Document
العوامل المؤثرة في سلوك المواطنة التنظيمية لدى العاملين في المديريات العامة للتربية و التعليم بسلطنة عمان : دراسة حالة
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2005
Language
Arabic
English abstract
at identifying the factors that influence the organizational citizenship behavior of the employees in the General Directorates of Education in the Şultanate of Oman, from the point of view of the samples of the study.
1. The factors that highly influenced the organizational citizenship behavior from the point of view of the division heads and the employees in the general directorates of education in the Sultanate of Oman were: The type of monitoring, job satisfaction, the existence of a supportive social environment, several job specifications and organizational justice.
2.The factors that had an average influence on the organizational citizenship behavior from the point of view of the division heads and the employees in the general directorates of education in the Sultanate of Oman were: several individual characteristics, cohesiveness of work group, exemplary leadership, and the existence of organizational citizenship behavior evaluation procedures.
3. There were no statistical differences at level (a=0.05) of gender variable, status, place of birth and experience in all domains of the questionnaire from the point of view of the diversion heads and the employees in the General Directorates of Education in the Sultanate of Oman.
4 .There were statistically significant differences at level (a= 0.05) of educational directorate variable upon the domain of staff unity from the point of view of the diversion heads and the employees in the general directorates of education in the Sultanate of Oman.
5 .There were statistically significant differences at level (a=0.05) attributed to the qualification on the domains of the organizational justice and the staff unity, from the point of view of the diversion heads and the employees in the general directorates of education in the Sultanate of Oman.
6 .Despite the fact that the two groups of the study agreed on the influence of these factors, the order of importance differed between them.
According to the analysis of the literature and the findings of the field study, the study presented a number of suggestions to activate the organizational citizenship behavior: training the leaders to the new monitoring styles, increasing the atmosphere of anticipation and the mutual trust between leaders and employees and decreasing the atmosphere of anxiety, improving the psychological status of employees through the quality of working life programs, developing the employees' loyalty and commitment, taking into consideration the values structure in the directorates, changing the specifications of some jobs to enable employees to participate in decision making, and bringing the organizational justice into effect with regards to promotions.
Description
رسالة جامعية
Member of
Resource URL
Arabic abstract
استهدفت الدراسة إيراز مفهوم المواطنة التنظيمية وإلقاء الضوء على الأسس الفكرية لهذا السلوك بأبعاده المختلفة وفوائده والعوامل المؤثرة فيه الواردة في الأنبيات، ثم التعرف إلى العوامل المؤثرة في هذا السلوك لدى العاملين في المديريات العامة للتربية والتعليم في سلطنة عمان ودرجة تأثيرها؛ وذلك تمهيدا لوضع مجموعة من الإجراءات لتفعيلة لديهم، وقد تم جمع بيانات الدراسة عن طريق تحليل الأدبيات المتعلقة بسلوك المواطنة التنظيمية بالإضافة لإجراء دراسة ميدانية، كما تم تصميم أداتين للدراسة هما: الاستبانة التي طبقت على (۳۱۸) من رؤساء الأقسام والموظفين في جميع المناطق بسلطنة عمان، وذلك بعد التحقق من صدقها وثباتها، ويطاقة المقابلة التي تم تطبيقها على (۱۸) من مدراء العموم ونوابهم ومدراء الدوائر ونوابهم في عدد من المناطق. والتحقق من أهداف الدراسة تم استخراج المتوسطات الحسابية والمتوسطات الحسابية المرجحة بعد العبارات، والتكرارات والنسب المئوية، واختبار (ت) وتحليل التباين الأحادي، واختبار (LSD) للمقارنات البعدية. وقد كشفت نتائج الدراسة الميدانية عما يلي:
أ- إن نوع الرقابة، والرضا الوظيفي، ووجود المحيط الاجتماعي المساند، وبعض خصائص الوظيفة، والعدالة التنظيمية عوامل تؤثر بدرجة عالية على سلوك المواطنة التنظيمية من وجهة نظر رؤساء الأقسام والموظفين في المديريات العامة للتربية والتعليم بسلطنة عمان، بينما تؤثر بعض الخصائص الفردية، وتماسك مجموعة العمل، والقدوة القيادية، ووجود إجراءات تقييم السلوك التطوعي بدرجة متوسطة على سلوك المواطنة التنظيمية من وجهة نظر نفس الفئة.
ب- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( a=۰٫۰۵) فيما يتعلق بمتغيرات: النوع، والحالة الاجتماعية، ومكان النشأة، وسنوات الخبرة لجميع محاور الاستبانة؛ وذلك من وجهة نظر نفس الفئة.
ج-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة( a=۰٫۰۵) فيما يتعلق بمتغير المنطقة التعليمية، على محور تماسك مجموعة العمل؛ وذلك من وجهة نظر نفس الفئة
د- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(a=0.05) فيما يتعلق بمتغير المؤهل الدراسي، على محوري "العدالة التنظيمية وتماسك مجموعة العمل من وجهة نظر نفس الفئة.
- تؤثر جميع العوامل السابقة على سلوك المواطنة التنظيمية من وجهة نظر القيادات العليا في المديريات ولكن يختلف ترتيب العوامل من حيث الأهمية عند هذه الفئة عنه عند الفئة الأولى. وفي ضوء تحليل الأدبيات ونتائج الدراسة الميدانية توصلت الدراسة لعدد من الإجراءات المقترحة لتفعيل سلوك المواطنة التنظيمية، من أهمها: تدريب القادة على الأساليب الرقابية الحديثة، العمل على تنمية مناخ المشاركة
والثقة المتبادلة بين الموظفين والقيادة، والتقليل من مناخ التوتر والقلق، الاهتمام بتحسين الحالة النفسية للموظفين من خلال برامج جودة حياة العمل، الاهتمام بتنمية روح الولاء والالتزام الوظيفي لدى العاملين جميعا، الاهتمام بهيكل القيم في المديرية، إعادة توصيف بعض الوظائف بحيث تتيح للموظف المشاركة في اتخاذ القرار، تحقیق العدالة التنظيمية فيما يتعلق بالترقيات.
أ- إن نوع الرقابة، والرضا الوظيفي، ووجود المحيط الاجتماعي المساند، وبعض خصائص الوظيفة، والعدالة التنظيمية عوامل تؤثر بدرجة عالية على سلوك المواطنة التنظيمية من وجهة نظر رؤساء الأقسام والموظفين في المديريات العامة للتربية والتعليم بسلطنة عمان، بينما تؤثر بعض الخصائص الفردية، وتماسك مجموعة العمل، والقدوة القيادية، ووجود إجراءات تقييم السلوك التطوعي بدرجة متوسطة على سلوك المواطنة التنظيمية من وجهة نظر نفس الفئة.
ب- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( a=۰٫۰۵) فيما يتعلق بمتغيرات: النوع، والحالة الاجتماعية، ومكان النشأة، وسنوات الخبرة لجميع محاور الاستبانة؛ وذلك من وجهة نظر نفس الفئة.
ج-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة( a=۰٫۰۵) فيما يتعلق بمتغير المنطقة التعليمية، على محور تماسك مجموعة العمل؛ وذلك من وجهة نظر نفس الفئة
د- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(a=0.05) فيما يتعلق بمتغير المؤهل الدراسي، على محوري "العدالة التنظيمية وتماسك مجموعة العمل من وجهة نظر نفس الفئة.
- تؤثر جميع العوامل السابقة على سلوك المواطنة التنظيمية من وجهة نظر القيادات العليا في المديريات ولكن يختلف ترتيب العوامل من حيث الأهمية عند هذه الفئة عنه عند الفئة الأولى. وفي ضوء تحليل الأدبيات ونتائج الدراسة الميدانية توصلت الدراسة لعدد من الإجراءات المقترحة لتفعيل سلوك المواطنة التنظيمية، من أهمها: تدريب القادة على الأساليب الرقابية الحديثة، العمل على تنمية مناخ المشاركة
والثقة المتبادلة بين الموظفين والقيادة، والتقليل من مناخ التوتر والقلق، الاهتمام بتحسين الحالة النفسية للموظفين من خلال برامج جودة حياة العمل، الاهتمام بتنمية روح الولاء والالتزام الوظيفي لدى العاملين جميعا، الاهتمام بهيكل القيم في المديرية، إعادة توصيف بعض الوظائف بحيث تتيح للموظف المشاركة في اتخاذ القرار، تحقیق العدالة التنظيمية فيما يتعلق بالترقيات.
Category
Theses and Dissertations