Document
درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في كلية السلطان قابوس لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.
Publisher
جامعة نزوى
Gregorian
2018
Language
Arabic
English abstract
This study aimed to identify the degree of availability of the learning organization dimensions in Sultan Qaboos College for Teaching Arabic to Non Native Speakers from the perspective of its workers. The descriptive method has been used depending on the Dimensions of Learning Organization Questionnaire (DLOQ) (Watkins & Marsick, 1996). After assessing its validity and reliability, it was applied to a sample of (42) workers from Sultan Qaboos College for Teaching Arabic to Non Native Speakers.
The study showed that the degree of availability of the learning organization dimensions in Sultan Qaboos College for Teaching Arabic to Non-Native Speakers was medium in general in all dimensions. There were no statistically significant differences in the responses according to the variables of gender, job title, qualification and experience except in the dimension of (Connecting the college with the environment) where there were statistically significant differences between the college administration and the administrators. Based on these results, the study suggested that the college make training programs for the administration and employees to have the required skills and strategies which enable the college to be a learning organization, providing continuous learning opportunities to all employees by providing the needed resources and giving the college more administrative authority to make the college a learning organization.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في كلية السلطان قابوس التعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها من وجهة نظر العاملين بالكلية، واستخدمت الدراسة المنهجي الوصفي، كما استخدمت استبانة أبعاد المنظمة المتعلمة (Dimensions of Learning Organization Questionnaire) ويرمز لها (DLOQ) والتي قامت بتطويرها مارسك و واتكنز (1996 , Watkins & Marsick ) في جمع البيانات والمعلومات، وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم تطبيقها على عينة بلغت (42) عاملا بالكلية.
وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الكلية جاءت متوسطة بشكل عام ومتوسطة أيضا في جميع محاور الدراسة، وأظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في كلية السلطان قابوس التعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، تعزي لمتغيرات النوع والمستوى الدراسي والخبرة عند مستوى الدلالة الإحصائية ( 0.05>a ) في استجابات عينة الدراسة، أما في متغير نوع الوظيفة فكشفت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع المحاور ما عدا في محور ربط المنظمة بالبيئة الخارجية حيث كانت الفروق الإحصائية بين إدارة الكلية من جهة والإداريين من جهة أخرى لصالح إدارة الكلية.
وأوصت الدراسة بتنفيذ برامج تدريبية لإدارة وموظفي الكلية تختص بالأساليب والوسائل والمهارات التي تمكن الكلية من الوصول إلى مرحلة تتوافر بها جميع مقومات وخصائص المنظمة المتعلمة، وبإتاحة الفرصة لجميع منسوبي الكلية للتعلم المستمر عن طريق توفير الموارد اللاازمة وتسهيل الإجراءات الإدارية لذلك، ومنح الكلية مزيدا من الصلاحيات الإدارية بما يمكنها من الوصول بالكلية إلى منظمة متعلمة.
وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الكلية جاءت متوسطة بشكل عام ومتوسطة أيضا في جميع محاور الدراسة، وأظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في كلية السلطان قابوس التعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، تعزي لمتغيرات النوع والمستوى الدراسي والخبرة عند مستوى الدلالة الإحصائية ( 0.05>a ) في استجابات عينة الدراسة، أما في متغير نوع الوظيفة فكشفت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع المحاور ما عدا في محور ربط المنظمة بالبيئة الخارجية حيث كانت الفروق الإحصائية بين إدارة الكلية من جهة والإداريين من جهة أخرى لصالح إدارة الكلية.
وأوصت الدراسة بتنفيذ برامج تدريبية لإدارة وموظفي الكلية تختص بالأساليب والوسائل والمهارات التي تمكن الكلية من الوصول إلى مرحلة تتوافر بها جميع مقومات وخصائص المنظمة المتعلمة، وبإتاحة الفرصة لجميع منسوبي الكلية للتعلم المستمر عن طريق توفير الموارد اللاازمة وتسهيل الإجراءات الإدارية لذلك، ومنح الكلية مزيدا من الصلاحيات الإدارية بما يمكنها من الوصول بالكلية إلى منظمة متعلمة.
Category
Theses and Dissertations