Document
برنامج إرشاد جمعي مقترح لخفض السلوك الفوضوي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان.
Source
رسالة ماجستير
Country
عمان
City
نزوى
Publisher
جامعة نزوى
Gregorian
2011
Language
Arabic
Thesis Type
رسالة ماجستير
English abstract
This study aims at designing a proposed collective counseling program to reduce the level of hyperactivity disorder among students of grade eight at Basic Education schools in the Sultanate of Oman. The proposed program is structured on theories which were written in this field as well as previous studies which addressed the same topic.
The program is composed of 12 counseling sessions. Each session lasts for a period of 60 to 90 minutes. In the first and second sessions the counselor and group members shall get acquainted with each other. The objective is to build trust, reduce resistance and create familiarity between the counselor and the group. During these two sessions, the members of the group shall be introduced to the concept of collective psychological counseling and to the program which will be applied to them. In the third session, members of the group shall get to know the concept of hyperactivity disorder including its symptoms, causes and effects on individuals. The fourth session is concerned with training on reducing levels of hyperactivity disorder among the members of the group. The fifth session of the program aims at training students on self- regulation of attention. Sessions six to eleven shall focus on training members of the group on some skills which may help in reducing levels of hyperactivity disorder such as training on communication skills, social skills, self-monitoring and self-assertiveness skills as well as training on problem solving skills. During the twelfth session members of the group shall review the most important points that are covered throughout the program and make plans to support each other to maintain their progress after the counseling program is over.
The researcher suggests many counseling approaches such as discussions, dialogues, lectures, giving instructions, modeling, behavioral contract, feedback, role playing, reinforcement, imagine style and homework.
In order to help in implementation of these approaches, the researcher suggests that the following tools may be used: cassettes, audio recorder, projector, transparencies. A4 sheet, pens, a white board, white board markers, cards and training models.
Finally, the researcher hopes that this counseling program may be useful to social workers and counselors as well as concerned personnel within Basic Education schools in the Sultanate of Oman so as to reduce levels of hyperactivity disorder among students.
The researcher recommends that a pilot study may be carried out to investigate the effectiveness of this program in reducing levels of hyperactivity disorder among students of grade eight at Basic Education schools.
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة الحالية إلى بناء برنامج إرشاد جمعي مقترح لخفض مستوى
السلوك الفوضوي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان، وقد تم بناء هذا البرنامج الإرشادي المقترح بالاستناد إلى الأدب النظري الذي كتب في هذا المجال، إضافة إلى دراسات سابقة هدفت إلى خفض السلوك الفوضوي.
وقد تكون هذا البرنامج الإرشادي المقترح من (۱۲) جلسة إرشادية، تتراوح المدد
الزمنية المقترحة لكل جلسة ما بين (٦٠-٩٠) دقيقة، حيث هدفت الجلسة الأولى والثانية
إلى التعارف بين المرشد وأعضاء المجموعة الإرشادية، وإلى بناء الثقة والتقليل من
المقاومة وتكوين الألفة بين المرشد وأعضاء المجموعة، وأن يتعرف أعضاء المجموعة
الإرشادية إلى مفهوم الإرشاد النفسي الجمعي وعلى البرنامج الإرشادي الذي سيتم تطبيقه عليهم، أما الجلسة الثالثة فقد هدفت إلى تعريف أعضاء المجموعة الإرشادية بمفهوم السلوك الفوضوي، وكذلك على أعراضه وأسبابه وأثره على الفرد وقد هدفت الجلسة
الرابعة إلى التدريب على خفض مستوى النشاط الزائد لدى المجموعة الإرشادية
المستهدفة من بناء البرنامج الإرشادي الجمعي المقترح، أما الجلسة الخامسة فقد هدفت إلى
التدرب على مهارة الضبط الذاتي للانتباه، وأما الجلسات من الجلسة السادسة وحتى
الجلسة الحادية عشر فقد هدفت إلى تدريب أعضاء المجموعة الإرشادية على بعض
المهارات التي من شأنها تساعد على خفض السلوك الفوضوي، كالتدرب على مهارات
التواصل والمهارات الاجتماعية، ومهارات مراقبة الذات وتأكيد الذات، والتدرب على
أسلوب حل المشكلات، كما هدفت الجلسة الثانية عشر إلى مراجعة أهم النقاط التي تم
تغطيتها على مدار البرنامج الإرشادي، والتخطيط لكيفية دعم أعضاء المجموعة
الإرشادية لبعضهم بعضا و الحفاظ على تقدمهم بعد نهاية البرنامج الإرشادي.
وقد اقترحت الباحثة العديد من الأساليب الإرشادية تمثلت في المناقشة والحوار
والمحاضرة المبسطة، وإعطاء التعليمات، والنمذجة، والتعاقد السلوكي، والتغذية الراجعة
ولعب الدور والتعزيز بأنواعه وأسلوب التخيل، والواجب المنزلي.
ولغايات المساعدة في تطبيق هذه الأساليب الإرشادية فقد اقترحت الباحثة استخدام الأدوات
التالية شريط كاسيت جهاز تسجيل جهاز عرض فوق رأسي (بروجكتر)، شفافيات
أوراق ،A4 أقلام كتابة سبورة، أقلام سبورة بطاقات ونماذج تدريب.
وفي الختام تأمل الباحثة أن تتم الاستفادة من هذا البرنامج الإرشادي من قبل
الأخصائيين الاجتماعيين والمرشدين النفسين والمهتمين في مدارس التعليم الأساسي
في سلطنة عمان، وذلك لغايات خفض السلوك الفوضوي، كما توصي الباحثة بإجراء
دراسة تجريبية لتقصى فاعلية هذا البرنامج في خفض السلوك الفوضوي لدى طلبة الصف
الثامن الأساسي.
السلوك الفوضوي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان، وقد تم بناء هذا البرنامج الإرشادي المقترح بالاستناد إلى الأدب النظري الذي كتب في هذا المجال، إضافة إلى دراسات سابقة هدفت إلى خفض السلوك الفوضوي.
وقد تكون هذا البرنامج الإرشادي المقترح من (۱۲) جلسة إرشادية، تتراوح المدد
الزمنية المقترحة لكل جلسة ما بين (٦٠-٩٠) دقيقة، حيث هدفت الجلسة الأولى والثانية
إلى التعارف بين المرشد وأعضاء المجموعة الإرشادية، وإلى بناء الثقة والتقليل من
المقاومة وتكوين الألفة بين المرشد وأعضاء المجموعة، وأن يتعرف أعضاء المجموعة
الإرشادية إلى مفهوم الإرشاد النفسي الجمعي وعلى البرنامج الإرشادي الذي سيتم تطبيقه عليهم، أما الجلسة الثالثة فقد هدفت إلى تعريف أعضاء المجموعة الإرشادية بمفهوم السلوك الفوضوي، وكذلك على أعراضه وأسبابه وأثره على الفرد وقد هدفت الجلسة
الرابعة إلى التدريب على خفض مستوى النشاط الزائد لدى المجموعة الإرشادية
المستهدفة من بناء البرنامج الإرشادي الجمعي المقترح، أما الجلسة الخامسة فقد هدفت إلى
التدرب على مهارة الضبط الذاتي للانتباه، وأما الجلسات من الجلسة السادسة وحتى
الجلسة الحادية عشر فقد هدفت إلى تدريب أعضاء المجموعة الإرشادية على بعض
المهارات التي من شأنها تساعد على خفض السلوك الفوضوي، كالتدرب على مهارات
التواصل والمهارات الاجتماعية، ومهارات مراقبة الذات وتأكيد الذات، والتدرب على
أسلوب حل المشكلات، كما هدفت الجلسة الثانية عشر إلى مراجعة أهم النقاط التي تم
تغطيتها على مدار البرنامج الإرشادي، والتخطيط لكيفية دعم أعضاء المجموعة
الإرشادية لبعضهم بعضا و الحفاظ على تقدمهم بعد نهاية البرنامج الإرشادي.
وقد اقترحت الباحثة العديد من الأساليب الإرشادية تمثلت في المناقشة والحوار
والمحاضرة المبسطة، وإعطاء التعليمات، والنمذجة، والتعاقد السلوكي، والتغذية الراجعة
ولعب الدور والتعزيز بأنواعه وأسلوب التخيل، والواجب المنزلي.
ولغايات المساعدة في تطبيق هذه الأساليب الإرشادية فقد اقترحت الباحثة استخدام الأدوات
التالية شريط كاسيت جهاز تسجيل جهاز عرض فوق رأسي (بروجكتر)، شفافيات
أوراق ،A4 أقلام كتابة سبورة، أقلام سبورة بطاقات ونماذج تدريب.
وفي الختام تأمل الباحثة أن تتم الاستفادة من هذا البرنامج الإرشادي من قبل
الأخصائيين الاجتماعيين والمرشدين النفسين والمهتمين في مدارس التعليم الأساسي
في سلطنة عمان، وذلك لغايات خفض السلوك الفوضوي، كما توصي الباحثة بإجراء
دراسة تجريبية لتقصى فاعلية هذا البرنامج في خفض السلوك الفوضوي لدى طلبة الصف
الثامن الأساسي.
Category
Theses and Dissertations