Document
دور الخدمة الاجتماعية في مواجهة التأثيرات السلبية للألعاب الإلكترونية على الطلبة في سلطنة عمان.
Identifier
السعيدية, ريم بنت محمد بن علي (2021). دور الخدمة الاجتماعية في مواجهة التأثيرات السلبية للألعاب الإلكترونية على الطلبة في سلطنة عمان (رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس، مسقط، عمان).
Other titles
The Role of Social work in Facing the Negative Effects of Electronic Games on Students In the Sultanate of Oman
Publisher
جامعة السلطان قابوس.
Gregorian
2021
Language
Arabic
English abstract
This study aimed to investigate the real use of electronic games and
notice their negative effects on basic and post-basic education students.
In addition, it highlighted the negative effects of these games on
students' health, educational, social and behavioral sides in order to find
some solutions to face these challenges of electronic games and reduce
its sever effects.
The researcher adopted the descriptive and analytical approach that was
applied using the social survey method by the non-probability sample
using a scale designed by the researcher and directed electronically to a
sample of students which got a positive interaction from 107 male and
female students from the second cycle of basic and post-basic education
students who play electronic games excessively in different areas of the
Sultanate. In addition, an interview guide was directed electronically to
a sample of social workers in various schools from Muscat Governorate
and Al-Batinah South Governorate. The number of specialists who
interacted positively with the guide reached 18 male and female social
workers.
The research relied on the combination of quantitative and qualitative
analysis, as SPSS was used to implement quantitative analysis, then
interpret quantitative data and analyze open questions using a qualitative
analysis method in light of their sociological significance.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على واقع ممارسة طلبة الحلقة الثانية والتعليم ما بعد الأساسي للألعاب الإلكترونية وتحديد التأثيرات السلبية لممارسة الألعاب الإلكترونية على الطلبة من الجوانب (الصحية والاجتماعية والسلوكية والتعليمية)، وذلك للوصول إلى آليات لمواجهة التأثيرات السلبية للألعاب الإلكترونية على سلوكيات الطلبة والتخفيف من حدتها.
وقد اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي الذي تم تطبيقه باستخدام طريقة المسح الاجتماعي بواسطة العينة غير الاحتمالية باستخدام مقياس صممته الباحثة وتم توجيهه الكترونيا إلى عينة من الطلبة وتفاعل ايجابيا معه 107 طالب وطالبة من الحلقة الثانية من التعليم الأساسي وطلبة ما بعد التعليم الأساسي بمختلف محافظات السلطنة والذين يفرطون في ممارسة الألعاب الإلكترونية، بالإضافة إلى دليل مقابلة تم توجيه إلكترونيا إلى عينة من الأخصائيين الاجتماعيين بمدارس مختلفة من محافظة مسقط ومحافظة جنوب الباطنة وقد بلغ عدد الاخصائيين الذين تفاعلوا إيجابيا مع الدليل 18 أخصائي اجتماعي.
واعتمد الدراسة على المزاوجة بين التحليل الكمي والكيفي، حيث تم استخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعيةSPSS لتنفيذ التحليل الكمي، ثم تفسير البيانات الكمية وتحليل الأسئلة المفتوحة بطريقة التحليل الكيفي لاستنتاج دلالتها السوسيولوجية. وختاما فقد توصلت الدراسة إلى نتائج عدة، تلخصت في الآتي:
- وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة معنوية بين المستوى التعليمي للأم ومدى متابعة الأسرة للطالب أثناء ممارسته الألعاب الإلكترونية فكلما ارتفع المستوى التعليمي للأم زاد الاهتمام والمتابعة للأبناء مقارنة بذوات المستوى التعليمي المنخفض.
- ارتفاع نسبة المفرطين في ممارسة الألعاب الإلكترونية لدى الطلبة بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي مقارنة بالحلقة الثانية
- وجود تأثيرات اجتماعية وسلوكية ودراسية سلبية التي يتعرض لها كل من الذكور والإناث نتيجة الإفراط في ممارسة الألعاب الإلكترونية.
- أن التأثيرات السلبية الاجتماعية والسلوكية والدراسية التي يتعرض لها الذكور بسبب الأفراط في ممارسة الألعاب الإلكترونية أكثر من تلك التي تتعرض لها الإناث.
- تعرض كل من الذكور والإناث لتأثيرات صحية سلبية نتيجة الأفراط في ممارسة الألعاب الإلكترونية بنفس القدر تقريبا.
- وجود علاقة ارتباطية سلبية التأثير نتيجة إفراط الطلبة في ممارسة الألعاب الإلكترونية على مختلف جوانب السلوك.
- وجود علاقة ارتباطية طردية بين انخفاض المستوى الدراسي وممارسة الألعاب الإلكترونية.
- اجماع أغلب الأخصائيين الاجتماعيين على وجود علاقة ارتباطية طردية بين انخفاض المستوى الدراسي وممارسة الألعاب الإلكترونية، أي كلما كان هناك افراط في ممارسة الألعاب الإلكترونية قابله انخفاض ملحوظ فى المستوى الدراسي للطالب.
وقد اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي الذي تم تطبيقه باستخدام طريقة المسح الاجتماعي بواسطة العينة غير الاحتمالية باستخدام مقياس صممته الباحثة وتم توجيهه الكترونيا إلى عينة من الطلبة وتفاعل ايجابيا معه 107 طالب وطالبة من الحلقة الثانية من التعليم الأساسي وطلبة ما بعد التعليم الأساسي بمختلف محافظات السلطنة والذين يفرطون في ممارسة الألعاب الإلكترونية، بالإضافة إلى دليل مقابلة تم توجيه إلكترونيا إلى عينة من الأخصائيين الاجتماعيين بمدارس مختلفة من محافظة مسقط ومحافظة جنوب الباطنة وقد بلغ عدد الاخصائيين الذين تفاعلوا إيجابيا مع الدليل 18 أخصائي اجتماعي.
واعتمد الدراسة على المزاوجة بين التحليل الكمي والكيفي، حيث تم استخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعيةSPSS لتنفيذ التحليل الكمي، ثم تفسير البيانات الكمية وتحليل الأسئلة المفتوحة بطريقة التحليل الكيفي لاستنتاج دلالتها السوسيولوجية. وختاما فقد توصلت الدراسة إلى نتائج عدة، تلخصت في الآتي:
- وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة معنوية بين المستوى التعليمي للأم ومدى متابعة الأسرة للطالب أثناء ممارسته الألعاب الإلكترونية فكلما ارتفع المستوى التعليمي للأم زاد الاهتمام والمتابعة للأبناء مقارنة بذوات المستوى التعليمي المنخفض.
- ارتفاع نسبة المفرطين في ممارسة الألعاب الإلكترونية لدى الطلبة بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي مقارنة بالحلقة الثانية
- وجود تأثيرات اجتماعية وسلوكية ودراسية سلبية التي يتعرض لها كل من الذكور والإناث نتيجة الإفراط في ممارسة الألعاب الإلكترونية.
- أن التأثيرات السلبية الاجتماعية والسلوكية والدراسية التي يتعرض لها الذكور بسبب الأفراط في ممارسة الألعاب الإلكترونية أكثر من تلك التي تتعرض لها الإناث.
- تعرض كل من الذكور والإناث لتأثيرات صحية سلبية نتيجة الأفراط في ممارسة الألعاب الإلكترونية بنفس القدر تقريبا.
- وجود علاقة ارتباطية سلبية التأثير نتيجة إفراط الطلبة في ممارسة الألعاب الإلكترونية على مختلف جوانب السلوك.
- وجود علاقة ارتباطية طردية بين انخفاض المستوى الدراسي وممارسة الألعاب الإلكترونية.
- اجماع أغلب الأخصائيين الاجتماعيين على وجود علاقة ارتباطية طردية بين انخفاض المستوى الدراسي وممارسة الألعاب الإلكترونية، أي كلما كان هناك افراط في ممارسة الألعاب الإلكترونية قابله انخفاض ملحوظ فى المستوى الدراسي للطالب.
Category
Theses and Dissertations