Document
القائم بالاتصال في مجال العلاقات العامة والإعلام بالوزارات" في سلطنة عمان : دراسة وصفية للأبعاد الاتصالية والوظيفية والتدريبية.
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2015
Language
Arabic
English abstract
This study aims to shed light on one of the most important elements of the communication process (Communicator or media practitioners) in the field of Public Relations. As a main player in the communicative participation through delivering news and information for the external and internal environment of the enterprise, and producing media message.
The importance of this study stems from the fact that it is the first of its kind, as far as the researcher knows, to describe the communicative, functional, and training dimensions for communicators in the field of Public Relations in the Ministries in Sultanate of Oman. The study aspires to provide knowledge about the demographic characteristics of communicators, their activities, qualifications, training, communicative and research activities. Moreover, the study will shed lights on the level of job satisfaction, and the main constraints the communicators encounter.
The study depends on the Survey Methodology, and questionnaire as a tool for data collection. In addition, to the un-structured interview to interpreting some of study results. The data has been processed using (SPSS).
The study concluded that there was an obvious increase in the number of males working in the Public Relations compared to the number of females in the same filed. It also revealed the increase of the number of communicators who have obtained University degrees in Public Relations and Mass Communications, Also, the results showed that the activities related to organizing of conferences, seminars, and lectures came at the top of the daily activities accomplished by the communicators in Public Relation. With regard to the communicative patterns used in Public Relations, daily news came first, and E-mail is the most electronic communications patterns used by communicators.
Also the study revealed that appropriate training programs are provided in terms of quantities and varieties. The study also showed lack of using scientific research in the field of Public Relations. In terms of the job satisfaction, the results revealed that the communicators have an average level of satisfaction with salaries and allowances system. Nevertheless, it found a high level of satisfaction with promotion system. Also there was a positive satisfaction toward professional relations, and the nature of the field. At last, the study showed that more than half of the communicators are facing constraints, such as economic, professional, social, administrative, and psychological constraints.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واحد من أهم عناصر العملية الاتصالية (القائم بالاتصال في مجال العلاقات العامة والإعلام. إذ يعد اللاعب الرئيسي في المشاركة الاتصالية من خلال إيصال الأخبار والمعلومات للمحيط الخارجي والداخلي للمؤسسة، وإنتاج الرسالة الإعلامية.
تأتي أهمية هذه الدراسة من كونها الدراسة الأولى -حسب علم الباحثة التي تعنى بوصف الأبعاد الاتصالية والوظيفية والتدريبية للقائمين بالاتصال في مجال العلاقات العامة والإعلام بوزارات سلطنة عمان. إذ تهدف إلى الكشف عن الخصائص الديموغرافية لدى القائمين بالاتصال، والأنشطة التي يمارسونها، والوقوف على مستوى تأهيلهم وتدريبهم، والأنماط الاتصالية المستخدمة من قبلهم. إضافة إلى الكشف عن مدى استعانتهم بالبحوث والدراسات في مجال العلاقات العامة والإعلام، ودرجة الرضا الوظيفي المتحقق لديهم، وأهم المعوقات التي يواجهونها.
تعتمد الدراسة على منهج المسح، واستخدمت صحيفة الاستبيان أداة لجمع البيانات، إضافة إلى أداة المقابلة غير المقننة لتفسير بعض نتائج الدراسة. تم معالجة المعلومات باستخدام برنامج (SPSS) للوقوف على نتائج الدراسة، من خلال النسب المئوية والتكرارات والجداول.
وخلصت الدراسة إلى ارتفاع واضح في نسبة الذكور العاملين في مجال العلاقات العامة والإعلام بالوزارات مقارنة بالإناث. وارتفاع نسبة الحاصلين على مؤهلات جامعية في مجال العلاقات العامة والإعلام. كما أوضحت النتائج تصدر الأنشطة المتعلقة بتنظيم المؤتمرات والندوات والمحاضرات قائمة الأنشطة الإعلامية التي تمارس بشكل دائم في مجال العلاقات العامة والإعلام. وفيما يتعلق بالأنماط الاتصالية المستخدمة في دوائر العلاقات العامة والإعلام، تعد الأخبار اليومية هي أكثر الأنماط الإعلامية استخدامة، والاتصال الوجاهي هو أكثر الأنماط المستخدمة في التواصل مع الجمهور، والبريد الإلكتروني أكثر الأنماط الاتصالية الإلكترونية استخدام من قبل القائمين بالاتصال. وكشفت الدراسة أيضأ ارتفاع مستوى تأهيل وتدريب القائمين بالاتصال، حيث كانت معظم الدورات التدريبية التي التحق بها القائمين بالاتصال ملائمة لمتطلبات العمل في مجال العلاقات العامة والإعلام. كما خلصت الدراسة إلى ضعف استخدام البحث العلمي في مجال العلاقات العامة والإعلام. أما في جانب الرضا الوظيفي، كشفت نتائج الدراسة أن المبحوثين راضون بشكل متوسط عن نظام الرواتب والعلاوات، إلى جانب وجود بعض الحالات التي عبرت عن عدم الرضا. يقابله ارتفاع مستوى الرضا عن نظام الترقيات في العمل، ورضا إيجابي أيضأ تجاه العلاقات المهنية، ومردود العمل، وطبيعة المهنة.
وأخيرا، أظهرت الدراسة أن أكثر من نصف العينة يواجهون معوقات في بيئة العمل، بدرجة تتراوح ما بين المتوسطة والقوية كالمعوقات الاقتصادية، المعوقات المهنية، المعوقات الاجتماعية، المعوقات الإدارية، المعوقات النفسية.
تأتي أهمية هذه الدراسة من كونها الدراسة الأولى -حسب علم الباحثة التي تعنى بوصف الأبعاد الاتصالية والوظيفية والتدريبية للقائمين بالاتصال في مجال العلاقات العامة والإعلام بوزارات سلطنة عمان. إذ تهدف إلى الكشف عن الخصائص الديموغرافية لدى القائمين بالاتصال، والأنشطة التي يمارسونها، والوقوف على مستوى تأهيلهم وتدريبهم، والأنماط الاتصالية المستخدمة من قبلهم. إضافة إلى الكشف عن مدى استعانتهم بالبحوث والدراسات في مجال العلاقات العامة والإعلام، ودرجة الرضا الوظيفي المتحقق لديهم، وأهم المعوقات التي يواجهونها.
تعتمد الدراسة على منهج المسح، واستخدمت صحيفة الاستبيان أداة لجمع البيانات، إضافة إلى أداة المقابلة غير المقننة لتفسير بعض نتائج الدراسة. تم معالجة المعلومات باستخدام برنامج (SPSS) للوقوف على نتائج الدراسة، من خلال النسب المئوية والتكرارات والجداول.
وخلصت الدراسة إلى ارتفاع واضح في نسبة الذكور العاملين في مجال العلاقات العامة والإعلام بالوزارات مقارنة بالإناث. وارتفاع نسبة الحاصلين على مؤهلات جامعية في مجال العلاقات العامة والإعلام. كما أوضحت النتائج تصدر الأنشطة المتعلقة بتنظيم المؤتمرات والندوات والمحاضرات قائمة الأنشطة الإعلامية التي تمارس بشكل دائم في مجال العلاقات العامة والإعلام. وفيما يتعلق بالأنماط الاتصالية المستخدمة في دوائر العلاقات العامة والإعلام، تعد الأخبار اليومية هي أكثر الأنماط الإعلامية استخدامة، والاتصال الوجاهي هو أكثر الأنماط المستخدمة في التواصل مع الجمهور، والبريد الإلكتروني أكثر الأنماط الاتصالية الإلكترونية استخدام من قبل القائمين بالاتصال. وكشفت الدراسة أيضأ ارتفاع مستوى تأهيل وتدريب القائمين بالاتصال، حيث كانت معظم الدورات التدريبية التي التحق بها القائمين بالاتصال ملائمة لمتطلبات العمل في مجال العلاقات العامة والإعلام. كما خلصت الدراسة إلى ضعف استخدام البحث العلمي في مجال العلاقات العامة والإعلام. أما في جانب الرضا الوظيفي، كشفت نتائج الدراسة أن المبحوثين راضون بشكل متوسط عن نظام الرواتب والعلاوات، إلى جانب وجود بعض الحالات التي عبرت عن عدم الرضا. يقابله ارتفاع مستوى الرضا عن نظام الترقيات في العمل، ورضا إيجابي أيضأ تجاه العلاقات المهنية، ومردود العمل، وطبيعة المهنة.
وأخيرا، أظهرت الدراسة أن أكثر من نصف العينة يواجهون معوقات في بيئة العمل، بدرجة تتراوح ما بين المتوسطة والقوية كالمعوقات الاقتصادية، المعوقات المهنية، المعوقات الاجتماعية، المعوقات الإدارية، المعوقات النفسية.
Category
Theses and Dissertations