Document
اليقظة الاستراتيجية وعلاقتها بإدارة المخاطر في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان.
Identifier
الجردانية, هيفاء بنت علي بن عبد الله (2020). اليقظة الاستراتيجية وعلاقتها بإدارة المخاطر في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان (رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس،مسقط، عمان).
Publisher
جامعة السلطان قابوس.
Gregorian
2020
Language
Arabic
English abstract
The study aims to determine the degree of availability of strategic
vigilance indicators, and risk management practices in the Ministry of
Education in the Sultanate of Oman. It also aims to examine the relationship
between strategic vigilance indicators and risk management practices.
A descriptive, quantitative approach was used through a questionnaire
consisting of two sections:strategic vigilance indicators and risk management
practices. The strategic vigilance section included four dimensions:
technological vigilance, competitive vigilance, environmental vigilance, and
organizational vigilance, while the risk management section included four
dimensions: identification and analysis, assessment, response and treatment,
and follow up and improvement.
Data was collected from the whole study population with a total number
of 367 valid responses from three categories of employees in the Ministry of
Education: senior management positions, executive management positions,
and consulting and technical positions.
The study results show that there is a moderate level of availability of
the strategic vigilance indicators and risk management practices in the
Ministry of Education. The results also show that there is a positive, strong
and direct correlation between strategic vigilance indicators and risk
management practices.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر مؤشرات اليقظة الاستراتيجية، ودرجة توافر ممارسات إدارة المخاطر في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان، كما هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين مؤشرات اليقظة الاستراتيجية وممارسات إدارة المخاطر.
ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تم استخدام المنهج الوصفي بصيغته الكمية من خلال تطبيق استبانة مكونة من محورين؛ محور مؤشرات اليقظة الاستراتيجية موزعة في أربعة أبعاد وهي: بُعد اليقظة التكنولوجية، وبُعد اليقظة التنافسية، وبُعد اليقظة البيئية، وبُعد اليقظة التنظيمية، ومحور ممارسات إدارة المخاطر ويضم أربعة أبعاد وهي: بُعد التحديد والتحليل، وبُعد التقييم، وبُعد الاستجابة والمعالجة، وبُعد المتابعة والتحسين.
وقد تم تطبيق أداة الدراسة على جميع أفراد المجتمع حيث بلغ العدد الفعلي للمستجيبين 367 فرداً من المعنيين بديوان عام وزارة التربية والتعليم في ثلاث فئات وظيفية وهي: فئة الوظائف الإدارية العُليا، وفئة الوظائف الإدارية التنفيذية، وفئة الوظائف الاستشارية والفنية.
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: أن مؤشرات اليقظة الاستراتيجية، وممارسات إدارة المخاطر تتوافر بدرجة متوسطة في ديوان عام وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط موجبة وقوية وطردية بين مؤشرات اليقظة الاستراتيجية وممارسات إدارة المخاطر، مما يعني أنه كلما زادت درجة توافر مؤشرات اليقظة الاستراتيجية زادت درجة ممارسات إدارة المخاطر بالوزارة
ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تم استخدام المنهج الوصفي بصيغته الكمية من خلال تطبيق استبانة مكونة من محورين؛ محور مؤشرات اليقظة الاستراتيجية موزعة في أربعة أبعاد وهي: بُعد اليقظة التكنولوجية، وبُعد اليقظة التنافسية، وبُعد اليقظة البيئية، وبُعد اليقظة التنظيمية، ومحور ممارسات إدارة المخاطر ويضم أربعة أبعاد وهي: بُعد التحديد والتحليل، وبُعد التقييم، وبُعد الاستجابة والمعالجة، وبُعد المتابعة والتحسين.
وقد تم تطبيق أداة الدراسة على جميع أفراد المجتمع حيث بلغ العدد الفعلي للمستجيبين 367 فرداً من المعنيين بديوان عام وزارة التربية والتعليم في ثلاث فئات وظيفية وهي: فئة الوظائف الإدارية العُليا، وفئة الوظائف الإدارية التنفيذية، وفئة الوظائف الاستشارية والفنية.
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: أن مؤشرات اليقظة الاستراتيجية، وممارسات إدارة المخاطر تتوافر بدرجة متوسطة في ديوان عام وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط موجبة وقوية وطردية بين مؤشرات اليقظة الاستراتيجية وممارسات إدارة المخاطر، مما يعني أنه كلما زادت درجة توافر مؤشرات اليقظة الاستراتيجية زادت درجة ممارسات إدارة المخاطر بالوزارة
Category
Theses and Dissertations