Document
دور الأخصائي الاجتماعي في مواجهة المشكلات السلوكية بالمجال المدرسي: دراسة مطبقة على طلاب الصفوف من (7-9) بمحافظة مسقط
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2006
Language
Arabic
English abstract
This thesis investigates the significant role of school social workers in supporting young students with behavioural problems. Its focus is only on those students who are in 7-9 classes in Muscat region. The study aims to introduce the size, types and causes of the behavioural problems; it is also aims to raise the vital role of school social workers towards these problems. The key assumption is that there is a substantial negative effect of the behavioural problems on the learning ability of those students. This descriptive study uses different methods including questionnaires, interviews, observation and data analysis. It explores the views of twenty six school social workers about behavioural problems; it also to explore the opinions of 178 young students about those problems: the study analysed twenty three case studies with behavioural problems too. The Results of the study are: 1. There is an increasing amount of behavioural problems among students. .2. Lies and physical abuse were the main aspects of the behavioural problems. 3. School social workers do not have an action plan to help students with behavioural problems. 4. School social workers face considerable difficulties in helping young students with behavioural problems; unhelpful parents or families was the main difficulty they encounter. 5. School social workers lack training which should improve their ability to help students who need their support; they recommend a student education committee too. 6. The study designed a professional and special guide that will hopefully, help school social workers to support young students with behavioural problems
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هذه الدراسة تبحث دور الأخصائي الاجتماعي المدرسي في مواجهة المشكلات السلوكية، وهي تقتصر على بحث طلاب الصفوف من (7-9) بمدارس محافظة مسقط وتهدف الدراسة إلى التعرف على حجم وأنواع وأسباب المشكلات السلوكية وأثرها السلبي على الطلاب، ودور الأخصائي الاجتماعي في التعامل معها. ولقد أثبتت الدراسات السابقة أهمية دراسة المشكلات السلوكية لدى طلاب تلك الصفوف، وضرورة التصدي لها لتأثيرها السلبي عليهم. هذه الدراسة وصفية، تستخدم منهج المسح الاجتماعي بنوعيه المسح الشامل والمسح بالعينة. كما اعتمد الباحث على عدة أدوات في جمع البيانات، منها الاستبيان موجه للأخصائيين الاجتماعيين، والاستبار موجه للطلاب وتحليل المضمون لسجلات الحالات الفردية ذات المشكلات السلوكية وتحليل سجلات الأخصائيين الأخرى. تستهدف الدراسة مسح شامل لجميع مدارس الصفوف من (7-9) التي يوجد بها أخصائي اجتماعي في محافظة مسقط. حيث بلغ مجتمع الدراسة (26) مدرسة موزعة على ولايات المحافظة الست (بوشر- السيب العامرات- قريات مطرح۔ مسقط). وبذلك تبلغ عينة الدراسة (26) أخصائية اجتماعيا، و(178) طالبا وطالبة، وتحليل مضمون لسجلات (23) حالة فردية ذات مشکلات سلوكية. هذا و قد خرجت الدراسة بمجموعة من النتائج وهي باختصار كما يلي:۔ ۱- أظهرت الدراسة كثرة انتشار المشكلات السلوكية بإجماع فئتي المبحوثين من الأخصائيين والطلاب. ٢- من حيث أنواعها اتضح أن مشكلات الكذب والشجار والاعتداء اللفظي على الطلاب والشغب والفوضى هي أكثر المشكلات السلوكية انتشارا. ٣- من حيث العوامل والأسباب اتضح أن العوامل البيئية هي أكثر العوامل تأثيرا في حدوث المشكلات السلوكية وخاصة المرتبطة بالجانب الأسري. - من حيث تعامل الأخصائيين الاجتماعيين مع هذه المشكلات، اتضح عدم وجود برنامج أو خطة سواء وقائية أو علاجية أو إنمائية محددة تعالج وتواجه المشكلات السلوكية بالمدارس. . 5- أثبتت الدراسة وجود عدة صعوبات تواجه الأخصائيين في تعاملهم مع الحالات السلوكية، تتمثل أهمها في رفض أولياء الأمور التعاون مع المدرسة في مواجهة المشكلات السلوكية، وكذلك عدم اعترافهم بوقوع أبنائهم في مشكلات سلوكية. 6- تمثلت أهم مقترحات الأخصائيين الاجتماعيين في: أهمية تدريبهم على كيفية التعامل مع المشكلات السلوكية - التأكيد على أهمية تشكيل جماعة التوعية من الطلاب۔ أهمية تشكيل لجنة لرعاية السلوك بالمدرسة. ۷- توصلت الدراسة إلى تصور مقترح لدور الأخصائي الاجتماعي يساعد في مواجهة المشكلات السلوكية لطلاب المدارس، وقد استند التصور على أسس علمية وفلسفة مهنية وأهداف يسعى لتحقيقها باستخدام مجموعة من الاستراتيجيات والمبادئ المهنية والأساليب والأدوات، وقد اشتمل التصور المقترح على عدد من الإجراءات التنفيذية لتحقيق أهدافه.
Category
Theses and Dissertations