Document

التحصيل الدراسي وعلاقته بمعتقدات الكفاءة الذاتية المدركة ومهارة حل المشكلات لدي الطلبة العاديين والطلبة المدرجين في برنامج صعوبات التعلم في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عمان.

Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2016
Language
Arabic
English abstract
The study aimed at investigating the relationship between academic achievement and self efficacy beliefs and problem solving skills among normal students and learning difficulty students in cycle two. The researcher used Perceived Self Efficacy Scale and Problem Solving Scale. They were administered to a purposive sample consisting of (200) normal and learning difficulties students from grades 5 and 6 in the school year 2015/ 2016 in Al.Buraimi Governorate. Results showed that normal students have higher perceived self efficacy than learning difficulty studentes. The results also revealed significant differences in domains of problem solving scale among normal and learning difficulty students. Besides, perceived self efficacy was the strongest predictor of students' achievement.
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن متغير التحصيل الدراسي وعلاقته بمعتقدات الكفاءة الذاتية المدركة ومهارة حل المشكلات لدى الطلبة العاديين والطلبة المدرجين في برنامج صعوبات التعلم في الحلقة الثانية. واستخدمت الباحثة في هذه الدراسة مقياسي معتقدات الكفاءة الذاتية المدركة، ومقياس مهارة حل المشكلات. وتم تطبيقهما على عينة مكونة من (۲۰۰) طالبا وطالبة من الطلبة العاديين والطلبة المدرجين في برنامج صعوبات التعلم من الصف الخامس والسادس من التعليم الأساسي، للعام الدراسي ( ۲۰۱۹ / ۲۰۱۰ ) وتم اختيارهم بطريقة قصدية من مدارس محافظة البريمي. وأظهرت النتائج تفوق الطلبة العاديين على الطلبة المدرجين في برنامج صعوبات التعلم في مقیاس معتقدات الكفاءة الذاتية المدركة.
بينما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة احصائيا بين أبعاد مقياس مهارة حل المشكلات لدى الطلبة العاديين والطلبة المدرجين في برنامج صعوبات التعلم. كما أظهرت النتائج أن متغیر متعقدات الكفاءة الذاتية المدركة كان أكثر المتغيرات قدرة على التنبؤ بالتحصيل.
Category
Theses and Dissertations

Same Subject

Journal articles
4
0
الصقري, محمد بن ناصر.
جامعة السلطان قابوس. كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
2015
Journal articles
5
1
القريوتي, إبراهيم أمين.
جامعة السلطان قابوس. كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
2015