Document
التربية والتنوير : القضايا الفلسفية والتعليمية المعاصرة.
Publisher
وزارة الأوقاف والشؤون الدينية.
Gregorian
2021-01
Language
Arabic
Subject
Member of
Resource URL
Arabic abstract
كفي ُيكن أن نستفيد اليوم من فلسفة التنوير؟ وما هي المعالم الفكرية التي ميكن أن جندها في هذا التقليد الفكري النقدي، والتي ميكن أن ترثي فكرنا ومناهجنا التعليمية؟ وما هي الأفكار الملتبسة والأيديولوجية الناجتة عن هذا التقليد الفكري والتي يجب أن نكون حذرين منها؟ هل ميكننا الاستفادة من »المشروع المعياري« للتنوير على الرغم من غموضه؟ وبدون جتاهل تنوع التنوير وتعدد أفكاره، ُيكن إجمال هذه الإشكاليات في السؤال الشائع: ما هو التنوير؟ وكفي ميكن للمناهج الرتبوية على المستوى التنظيري والتطبيقي أن تتعالم اليوم مع فلسفة التنوير؟ وما هي إلمعالم الفكرية التي يمكن أن نجها في هذا التقليد النقدي والتي يمكن أن تثري فكرنا وعملنا على القضايا التربوية؟
Category
Journal articles