Document
دور العلاقات العامة في تعزيز القدرة التنافسية لمنظمات الأعمال : دراسة تحليلة على البنك الوطني العماني.
Publisher
معهد الإدارة العامة.
Gregorian
2012
Language
Arabic
Member of
Resource URL
Citation
السكارنه، بلال خلف ( 2012). دور العلاقات العامة في تعزيز القدرة التنافسية لمنظمات الأعمال : دراسة تحليلة على البنك الوطني العماني. مجلة الاداري، (130)، 11-50.
Arabic abstract
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور العلاقات العامة كأحد الوسائل المتاحة أمام إدارات البنوك العمانية (البنك الوطني الُعماني) لتعزيز القدرة التنافسية لهذه البنوك، وذلك من خلال التعرف على آراء العاملين فيها، وقياس تأثير أداء العلاقات العامة في القدرة التنافسية للبنوك، والتعرف على ماهية الوسائل المتاحة في العلاقات العامة كمهارات الموظفين، ووسائل الاتصال، وجودتها، وكلفها، توقيتها، ومدى التفاعل مع هذه الوسائل في سبيل تحقيق القدرة التنافسية.
ولتحقيق هـذه الأهداف فقد اعتمدت الدراسة على الاستبيان، حيث صممت استبانة وتم استخدام أسلوب تحليل الانحدار البسيط والمتعدد.
وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية لمتغيرات العلاقات العامة في القدرة التنافسية وأن قيمة التأثير لكل متغير منفرداً يختلف تبعاً للمتغير.
وقد اشتملت الدراسة على عدد من التوصيات أهمها أن يقوم البنك الوطني العماني بمراجعة هيكله التنظيمي بإنشاء أقسام مستقلة للعلاقات العامة ترتبط بالإدارة العليا لتقوم بدورها في تعزيز القدرة التنافسية لها وتوضيح الصورة الذهنية لهذه البنوك لدى عملائها والرأي العام وفق المنهج العلمي والأسس المتعارف عليها في العلاقات العامة.
ولتحقيق هـذه الأهداف فقد اعتمدت الدراسة على الاستبيان، حيث صممت استبانة وتم استخدام أسلوب تحليل الانحدار البسيط والمتعدد.
وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية لمتغيرات العلاقات العامة في القدرة التنافسية وأن قيمة التأثير لكل متغير منفرداً يختلف تبعاً للمتغير.
وقد اشتملت الدراسة على عدد من التوصيات أهمها أن يقوم البنك الوطني العماني بمراجعة هيكله التنظيمي بإنشاء أقسام مستقلة للعلاقات العامة ترتبط بالإدارة العليا لتقوم بدورها في تعزيز القدرة التنافسية لها وتوضيح الصورة الذهنية لهذه البنوك لدى عملائها والرأي العام وفق المنهج العلمي والأسس المتعارف عليها في العلاقات العامة.
Category
Journal articles