Document
المناخ الأسري وعلاقته بالفاعلية الذاتية لدى طلبة الصف الحادي عشر بالمدارس الخاصة بمحافظة مسقط.
Publisher
جامعة نزوى
Gregorian
2019
Language
Arabic
English abstract
This study aimed to investigate the correlation between the family environment and the self-efficacy of eleventh grade students in the private schools in Muscat governorate. The research based on the descriptive correlation method. The sample of the study was 344 male and female students that were currently studying in different 11 private schools from three different states of Muscat governorate. The researcher used family environment scale and self-efficacy scale.
The findings of this study showed that the family environment of eleventh grade students is a positive healthy environment that's overwhelmed with humanity, love and care. The study showed high level of self-efficacy among eleventh grade students and they are independent and capable of taking their own decisions. Moreover, the study showed the correlation between the family environment and student's self-efficacy that overall the healthy family environment increases the level of self-efficacy in the children. The findings exhibit no significant differences between genders or the various educational status of the parents among all levels of self-efficacy and family environment.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى المناخ الأسري لدى طلبة الصف الحادي عشر بالمدارس الخاصة بمحافظة مسقط وعلاقته بالفاعلية الذاتية لديهم من وجهة نظر الطلبة، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي في جمع البيانات وتحليلها.
وتألفت عينة الدراسة من (344) طالباً وطالبة من إحدى عشر مدرسة خاصة في ثلاث ولايات بمحافظة مسقط، واستخدمت الباحثة مقياس المناخ الأسري، ومقياس الفاعلية الذاتية.
ولقد أظهرت نتائج الدراسة الحالية، أن مستوي المناخ الأسري الذي يسود بين طلبة الصف الحادي عشر هو بمستوى متوسط مما يدل على أنه مناخ أسري سوي إيجابي يغلب عليه طابع الأنسنة والحب والاهتمام، وأظهرت النتائج أن طلبة الصف الحادي عشر لديهم مستويات مرتفعة من الفاعلية الذاتية ويعتمدون على أنفسهم ويقومون باتخاذ قراراتهم الخاصة، كما أظهرت أن هناك علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين كل من المناخ الأسري والفاعلية الذاتية، إذ أن المناخ الأسري السوي والفعّال يزيد من مستويات الفاعلية الذاتية لدى الأبناء، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في كل من مستوي الفاعلية الذاتية والمناخ الأسري تُعزى لمتغير الجنس و المستوى التعليمي للوالدين.
وتألفت عينة الدراسة من (344) طالباً وطالبة من إحدى عشر مدرسة خاصة في ثلاث ولايات بمحافظة مسقط، واستخدمت الباحثة مقياس المناخ الأسري، ومقياس الفاعلية الذاتية.
ولقد أظهرت نتائج الدراسة الحالية، أن مستوي المناخ الأسري الذي يسود بين طلبة الصف الحادي عشر هو بمستوى متوسط مما يدل على أنه مناخ أسري سوي إيجابي يغلب عليه طابع الأنسنة والحب والاهتمام، وأظهرت النتائج أن طلبة الصف الحادي عشر لديهم مستويات مرتفعة من الفاعلية الذاتية ويعتمدون على أنفسهم ويقومون باتخاذ قراراتهم الخاصة، كما أظهرت أن هناك علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين كل من المناخ الأسري والفاعلية الذاتية، إذ أن المناخ الأسري السوي والفعّال يزيد من مستويات الفاعلية الذاتية لدى الأبناء، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في كل من مستوي الفاعلية الذاتية والمناخ الأسري تُعزى لمتغير الجنس و المستوى التعليمي للوالدين.
Category
Theses and Dissertations