Document
إسهام البحث التربوي في تطوير الإدارة التربوية بسلطنة عمان من وجهة نظر الباحثين و الممارسين
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2009
Language
Arabic
Subject
English abstract
This study aims to examine the contribution of educational research in developing the educational administration in the Sultanate of Oman from the point of view of the study sample. The study focuses on five domains of educational administration namely: educational policies, curriculum, evaluation, supervision, and school management. The study also discusses them were practitioners (school principals) and the other fifty were educational research from the Ministry of Education, Sultan Qaboos University, Rustaq College of Applied Sciences, and Sur College of Applied Sciences.
The results of the study show that the contribution of educational research in developing the educational administration in the Sultanate of Oman from the obstacles facing implementing the results of educational research in developing educational administration in the Sultanate of Oman.
To achieve the goals of this study, a questionnaire consisting of the study domains was administered among the sample. The study sample included (103) participants.
Fifty three of the points of view of the study sample were high in all the five domains. In regard to the differences among the study variables, the results show that there is no statistically significant differences at (a=0.05) among the means of the sample responses to the study domains attributed to the variables of career and educational qualification. However, there were statistically significant differences at (a=0.05) among the means of the sample responses to the study domains attributed to the variable of work experience in the domain of supervision in favor of those have a longer work experience. The results also indicate a significant presence of the obstacles facing implementing the results of educational research in developing educational administration in the Sultanate of Oman. Therefore, the study concludes with some recommendations to develop implementing the results of educational research in developing educational administration in the Sultanate of Oman.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة إسهام البحث التربوي في تطوير الإدارة التربوية بسلطنة عمان في المجالات الآتية: السياسات التربوية، المناهج الدراسية، التقويم الإشراف التربوي، الإدارة المدرسية من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، وقد تم التركيز في هذه الدراسة
على المعوقات التي تحد من الاستفادة من نتائج البحوث التربوية في تطوير الإدارة التربوية بالسلطنة ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة مكونة من خمسة محاور: السياسة التربوية، المناهج الدراسية ، التقويم، الإشراف التربوي، الإدارة المدرسية ، بالإضافة إلى المعوقات . شملت عينة الدراسة ( 103 ) فردا منهم 53 مدیر مدرسة و50 باحثا تربويا من وزارة التربية والتعليم وأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية في جامعة السلطان قابوس، وكلية الرستاق للعلوم التطبيقية كلية التربية سابقا ) ، وكلية صور للعلوم التطبيقية كلية التربية سابقا)، وتمت معالجة البيانات باستخراج المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية و الأهمية النسبية لمحاور الدراسة ، وإجراء اختبار التحقق من دلالة الفروق التي تعزي لمتغير الوظيفة ، واختبار تحليل التباين الأحادي للتحقق من دلالة الفروق التي تعزي لمتغيرات عدد سنوات الخبرة والمؤهل العلمي .
أوضحت نتائج الدراسة أن درجة إسهام البحث التربوي في تطوير الإدارة التربوية بسلطنة عمان حسب رأي أفراد عينة الدراسة جاءت بدرجة كبيرة على جميع محاور الدراسة السياسة التربوية والمناهج الدراسية والتقويم والإشراف التربوي والإدارة المدرسية )، أما فيما يتعلق بمتغيرات الدراسة فقد توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( a = 0, 05 ) بين متوسطات تقديرات أفراد العيئة على محاور الدراسة تعزي لمتغير الوظيفة ومتغير المؤهل العلمي ، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( a = 0, 05) بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة تعزي لمتغير عدد سنوات الخبرة في محور الإشراف التربوي بين الأفراد ذوي الخبرة القليلة وذوي الخبرة الطويلة لصالح ذوي الخبرة القليلة، بينما
لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغير عدد سنوات الخبرة على باقي محاور الدراسة وهي السياسة التربوية والمناهج الدراسية والتقويم والإدارة المدرسية ، و تشير نتائج الدراسة أيضا إلى أن درجة وجود المعوقات التي تحد من الاستفادة من نتائج البحث التربوي حسب رأي أفراد عينة الدراسة جاءت بدرجة تواجد كبيرة ، وبناء على هذه النتيجة فقد تم وضع مقترحات لتفعيل الاستفادة من البحث التربوي في تطوير الإدارة التربوية بسلطنة عمان .
على المعوقات التي تحد من الاستفادة من نتائج البحوث التربوية في تطوير الإدارة التربوية بالسلطنة ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة مكونة من خمسة محاور: السياسة التربوية، المناهج الدراسية ، التقويم، الإشراف التربوي، الإدارة المدرسية ، بالإضافة إلى المعوقات . شملت عينة الدراسة ( 103 ) فردا منهم 53 مدیر مدرسة و50 باحثا تربويا من وزارة التربية والتعليم وأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية في جامعة السلطان قابوس، وكلية الرستاق للعلوم التطبيقية كلية التربية سابقا ) ، وكلية صور للعلوم التطبيقية كلية التربية سابقا)، وتمت معالجة البيانات باستخراج المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية و الأهمية النسبية لمحاور الدراسة ، وإجراء اختبار التحقق من دلالة الفروق التي تعزي لمتغير الوظيفة ، واختبار تحليل التباين الأحادي للتحقق من دلالة الفروق التي تعزي لمتغيرات عدد سنوات الخبرة والمؤهل العلمي .
أوضحت نتائج الدراسة أن درجة إسهام البحث التربوي في تطوير الإدارة التربوية بسلطنة عمان حسب رأي أفراد عينة الدراسة جاءت بدرجة كبيرة على جميع محاور الدراسة السياسة التربوية والمناهج الدراسية والتقويم والإشراف التربوي والإدارة المدرسية )، أما فيما يتعلق بمتغيرات الدراسة فقد توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( a = 0, 05 ) بين متوسطات تقديرات أفراد العيئة على محاور الدراسة تعزي لمتغير الوظيفة ومتغير المؤهل العلمي ، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( a = 0, 05) بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة تعزي لمتغير عدد سنوات الخبرة في محور الإشراف التربوي بين الأفراد ذوي الخبرة القليلة وذوي الخبرة الطويلة لصالح ذوي الخبرة القليلة، بينما
لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغير عدد سنوات الخبرة على باقي محاور الدراسة وهي السياسة التربوية والمناهج الدراسية والتقويم والإدارة المدرسية ، و تشير نتائج الدراسة أيضا إلى أن درجة وجود المعوقات التي تحد من الاستفادة من نتائج البحث التربوي حسب رأي أفراد عينة الدراسة جاءت بدرجة تواجد كبيرة ، وبناء على هذه النتيجة فقد تم وضع مقترحات لتفعيل الاستفادة من البحث التربوي في تطوير الإدارة التربوية بسلطنة عمان .
Category
Theses and Dissertations