Document
أثر برنامج تدريبي قائم على المنحى التكاملي STEM في تحسين مهارات التدريس لدى معلمات الطلبة ذوي صعوبات تعلم الرياضيات في محافظة جنوب الباطنة.
Identifier
المنورية, أماني بنت سعيد بن راشد (2020). أثر برنامج تدريبي قائم على المنحى التكاملي STEM في تحسين مهارات التدريس لدى معلمات الطلبة ذوي صعوبات تعلم الرياضيات في محافظة جنوب الباطنة (رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس، مسقط، عمان).
Publisher
جامعة السلطان قابوس.
Gregorian
2020
Language
Arabic
Subject
English abstract
The study aimed to verify the impact of a training program in improving the
teaching skills of teachers of students with learning disabilities (LD). In this
study the quasi-experiments method was used. The sample contained of 30
teachers in basic education schools in the South Al Batinah Governorate,
Oman. The sample was distributed equally to a control and experimental
group, and each group had 15 teachers, where the distribution was random.
To achieve the research objectives. A training program and teaching skills
scale were developed, the teachers of the two groups responded to the scale
twice (before and after applying the training program). The experimental group
parameters were enrolled in a STEM-integrated training program while the
control group parameters were not enrolled in this program. The results
indicated that there were statistically significant differences between the mean
of the two groups on the post-teaching skills scale in favor of the experimental
group application of the scale of teaching skills for the benefit of the
ه
experimental group and between the pre and post application of the
parameters of the experimental group in favor of the post application, which
is attributable to the impact of the training program. The results also indicated
that there were no statistically significant differences related to the variables
of the educational qualification and the teaching experience of the
experimental group teachers
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى التحقق من أثر برنامج تدريبي في تحسين الأداء في مهارات التدريس وفق المنحنى STEM لدى معلمي الطلاب ذوي صعوبات تعلم الرياضبات في محافظ جنوب الباطنة ، وتألفت عينة الدراسة من (30) معلمة صعوبات تعلم الرياضيات في محافظة جنوب الباطنة في سلطنة عمان. استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي. تم توزيع العينة بالطريقة العشوائية البسيطة إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية
يمثل كل منهما 15 معلمة ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم برنامج تدريبي قائم على المنحنى التكاملي STEM
ومقياس تقدير مهارات التدريس ومن ثم تطبيق مقياس المهارات بطريقة قبلية-بعدية ، التحقت معلمات لمجموعة التجريبية بالبرنامج التدريبي في حين لم تتعرض معلمات المجموعة الضابطة إلي معالجة. وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط تقدير معلمات المجموعتين الضابطة والتجريبية
في التطبيق البعدي لمقياس تقدير مهارام التدريس لصالح معلمات المجموعة التجريبية وبين التطبيقين القبلي والبعدي لمعلمات المجموعلة التجريبية لصالح التطبيق البعدي والذي يعزى إلى ثر البرنامج التدريبي كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري المؤهل الدراسي والخبرة لدى معلمات المجموعة التجريبية
وأوصت الدراسة بإقامة دورات تدريبية لمعلمات الطلبة ذوي صعوبات تعلم الرياضيات على المنحنى التكاملي (STEM)
يمثل كل منهما 15 معلمة ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم برنامج تدريبي قائم على المنحنى التكاملي STEM
ومقياس تقدير مهارات التدريس ومن ثم تطبيق مقياس المهارات بطريقة قبلية-بعدية ، التحقت معلمات لمجموعة التجريبية بالبرنامج التدريبي في حين لم تتعرض معلمات المجموعة الضابطة إلي معالجة. وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط تقدير معلمات المجموعتين الضابطة والتجريبية
في التطبيق البعدي لمقياس تقدير مهارام التدريس لصالح معلمات المجموعة التجريبية وبين التطبيقين القبلي والبعدي لمعلمات المجموعلة التجريبية لصالح التطبيق البعدي والذي يعزى إلى ثر البرنامج التدريبي كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري المؤهل الدراسي والخبرة لدى معلمات المجموعة التجريبية
وأوصت الدراسة بإقامة دورات تدريبية لمعلمات الطلبة ذوي صعوبات تعلم الرياضيات على المنحنى التكاملي (STEM)
Category
Theses and Dissertations