Document
أثر استخدام مدخل التكامل بين العلوم والفنون التشكيلية في تحصيل العلوم وتنمية عمليات العلم لدى طالبات الصف الخامس الأساسي.
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2012
Language
Arabic
English abstract
The Effect of Using the Integration Approach between Science and Plastic Arts on Science Achievement and the Development of Science Process skills among 5th Grade Basic Education Female Students.
This study aimed to investigate the impact of using the Integration Approach between Science and Plastic Art on Science Achievement and the development of Science Process skills among 5th Grade Basic Education Female Students. The sample consisted of (58) female students selected from AlYaqeen Basic Education (5-10) in South Al-Batinah Governorate. The sample was divided into two groups; experimental group (N=29) taught the science content by the integration approach between science and plastic art and control group (N=29) taught the science content by the conventional method of teaching. The study lasted for eight weeks in the second semester of the academic year 2011/2012.
To achieve the study's aim, three research instruments were designed: teacher guide in the integration approach between science and plastic art for experimental group, science achievement test and science process skills which included observation, classifying interpretation, communication and inferring. The reliability of the achievement test was (0.89), whereas the reliability of science process test was (0.92).
The result revealed that there were no statically significant differences in science achievement at (a=0.05) between the experimental group students and the control group students. However, there were statically significant differences at (a=0.05) between the two groups in acquiring science process skills in classifying and communicating skills and the whole process skills test in favour of the experimental group. The study also showed that there were statically considerable differences at (a=0.05) between pre and post process skills test in observation, classifying, communication and in the whole test in favour of the experimental group. Accordingly, the study proposed the need for conducting workshops and training courses for science teachers on how to use the integration approach between science and plastic art in teaching science. It also recommended conducting similar studies of the current study, but on other variables such as creative thinking, and the trend towards the study of science and arts.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام مدخل التكامل بين العلوم والفنون التشكيلية في تحصيل العلوم وتنمية عمليات العلم لدى طالبات الصف الخامس الأساسي، وقد تكونت عينة الدراسة من (58) طالبة من طالبات الصف الخامس الأساسي بمدرسة اليقين للتعليم الأساسي (۰-۱۲) بمحافظة جنوب الباطنة، حيث تم تقسيم العينة إلى مجموعتين: تجريبية تكونت من (۲۹) طالبة تم تدریسهن باستخدام مدخل التكامل بين العلوم والفنون التشكيلية، ومجموعة ضابطة تكونت من (۲۹) طالبة تم تدريسهن بالطريقة السائدة، وأستغرقت مدة التطبيق ثمانية أسابيع خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ۲۰۱۲ / ۲۰۱۱ م.
للإجابة عن أسئلة الدراسة، تم إعداد دليل المعلم باستخدام مدخل التكامل بين العلوم والفنون التشكيلية وقد تم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، أما أدوات الدراسة فتمثلت في اختبار تحصيلي في العلوم عدد مفرداته (۱۲) مفردة، قد تم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، وحساب ثبات الاتساق الداخلي له باستخدام معامل ألفا كرونباخ، وقد بلغت قيمته (۰٫۸۹)، واختبار آخر لعمليات العلم في خمس عمليات هي: الملاحظة والتصنيف والتفسير والتواصل والاستدلال، عدد مفرداته (۲۰) مفردة، وقد تم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعه من المحكمين، كما تم حساب ثباته بإعادة الاختبار حيث بلغ معامل الارتباط بين التطبيقين (۰٫۹۲).
أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (d=۰٫۰۵) بين المتوسطات الحسابية لدرجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل الدراسي، بينما أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (c=۰٫۰۵) بين المتوسطات الحسابية لدرجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في عمليتي التصنيف والتواصل وفي مجمل العمليات. كما أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (u=۰٫۰۵) بين التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار عمليات العلم الفرعية الملاحظة والتصنيف والتواصل) ومجمل العمليات في المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج السابقة توصي الدراسة بعقد ورش تدريبية المعلمين، يتم فيها توضيح أهمية التكامل بين المادتين، وكيفية تطبيق الأنشطة التكاملية بن العلوم والفنون التشكيلية في حصص العلوم. كما أوصت إجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية ولكن على متغيرات أخرى كالتفكير الفراغي والإبداعي، والاتجاه نحو العلوم والفنون.
للإجابة عن أسئلة الدراسة، تم إعداد دليل المعلم باستخدام مدخل التكامل بين العلوم والفنون التشكيلية وقد تم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، أما أدوات الدراسة فتمثلت في اختبار تحصيلي في العلوم عدد مفرداته (۱۲) مفردة، قد تم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، وحساب ثبات الاتساق الداخلي له باستخدام معامل ألفا كرونباخ، وقد بلغت قيمته (۰٫۸۹)، واختبار آخر لعمليات العلم في خمس عمليات هي: الملاحظة والتصنيف والتفسير والتواصل والاستدلال، عدد مفرداته (۲۰) مفردة، وقد تم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعه من المحكمين، كما تم حساب ثباته بإعادة الاختبار حيث بلغ معامل الارتباط بين التطبيقين (۰٫۹۲).
أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (d=۰٫۰۵) بين المتوسطات الحسابية لدرجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل الدراسي، بينما أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (c=۰٫۰۵) بين المتوسطات الحسابية لدرجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في عمليتي التصنيف والتواصل وفي مجمل العمليات. كما أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (u=۰٫۰۵) بين التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار عمليات العلم الفرعية الملاحظة والتصنيف والتواصل) ومجمل العمليات في المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج السابقة توصي الدراسة بعقد ورش تدريبية المعلمين، يتم فيها توضيح أهمية التكامل بين المادتين، وكيفية تطبيق الأنشطة التكاملية بن العلوم والفنون التشكيلية في حصص العلوم. كما أوصت إجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية ولكن على متغيرات أخرى كالتفكير الفراغي والإبداعي، والاتجاه نحو العلوم والفنون.
Category
Theses and Dissertations