Document
أثر استراتيجية قائمة على أبعاد م-سكان (M-Scan) في الاستدلال الجبري والثقة الرياضية لدى طلبة الصف التاسع الأساسي.
Other titles
The effectiveness of using strategy in based on M-Scan dimensions in algebraic reasoning and mathematical confidence of nine grade students
Publisher
جامعة السلطان قابوس.
Gregorian
2020
Language
Arabic
English abstract
Abstract
This study aimed to find the effectiveness of using strategy in based on m scan dimensions in algebraic reasoning and mathematical confidence of nine
grade students.
To verify this, a teacher's guide was prepared for teaching the unit of
functions and equations using the strategy, and the algebraic reasoning test
and the mathematical confidence scale were used, and their validity and
reliability were verified.
The researcher has also prepared a test to measure the algebraic reasoning,
and its validity and reliability were checked and verified.
The sample of the study consisted of (60) female students of the ninth grade
in a basic education school in Al-Dhahera Governorate. They were divided
into two groups: an experimental group who studied the unit of functions and
equations using strategy in based on M-Scan dimensions, and a control group
who studied the same unit using the usual teaching method.
The study found the following results:
- There is a statically significant difference at the level of significance
(α= 0.05) between the mean scores of the experimental group and the
mean scores of the control group in the post-application of the test in
favor of the experimental group.
- There is a statically significant difference at the level of significance
(α= 0.05) between the mean scores of the experimental group and the
mean scores of the control group in the post-application of the
mathematical confidence scale in favor of the experimental group.
Considering these results, the researcher recommended the importance of
applying and using strategy in based on M-Scan dimensions in teaching the
mathematics subjects in general. Based on the positive effects the study had
shown on algebraic reasoning among the students.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
الملخّص
هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف أثر استخدام استراتيجية قائمة على أبعاد م-سكان (M-Scan) في الاستدلال الجبري والثقة الرياضيّة لدى طلبة الصف التاسع الأساسي.
وللتحقق من ذلك قامت الباحثة بإعداد دليل للمعلم في وحدة المعادلات والدوال باستخدام الاستراتيجية، كما تم استخدام اختبار الاستدلال الجبري ومقياس الثقة الرياضية، وقد تم التحقق من صدقهما وثباتهما.
وتكونت عينة الدراسة من (60) طالبة من طالبات الصف التاسع الأساسيّ بمحافظة الظاهرة بسلطنة عمان، وتم توزيعها في مجموعتين، مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، حيث تم تدريس المجموعة التجريبية الوحدة المقررة باستخدام الاستراتيجية قائمة على أبعاد م-سكان (M-Scan)، وتم تدريس المجموعة الضابطة نفس الوحدة بالطريقة الاعتيادية.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (? ? 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الاستدلال الجبري لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية.
- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (?? 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الثقة الرياضية لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية.
وفي ضوء هذه النتائج، أوصت الباحثة بضرورة استخدام الاستراتيجية القائمة على أبعاد
م-سكان (M-Scan)، وتوظيفها في تدريس موضوعات الرياضيات المختلفة؛ لما أظهرته الدراسة من أثر إيجابيّ في الاستدلال الجبري والثقة الرياضية لدى الطالبات.
هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف أثر استخدام استراتيجية قائمة على أبعاد م-سكان (M-Scan) في الاستدلال الجبري والثقة الرياضيّة لدى طلبة الصف التاسع الأساسي.
وللتحقق من ذلك قامت الباحثة بإعداد دليل للمعلم في وحدة المعادلات والدوال باستخدام الاستراتيجية، كما تم استخدام اختبار الاستدلال الجبري ومقياس الثقة الرياضية، وقد تم التحقق من صدقهما وثباتهما.
وتكونت عينة الدراسة من (60) طالبة من طالبات الصف التاسع الأساسيّ بمحافظة الظاهرة بسلطنة عمان، وتم توزيعها في مجموعتين، مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، حيث تم تدريس المجموعة التجريبية الوحدة المقررة باستخدام الاستراتيجية قائمة على أبعاد م-سكان (M-Scan)، وتم تدريس المجموعة الضابطة نفس الوحدة بالطريقة الاعتيادية.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (? ? 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الاستدلال الجبري لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية.
- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (?? 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الثقة الرياضية لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية.
وفي ضوء هذه النتائج، أوصت الباحثة بضرورة استخدام الاستراتيجية القائمة على أبعاد
م-سكان (M-Scan)، وتوظيفها في تدريس موضوعات الرياضيات المختلفة؛ لما أظهرته الدراسة من أثر إيجابيّ في الاستدلال الجبري والثقة الرياضية لدى الطالبات.
Category
Theses and Dissertations