image scale, "Mother's support for relationship with father, father-mother relationship, and concepts of father effect", for applied students, and statistically significant differences at the level of a 0.05 0.05) Anxiety scale, for females.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة للتعرف على العلاقة بين صورة الأب والقلق لدى طلبة التعليم ما بعد الأساسي في محافظة مسقط، وتكونت عينة الدراسة من 251 طالب وطالبة، منهم 108 طالب، و143 طالبة، وقد اتبع الباحث في الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، واستخدم الباحث مقياس صورة الأب (FPQ)، من إعداد كرامب ونیوتن (2006 , Krampe , & Newton ) ترجمة الباحث ويتكون من (69) فقرة ، حيث اضطر الباحث استخدام هذا المقياس الاستقصاء النتائج المتوقعة ، ومقياس القلق من إعداد الدليم وعبد السلام ومهني والفتة (1993) ويتكون من (47) فقرة.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن أكثر صور الأب شيوعا لدى طلبة التعليم ما بعد الأساسي هي "التصور حول مشاركة الأب"، ثم جاءت في المرتبة الثانية "علاقة الأب والأم، بينما جاءت في المرتبة الثالثة "المفاهيم حول تأثير الأب" وفي المرتبة الرابعة جاءت الدعم الأم للعلاقة مع الأب" أما في المرتبة الخامسة والأخيرة جاءت المشاعر تجاه الأب". بينما جاء مستوى القلق لدى طلبة التعليم ما بعد الأساسي بدرجة متوسطة، كذلك أظهرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05 >a) بين الذكور والاناث في ثلاثة أبعاد حول مشاركة الأب، وعلاقة الأب والأم، والمفاهيم حول تأثير الأب"، لصالح الذكور، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة البحتة والتطبيقية في ثلاثة أبعاد وهي مقياس صورة الأب "دعم الأم للعلاقة مع الأب، وعلاقة الأب والأم، والمفاهيم حول تأثير الأب"، لصالح طلبة تطبيقية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والاناث في مقياس القلق، لصالح الاناث.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن أكثر صور الأب شيوعا لدى طلبة التعليم ما بعد الأساسي هي "التصور حول مشاركة الأب"، ثم جاءت في المرتبة الثانية "علاقة الأب والأم، بينما جاءت في المرتبة الثالثة "المفاهيم حول تأثير الأب" وفي المرتبة الرابعة جاءت الدعم الأم للعلاقة مع الأب" أما في المرتبة الخامسة والأخيرة جاءت المشاعر تجاه الأب". بينما جاء مستوى القلق لدى طلبة التعليم ما بعد الأساسي بدرجة متوسطة، كذلك أظهرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05 >a) بين الذكور والاناث في ثلاثة أبعاد حول مشاركة الأب، وعلاقة الأب والأم، والمفاهيم حول تأثير الأب"، لصالح الذكور، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة البحتة والتطبيقية في ثلاثة أبعاد وهي مقياس صورة الأب "دعم الأم للعلاقة مع الأب، وعلاقة الأب والأم، والمفاهيم حول تأثير الأب"، لصالح طلبة تطبيقية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والاناث في مقياس القلق، لصالح الاناث.
Category
Theses and Dissertations