Document
اتجاهات معلمي وأولياء أمور الطلبة ذوي صعوبات التعلُّم بمحافظة مسقط نحو استخدام الواتساب في متابعة الواجبات المدرسية.
Identifier
القطيطية, آسيا بنت خميس بن مبارك (2020). اتجاهات معلمي وأولياء أمور الطلبة ذوي صعوبات التعلُّم بمحافظة مسقط نحو استخدام الواتساب في متابعة الواجبات المدرسية (رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس، مسقط، عمان).
Publisher
جامعة السلطان قابوس.
Gregorian
2020
Language
Arabic
English abstract
The study aimed at investigating the attitudes of teachers and parents
of students with learning Disabilities (LDs) in the governorate of Muscat
towards using WhatsApp to follow-up school homework. The sample of the
study comprised of 82 female teachers of students with LDs and 117 parents.
While the sample of the interview consisted of 8 female teachers and 12
female parents of students with LDs. The quantitative results indicated that
there were positive attitudes towards the use of WhatsApp to follow-up
school homework in favor of parents while it was negative from the teachers'
point of view. Results also indicated that there were obstacles that limited
the use of WhatsApp to follow-up school homework in favor of teachers.
The results of the qualitative interview indicated the existence of positive
attitudes ranging between 80-82% among teachers and parents towards the
positives of WhatsApp in following up on school homework, while their
negative attitudes varied. The ratio between teachers and parents was 39%
and 56%, respectively. The results of the interview also indicated that 37%
of parents faced obstacles in using WhatsApp compared to the 29% of female
teachers. The study recommended that holding training workshops for
teachers and parents to reduce the negative and obstacles of using WhatsApp
to follow-up school homework duties for students with LDs.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات المعلمين وأولياء الأمور من الطلاب ذوي صعوبات التعلم (LDs) في محافظة مسقط
نحو استخدام WhatsApp لمتابعة الواجبات المدرسية. عينة من تألفت الدراسة من 82 معلمة من الطلاب ذوي صعوبات التعلم و 117 من أولياء الأمور. بينما تكونت عينة المقابلة من 8 معلمات و 12 معلمة أولياء أمور الطلاب ذوي صعوبات التعلم. النتائج الكمية دلت على ذلك
كانت هناك مواقف إيجابية تجاه استخدام WhatsApp للمتابعة الواجبات المدرسية لصالح أولياء الأمور بينما كانت سلبية من المعلمين.
وجهة نظر. كما أشارت النتائج إلى وجود معوقات محدودة استخدام WhatsApp لمتابعة الواجبات المدرسية لصالح المعلمين.
أشارت نتائج المقابلة النوعية إلى وجود إيجابية اتجاهات تتراوح بين 80-82٪ بين المعلمين وأولياء الأمور تجاه ايجابيات واتسآب في متابعة الواجبات المدرسية بينما هم تفاوتت المواقف السلبية. كانت النسبة بين المعلمين وأولياء الأمور 39٪
و 56٪ على التوالي. كما أشارت نتائج المقابلة إلى أن 37٪ من أولياء الأمور واجهوا عقبات في استخدام WhatsApp مقارنة بـ 29٪ من الإناث
معلمون. وأوصت الدراسة بعقد ورش عمل تدريبية لكل من المعلمين وأولياء الأمور للحد من سلبيات ومعوقات استخدام WhatsApp
لمتابعة واجبات الواجبات المدرسية للطلاب ذوي صعوبات التعلم.
نحو استخدام WhatsApp لمتابعة الواجبات المدرسية. عينة من تألفت الدراسة من 82 معلمة من الطلاب ذوي صعوبات التعلم و 117 من أولياء الأمور. بينما تكونت عينة المقابلة من 8 معلمات و 12 معلمة أولياء أمور الطلاب ذوي صعوبات التعلم. النتائج الكمية دلت على ذلك
كانت هناك مواقف إيجابية تجاه استخدام WhatsApp للمتابعة الواجبات المدرسية لصالح أولياء الأمور بينما كانت سلبية من المعلمين.
وجهة نظر. كما أشارت النتائج إلى وجود معوقات محدودة استخدام WhatsApp لمتابعة الواجبات المدرسية لصالح المعلمين.
أشارت نتائج المقابلة النوعية إلى وجود إيجابية اتجاهات تتراوح بين 80-82٪ بين المعلمين وأولياء الأمور تجاه ايجابيات واتسآب في متابعة الواجبات المدرسية بينما هم تفاوتت المواقف السلبية. كانت النسبة بين المعلمين وأولياء الأمور 39٪
و 56٪ على التوالي. كما أشارت نتائج المقابلة إلى أن 37٪ من أولياء الأمور واجهوا عقبات في استخدام WhatsApp مقارنة بـ 29٪ من الإناث
معلمون. وأوصت الدراسة بعقد ورش عمل تدريبية لكل من المعلمين وأولياء الأمور للحد من سلبيات ومعوقات استخدام WhatsApp
لمتابعة واجبات الواجبات المدرسية للطلاب ذوي صعوبات التعلم.
Category
Theses and Dissertations