Document
أثر خدمات ما بعد البيع على درجة ولاء المستهلك للعلامة التجارية : دراسة ميدانية عن مستهلكي خدمات الهواتف النقالة في مدينة عمَان الكبرى
Publisher
معهد الإدارة العامة.
Gregorian
2008
Language
Arabic
Member of
Resource URL
Arabic abstract
تتناول هذه الدراسة مشكلة تتعلق بخدمات ما بعد البيع ( الكفالة ، الضمان ، الصيانة، الإصلاح ، التركيب ، التدريب ، الاستشارات ) ودرجة ولاء المستهلك للعلامة التجارية للهواتف النقالة في مراكز الخدمة في الأردن ومدى تأثير الخصائص الشخصية ( الجنس ، العمر ، الدخل ، طبيعة العمل ، عدد سنوات التعامل مع العلامة التجارية الحالية ) على درجة ولاء المستهلك للعلامة التجارية للهواتف النقالة ، لغرض تحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة عشوائية من الأسر القاطنة في مدينة عمان الكبرى بلفت 500 أسرة في مختلف الأحياء السكنية . وقد تم استخدام استبانة وضعت من قبل الباحثة تتناول أنواع خدمات ما بعد البيع ، بالإضافة إلى ولاء المستهلك للعلامة التجارية للهواتف النقالة . تطلب تحقيق أهداف الدراسة اعتماد ثلاث فرضيات رئيسة وست فرضيات فرعية خصصت لقياس متغيرات الدراسة .
أشارت نتائج الدراسة إلى وجود تأثير معنوي لخدمات ما بعد البيع ( الكفالة ، الضمان، الصيانة ، الإصلاح ، التركيب ، التدريب ، والاستشارات ) على ولاء المستهلك للعلامة التجارية للهواتف النقالة في مراكز الخدمة كما يراه المتعاملون معها ، وأن درجات ولاء المستهلكين للعلامة التجارية للهواتف النقالة مرتفعة ، كما أظهرت النتائج أن هناك تأثير معنوي لجنس المستهلك على درجة ولاءه للعلامة التجارية للهواتف النقالة ، ولكن لم يكن هذا التأثير معنوية فيما يخص العمر والمستوى التعليمي للمستهلك ودخله وطبيعة عمله وعدد سنوات تعامله مع العلامة التجارية الحالية على درجة ولاءه للعلامة التجارية للهواتف النقالة ، وقد تقدمت الدراسة بعدة توصيات لمراكز الخدمة في الأردن في كيفية التركيز على خدمات ما بعد البيع نظرا لأثرها الكبير في زيادة درجة ولاء المستهلك للعلامة التجارية .
أشارت نتائج الدراسة إلى وجود تأثير معنوي لخدمات ما بعد البيع ( الكفالة ، الضمان، الصيانة ، الإصلاح ، التركيب ، التدريب ، والاستشارات ) على ولاء المستهلك للعلامة التجارية للهواتف النقالة في مراكز الخدمة كما يراه المتعاملون معها ، وأن درجات ولاء المستهلكين للعلامة التجارية للهواتف النقالة مرتفعة ، كما أظهرت النتائج أن هناك تأثير معنوي لجنس المستهلك على درجة ولاءه للعلامة التجارية للهواتف النقالة ، ولكن لم يكن هذا التأثير معنوية فيما يخص العمر والمستوى التعليمي للمستهلك ودخله وطبيعة عمله وعدد سنوات تعامله مع العلامة التجارية الحالية على درجة ولاءه للعلامة التجارية للهواتف النقالة ، وقد تقدمت الدراسة بعدة توصيات لمراكز الخدمة في الأردن في كيفية التركيز على خدمات ما بعد البيع نظرا لأثرها الكبير في زيادة درجة ولاء المستهلك للعلامة التجارية .
Category
Journal articles