Document
فاعلية برنامج إرشاد نفسي ديني في خفض قلق المستقبل المهني لدى طلاب جامعة نزوى.
Publisher
جامعة نزوى.
Gregorian
2014
Language
Arabic
English abstract
This study aimed at setting up A guiding program that contribute to reduce the
anxiety of future profession of University at Nizwa student, and make it ready to put it
into practice by those who wish to researchers, consultants and those who are interested
in the subject matter in the Sultanate of Oman to be generalize to other colleges students
and universities and even to grade 12 students school in Sultanate of Oman. This program was suggested based on the literature that has discussed this issue in addition to the previous studies that aimed to set up such programs
This suggested program contains of(16) guidance session. The researcher suggests
applying it for about two sessions a week. Each session might take one hour and a half.
The first session aimed at getting to know each other and building trust between the
consultant and the guidance group together. The second and the third session aimed at
orienting the group one student to the concept of psychological health and future to
worries and its reasons and effects.
As for from the five to the fifteen sessions, they aimed at reducing the future
anxiety for the target group of this suggested program. The last session sixteen aimed at
finishing all the sessions of the program.
Additionally, the researcher has suggested some methods to implement such a
program and achieve its goals. These methods include discussion, summarizing, giving feedback giving homework lecturing, inquiring and assessment The researchers has also suggested some tools to apply those methods like papers, pens the sessions. and cards to evaluate To conclude the researcher hopes that the researchers, counselors and decision-makers
in the Sultanate of Oman and to work to reduce anxiety career of students at universities
and colleges. The researcher also hopes that such a program will be effective for University at Nizwa
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج إرشاد جمعي لخفض قلق المستقبل المهني لدى طلاب
جامعة نزوى وجعله جاهزا للتطبيق من قبل من يرغب من الباحثين والمهتمين والمرشدين النفسيين
في سلطنة عمان لخفض قلق المستقبل المهني لدى طلاب جامعة نزوى، وطلاب الجامعات
والكليات الأخرى أو طلاب الثانوية العامة في سلطنة عمان.
وقد تم بناء هذا البرنامج الإرشادي المقترح بالاستناد إلى الأدب النظري الذي كتب حول قلق
المستقبل، إضافة إلى الدراسات السابقة التي هدفت إلى بناء برامج إرشادية.
وقد تكون برنامج الإرشاد الجمعي المقترح في هذه الدراسة من (١٦) جلسة إرشادية، وتقترح
الباحثة تطبيقه بواقع جلستين في الأسبوع، وتتراوح المدة الزمنية للجلسة الواحدة ساعة ونصف.
وهدفت الجلسة الأولى إلى التعارف وبناء الثقة والألفة بين المرشدة وأعضاء المجموعة الإرشادية
أعضاء وبين اء المجموعة الإرشادية مع بعضهم بعضا وهدفت كل من الجلسة الثانية والثالثة إلى
تعريف طلبة المجموعة الإرشادية على مفهوم الصحة النفسية ومفهوم قلق المستقبل وأسبابه وأثاره.
وأما الجلسات من الخامسة وحتى الخامسة عشر فقد هدفت إلى خفض قلق المستقبل لدى أفراد
العينة المستهدفة ببرنامج الإرشاد الجمعي المقترح، أما الجلسة السادسة عشر فقد هدفت إلى إنهاء
جلسات برنامج الإرشاد الجمعي المقترح.
وقد اقترحت الباحثة لتنفيذ البرنامج الإرشادي، وتحقيق أهدافه مجموعة من الأساليب الإرشادية
تمثلت في المناقشة والتلخيص، والتغذية الراجعة والواجب البيتي، والمحاضرة، وتوكيد الذات،
والتساؤل، والتقويم.
واقترحت الباحثة مجموعة من الأدوات في تطبيق هذه الأساليب الإرشادية مثل الأوراق والأقلام
وبطاقات تقييم الجلسات.
وفي الختام تأمل الباحثة أن يتم الاستفادة من هذا البرنامج من قبل المرشدين النفسيين
والاختصاصين وصناع القرار في سلطنة عمان وذلك للعمل على خفض قلق المستقبل المهني لدى
طلاب الجامعات والكليات حيث تأمل الباحثة أن يكون لهذا البرنامج فاعلية في خفض قلق
المستقبل المهني لدى طلاب جامعة نزوى.
جامعة نزوى وجعله جاهزا للتطبيق من قبل من يرغب من الباحثين والمهتمين والمرشدين النفسيين
في سلطنة عمان لخفض قلق المستقبل المهني لدى طلاب جامعة نزوى، وطلاب الجامعات
والكليات الأخرى أو طلاب الثانوية العامة في سلطنة عمان.
وقد تم بناء هذا البرنامج الإرشادي المقترح بالاستناد إلى الأدب النظري الذي كتب حول قلق
المستقبل، إضافة إلى الدراسات السابقة التي هدفت إلى بناء برامج إرشادية.
وقد تكون برنامج الإرشاد الجمعي المقترح في هذه الدراسة من (١٦) جلسة إرشادية، وتقترح
الباحثة تطبيقه بواقع جلستين في الأسبوع، وتتراوح المدة الزمنية للجلسة الواحدة ساعة ونصف.
وهدفت الجلسة الأولى إلى التعارف وبناء الثقة والألفة بين المرشدة وأعضاء المجموعة الإرشادية
أعضاء وبين اء المجموعة الإرشادية مع بعضهم بعضا وهدفت كل من الجلسة الثانية والثالثة إلى
تعريف طلبة المجموعة الإرشادية على مفهوم الصحة النفسية ومفهوم قلق المستقبل وأسبابه وأثاره.
وأما الجلسات من الخامسة وحتى الخامسة عشر فقد هدفت إلى خفض قلق المستقبل لدى أفراد
العينة المستهدفة ببرنامج الإرشاد الجمعي المقترح، أما الجلسة السادسة عشر فقد هدفت إلى إنهاء
جلسات برنامج الإرشاد الجمعي المقترح.
وقد اقترحت الباحثة لتنفيذ البرنامج الإرشادي، وتحقيق أهدافه مجموعة من الأساليب الإرشادية
تمثلت في المناقشة والتلخيص، والتغذية الراجعة والواجب البيتي، والمحاضرة، وتوكيد الذات،
والتساؤل، والتقويم.
واقترحت الباحثة مجموعة من الأدوات في تطبيق هذه الأساليب الإرشادية مثل الأوراق والأقلام
وبطاقات تقييم الجلسات.
وفي الختام تأمل الباحثة أن يتم الاستفادة من هذا البرنامج من قبل المرشدين النفسيين
والاختصاصين وصناع القرار في سلطنة عمان وذلك للعمل على خفض قلق المستقبل المهني لدى
طلاب الجامعات والكليات حيث تأمل الباحثة أن يكون لهذا البرنامج فاعلية في خفض قلق
المستقبل المهني لدى طلاب جامعة نزوى.
Category
Theses and Dissertations