Document
مدى تمكن طالبات الصف العاشر من تطبيق أحكام التجويد.
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2008
Language
Arabic
Subject
English abstract
This study aims exploring of tenth grade female learners competency in knowing and applying the rules of the recitation through the answering of the following questions:
First question: To what extent do tenth grade female learners know the rules of the theoretical part, in general, and in every dimension of this study?
Second question: To what extent can tenth grade female learners apply the rules of reciting the Holy Quran verses that they have studied from sixth grade to ninth, while reciting in general, and in every dimensions of the present study?
Third question: Are there any statistically significant differences at the level of (0.05) between the average performance of the female learners in the knowledge part and the average performance of female learners in the application part of the recitation rules that they have studied from sixth grade to ninth?
The population of this study consisted of tenth grade female learners in the government school in the Directorate of Education in Al-Dakhilya Region in the academic year(2007-2008). The study sample included(180) female learners.
To answer the above stated questions, the researcher used two tools. They are achievement test and application test. Their reliability and validity were verified. The main results of this study are:
* There are statistically significant differences at the level of (0.05) between the average performance of tenth grade female learners in comparison with the criterion(80%). In general, the average performance of female learners was(51.24%). Als, the female learners did not achieve the required level of competence in the knowledge part and in any dimension of this study.
* There are statistically significant differences at the level of (0.05) between the average of the application of the recitation rules by tenth grade female learners in comparison with the criterion (80%). The female learners achieve the required level of the study in four dimensions in the application part.
* There are statistically significant differences at the level of (0.05) between the average performance of tenth grade female learners of the recitation rules at the knowledge level and the average of their performance in the application level in favour of the application level.
In the light of the results of the study, the researcher suggested a number of recommendations. The most important of these recommendations are the following: Holding in-service courses and workshops, for teachers who are teaching in the practical and theoretical skills of recitation, that should be supervised by specialized and qualified people. Almost all teachers who are teaching should participate in these workshops.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى معرفة مدى تمكن طالبات الصف العاشر من معرفة وتطبيق أحكام التجويد وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية:
السؤال الأول: ما مدى تمكن طالبات الصف العاشر من أحكام تجويد القرآن الكريم التي سبق لهن دراستها في الصفوف من السادس إلى التاسع، على المستوى النظري (المعرفي) بصفة عامة (ككل)، وفي كل محور من محاور الدراسة؟ السؤال الثاني: ما مدى تمكن طالبات الصف العاشر من تطبيق أحكام تجويد القرآن الكريم التي سبق لهن دراستها في الصفوف من السادس إلى التاسع، أثناء تلاوة القرآن الكريم بصفة عامة (ككل)، وفي كل محور من محاور الدراسة؟ السؤال الثالث: هل توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (ه ۰٫۰) بين متوسط أداء الطالبات في الجانب المعرفي، ومتوسط أدائهن في الجانب العملي (التطبيقي) لأحكام التجويد التي سبق لهن دراستها في الصفوف من السادس إلى التاسع؟
تكون مجتمع الدراسة من طالبات الصف العاشر بالمدارس الحكومية التابعة لمديرية التربية والتعليم بالمنطقة الداخلية للعام الدراسي (۰۷ ۲۰۰۸ / ۲۰ م)، واشتملت عينة الدراسة على (۱۸۰) طالبة. للإجابة عن أسئلة الدراسة قامت الباحثة بإعداد أداتين، وهما: الاختبار التحصيلي، والاختبار التطبيقي، وقد تم التأكد من صدقهما وثباتهما. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها: . وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلاله (۱۰۰) بين متوسط أداء طالبات الصف العاشر الأحكام التجويد على المستوى المعرفي مقارنة مع المحك (۸۰%) حيث بلغ متوسط أداء الطالبات ككل( % ۰۱٫۲۹)، كما لم تصل الطالبات إلى مستوى التمكن المطلوب في الجانب المعرفي في أي محور من محاور الدراسة. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلاله (05) بين متوسط تطبيق طالبات الصف العاشر لأحكام التجويد مقارنة مع المحك (۸۰%) حيث بلغ متوسط تطبيقهن (۷۱٫۷۰%)، وقد بلغت الطالبات مستوی التمكن المحدد في الدراسة في أربع محاور في الجانب التطبيقي . وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلاله (۱۰۵) بين متوسط أداء طالبات الصف العاشر لأحكام التجويد على المستوى المعرفي، وبين متوسط أدائهن على المستوى التطبيقي، وذلك لصالح المستوى : م التطبيقي وفي ضوء نتائج الدراسية قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات أهمها: حرص الطالب على تطبيق أحكام التجويد عملية أثناء تلاوة القرآن الكريم عامة سواء في البيت أو المدرسة، وتنظيم برامج وعقد دورات تدريبية للمعلمين أثناء الخدمة في أحكام التجويد النظرية ومهاراته العملية على أن يشرف عليها مختصون مؤهلون، ويشترك فيها غالبية المعلمين ممن في سلك التدريس.
السؤال الأول: ما مدى تمكن طالبات الصف العاشر من أحكام تجويد القرآن الكريم التي سبق لهن دراستها في الصفوف من السادس إلى التاسع، على المستوى النظري (المعرفي) بصفة عامة (ككل)، وفي كل محور من محاور الدراسة؟ السؤال الثاني: ما مدى تمكن طالبات الصف العاشر من تطبيق أحكام تجويد القرآن الكريم التي سبق لهن دراستها في الصفوف من السادس إلى التاسع، أثناء تلاوة القرآن الكريم بصفة عامة (ككل)، وفي كل محور من محاور الدراسة؟ السؤال الثالث: هل توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (ه ۰٫۰) بين متوسط أداء الطالبات في الجانب المعرفي، ومتوسط أدائهن في الجانب العملي (التطبيقي) لأحكام التجويد التي سبق لهن دراستها في الصفوف من السادس إلى التاسع؟
تكون مجتمع الدراسة من طالبات الصف العاشر بالمدارس الحكومية التابعة لمديرية التربية والتعليم بالمنطقة الداخلية للعام الدراسي (۰۷ ۲۰۰۸ / ۲۰ م)، واشتملت عينة الدراسة على (۱۸۰) طالبة. للإجابة عن أسئلة الدراسة قامت الباحثة بإعداد أداتين، وهما: الاختبار التحصيلي، والاختبار التطبيقي، وقد تم التأكد من صدقهما وثباتهما. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها: . وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلاله (۱۰۰) بين متوسط أداء طالبات الصف العاشر الأحكام التجويد على المستوى المعرفي مقارنة مع المحك (۸۰%) حيث بلغ متوسط أداء الطالبات ككل( % ۰۱٫۲۹)، كما لم تصل الطالبات إلى مستوى التمكن المطلوب في الجانب المعرفي في أي محور من محاور الدراسة. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلاله (05) بين متوسط تطبيق طالبات الصف العاشر لأحكام التجويد مقارنة مع المحك (۸۰%) حيث بلغ متوسط تطبيقهن (۷۱٫۷۰%)، وقد بلغت الطالبات مستوی التمكن المحدد في الدراسة في أربع محاور في الجانب التطبيقي . وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلاله (۱۰۵) بين متوسط أداء طالبات الصف العاشر لأحكام التجويد على المستوى المعرفي، وبين متوسط أدائهن على المستوى التطبيقي، وذلك لصالح المستوى : م التطبيقي وفي ضوء نتائج الدراسية قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات أهمها: حرص الطالب على تطبيق أحكام التجويد عملية أثناء تلاوة القرآن الكريم عامة سواء في البيت أو المدرسة، وتنظيم برامج وعقد دورات تدريبية للمعلمين أثناء الخدمة في أحكام التجويد النظرية ومهاراته العملية على أن يشرف عليها مختصون مؤهلون، ويشترك فيها غالبية المعلمين ممن في سلك التدريس.
Category
Theses and Dissertations