Document
أثر استخدام استراتيجية IMPROVE في اكتساب مفاهيم "الحدوديات والدوال الجبرية"والبراعة الرياضية لدى طلبة الصف العاشر.
Identifier
السعدي, أشرف بن هديب (2020). أثر استخدام استراتيجية IMPROVE في اكتساب مفاهيم "الحدوديات والدوال الجبرية"والبراعة الرياضية لدى طلبة الصف العاشر (رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس، مسقط، عمان).
Publisher
جامعة السلطان قابوس.
Gregorian
2020
Language
Arabic
Sponsorship
This current study aims to highlight the importance of using metacognitive strategies in
teaching mathematics in light of the requirements and developments of the twenty-first
century, including the IMPROVE strategy for mathematics education. It also ai
teaching mathematics in light of the requirements and developments of the twenty-first
century, including the IMPROVE strategy for mathematics education. It also ai
Member of
Resource URL
Arabic abstract
تهدف هذه الدراسة الحالية إلى تسليط الضوء على أهمية استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفية في تدريس الرياضيات في ضوء متطلبات وتطورات القرن الحادي والعشرين القرن ، بما في ذلك استراتيجية تحسين لتعليم الرياضيات. كما تهدف إلى تحديد تأثير استراتيجية تحسين على اكتساب مفاهيم "متعدد الحدود والدوال الجبرية" وإتقان الرياضيات بين الصف العاشر الطلاب. للتحقق من ذلك ، تم إعداد دليل المعلم في "كثيرات الحدود والجبر وحدة الوظائف حسب استراتيجية IMPROVE كما أعدت الباحثة اختبارا لمفاهيم "كثيرات الحدود والدوال الجبرية" ، واختبار آخر لإتقان الرياضيات. تم فحص كلا الاختبارين للتأكد من صحتها وموثوقيتها. الدراسة تكونت العينة من (54) طالباً وطالبة من طلاب الصف العاشر بجنوب الباطنة بالمحافظة وقسموا إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تم دراستها الرياضيات عن طريق استراتيجية IMPROVE ، ودرستها مجموعة ضابطة
المحتوى الرياضي بالطريقة المعتادة. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: هناك كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الأهمية (α = 0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجة الضابطة مجموعة الطلاب في اختبار ما بعد التطبيق في مفاهيم "متعدد الحدود والجبر دوال "لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية ، وكانت هناك إحصائياً فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة في بعد تطبيق اختبار الكفاءة في الرياضيات لصالح متوسط درجة
المجموعة التجريبية. في ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة توظيف استراتيجية تحسين في تدريس الجبر ، لأن الدراسة أظهرت وجود أثر إيجابي في اكتساب مفاهيم "كثيرات الحدود والدوال الجبرية".
المحتوى الرياضي بالطريقة المعتادة. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: هناك كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الأهمية (α = 0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجة الضابطة مجموعة الطلاب في اختبار ما بعد التطبيق في مفاهيم "متعدد الحدود والجبر دوال "لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية ، وكانت هناك إحصائياً فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة في بعد تطبيق اختبار الكفاءة في الرياضيات لصالح متوسط درجة
المجموعة التجريبية. في ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة توظيف استراتيجية تحسين في تدريس الجبر ، لأن الدراسة أظهرت وجود أثر إيجابي في اكتساب مفاهيم "كثيرات الحدود والدوال الجبرية".
Category
Theses and Dissertations