Document
أثر استخدام الحاسوب في تعلم أحكام التجويد
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2002
Language
Arabic
Subject
English abstract
This study aimed at investigating the effect of using the computer in learning rules of Quranic recitation. The study attempted to test the following hypotheses
-There are no significant differences at the .05 level between the means of the experimental and the comparison groups in their learning of the rules of Quranic Recitation.
- There are no significant differences at the .05 level between the means of the experimental and the comparison groups in their learning of the skills of Quranic recitation,
- There are no significant differences at the .05 level between the means of high achievers and low-achievers in their learning of the rules and skills of Quranic recitation using the computer.
The sample of the study consisted of two sections from the second secondary class of the Islamic Sciences Institute in Khasab. The number of students was 38, 18 of them were assigned to the experimental group, and 20 were assigned to the comparison group. The researcher ascertained the equivalence of the two groups using the t-test for two independent samples.
Two tests were used in this study: the first was a multiple-choice achievement test. The validity of this test was judged by experts, and its reliability was confirmed by administering it to a separate group of students. The second test was skills test (i.e. performance test) for which the researcher used an observation checklist which included the required Quranic recitation rules. This checklist was used to assess the recitation of the student of some Quranic aya's..
In order to test the first two hypotheses, the researcher used the t-test for independent samples for the grades of each Quranic recitation rule separately and for the total grade of all rules. This was done for the achievement test and the skills (performance) test. The results indicated that there were no significant differences between the means of the two groups in the achievement and skills tests for all recitation rules except for one rule only, where the experimental group performed better than the comparison group in the achievement test.
. To test the third hypothesis, the t-test for two independent samples was used. The two samples were high and low achievers in the experimental group. The results of the t-test revealed that there were significant differences between high achievers and low achievers in favor of high achievers.
The study recommended the increase of teaching time allocated for Quranic recitation rules to enable students to apply these rules. The study also recommended the importance of emphasizing the role of the teacher and his adequate preparation to teach Islamic education in general, and Quranic recitation rules in particular, in an efficient way utilizing modern technological means that are available to him.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى قياس أثر استخدام الحاسوب في تعلم أحكام التجويد .وقد حاولت اختبار الفرضيات الآتية :
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( =۰٫۰۵) بين متوسطات درجات الطلاب في تعلمهم أحكام التجويد في مجموعتي التجريب والمقارنة .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( =۰٫۰۵) بين متوسطات . درجات الطلاب في تعلمهم مهارات التجويد في مجموعتي التجريب والمقارنة .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( =۰٫۰۵) بين متوسطات درجات الطلاب من ذوي التحصيل المرتفع و التحصيل المنخفض في التربية الإسلامية في تعلمهم أحكام التجويد ومهاراته باستخدام الحاسوب .
تكونت عينة الدراسة من شعبتين من طلاب الصف الثاني الثانوي بمعهد العلوم الإسلامية بخصب ؛ وعددهم (۳۸) طالبا . منهم (۱۸) طالبا كمجموعة تجريب ، و (۲۰) طالبا كمجموعة مقارنة . ولقد قام الباحث بالتأكد من تكافؤ مجموعتي الدراسة ، باستخدام اختبار ( t - test ) لعينتين مستقلتين ، كما استخدم الباحث في هذه الدراسة اختبارين : الأول الاختبار التحصيلي من نوع الاختيار من متعدد تم التأكد من صدقه عن طريق عرضه على مجموعة من المحكمين كما تم التأكد من ثباته عن طريق تطبيقه على عينة خارج عينة الدراسة . والثاني الاختبار المهاري اعتمد الباحث على بطاقة ملاحظة حدد فيها مهارات التجويد المطلوب أداؤها عن طريق تلاوة الطلاب لآيات من سورة الروم ، بهدف التعرف على أثر الحاسوب في إكساب الطلاب المهارات التجويد مقارنة بالطريقة السائدة .
وللتحقق من فرضيتي الدراسة الأولى والثانية تم تطبيق اختبار ( t- test ) لعينتين مستقلتين تبعا لدرجات الطلاب في أحكام التجويد منفردة وفي الأحكام مجتمعة في الاختبار التحصيلي والاختبار المهاري، ويتضح من نتائج الاختبارين أن قيمة (ت) المحسوبة في أحكام النون الساكنة والتنوين وأحكام الميم الساكنة وفي المتوسط العام ، ليست دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ۰٫۰۵ ؛ وهذا يعني عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب في الاختبار التحصيلي والاختبار المهاري يختلف باختلاف مجموعتي الدراسة.ولكن بينت نتائج التحليل الإحصائي للبيانات فرقا دالا إحصائيا في حكم الميم والنون المشددتين في الاختبار التحصيلي لصالح مجموعة التجريب.
وللتحقق من فرضية الدراسة الثالثة تم تطبيق اختبار ( t- test ) لعينتين مستقلتين وهما فئة التحصيل المرتفع وفئة التحصيل المنخفض لمجموعة التجريب في الاختبارين التحصيلي والمهاري . ويتضح من نتائج الاختبار أن قيمة (ت) المحسوبة في الاختبارين التحصيلي والمهاري دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ۰٫۰۵ ؛ لصالح الفئة الأولى ذات المعدل التحصيلي المرتفع ، مقارنة بالفئة الثانية ذات المعدل التحصيلي المنخفض .
وقد أوصت الدراسة بزيادة عدد الحصص المقررة للتجويد ، حتى يتسنى للطلاب تطبيق الأحكام التي . تعلموها نظريا. وضرورة التأكيد على دور المعلم وإعداده الإعداد الكافي الذي يمكنه من تدريس فروع التربية الإسلامية عامة والتجويد خاصة باستخدام طريقة فعالة يستعين خلالها بما يتوفر لديه من وسائل وتقانات تربوية حديثة .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( =۰٫۰۵) بين متوسطات درجات الطلاب في تعلمهم أحكام التجويد في مجموعتي التجريب والمقارنة .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( =۰٫۰۵) بين متوسطات . درجات الطلاب في تعلمهم مهارات التجويد في مجموعتي التجريب والمقارنة .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( =۰٫۰۵) بين متوسطات درجات الطلاب من ذوي التحصيل المرتفع و التحصيل المنخفض في التربية الإسلامية في تعلمهم أحكام التجويد ومهاراته باستخدام الحاسوب .
تكونت عينة الدراسة من شعبتين من طلاب الصف الثاني الثانوي بمعهد العلوم الإسلامية بخصب ؛ وعددهم (۳۸) طالبا . منهم (۱۸) طالبا كمجموعة تجريب ، و (۲۰) طالبا كمجموعة مقارنة . ولقد قام الباحث بالتأكد من تكافؤ مجموعتي الدراسة ، باستخدام اختبار ( t - test ) لعينتين مستقلتين ، كما استخدم الباحث في هذه الدراسة اختبارين : الأول الاختبار التحصيلي من نوع الاختيار من متعدد تم التأكد من صدقه عن طريق عرضه على مجموعة من المحكمين كما تم التأكد من ثباته عن طريق تطبيقه على عينة خارج عينة الدراسة . والثاني الاختبار المهاري اعتمد الباحث على بطاقة ملاحظة حدد فيها مهارات التجويد المطلوب أداؤها عن طريق تلاوة الطلاب لآيات من سورة الروم ، بهدف التعرف على أثر الحاسوب في إكساب الطلاب المهارات التجويد مقارنة بالطريقة السائدة .
وللتحقق من فرضيتي الدراسة الأولى والثانية تم تطبيق اختبار ( t- test ) لعينتين مستقلتين تبعا لدرجات الطلاب في أحكام التجويد منفردة وفي الأحكام مجتمعة في الاختبار التحصيلي والاختبار المهاري، ويتضح من نتائج الاختبارين أن قيمة (ت) المحسوبة في أحكام النون الساكنة والتنوين وأحكام الميم الساكنة وفي المتوسط العام ، ليست دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ۰٫۰۵ ؛ وهذا يعني عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب في الاختبار التحصيلي والاختبار المهاري يختلف باختلاف مجموعتي الدراسة.ولكن بينت نتائج التحليل الإحصائي للبيانات فرقا دالا إحصائيا في حكم الميم والنون المشددتين في الاختبار التحصيلي لصالح مجموعة التجريب.
وللتحقق من فرضية الدراسة الثالثة تم تطبيق اختبار ( t- test ) لعينتين مستقلتين وهما فئة التحصيل المرتفع وفئة التحصيل المنخفض لمجموعة التجريب في الاختبارين التحصيلي والمهاري . ويتضح من نتائج الاختبار أن قيمة (ت) المحسوبة في الاختبارين التحصيلي والمهاري دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ۰٫۰۵ ؛ لصالح الفئة الأولى ذات المعدل التحصيلي المرتفع ، مقارنة بالفئة الثانية ذات المعدل التحصيلي المنخفض .
وقد أوصت الدراسة بزيادة عدد الحصص المقررة للتجويد ، حتى يتسنى للطلاب تطبيق الأحكام التي . تعلموها نظريا. وضرورة التأكيد على دور المعلم وإعداده الإعداد الكافي الذي يمكنه من تدريس فروع التربية الإسلامية عامة والتجويد خاصة باستخدام طريقة فعالة يستعين خلالها بما يتوفر لديه من وسائل وتقانات تربوية حديثة .
Category
Theses and Dissertations