Document
فاعلية إستراتيجية الخرائط الدلالية في تنمية مهارات الثروة اللفظية عند طالبات الصف التاسع الأساسي
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2014
Language
Arabic
Subject
English abstract
This study aims to examine the effectiveness of semantic mapping strategy in developing the vocabulary skills for grade nine female students in the basic education in Oman. The researcher designed a manual for teachers on how to use the semantic mapping and vocabulary skills test. The Manual and the test were evaluated by a number of specialists. The test internal consistency was checked using Cronbach Alpha Coefficient which scored (0.81). The sample of the study was divided into two groups; an experimental group of 27 female students, who were taught using the semantic mapping strategy during the reading and literature classes, and a control group of 31 female students, who were taught with the conventional teaching method. Post the experiment, both groups were given the vocabulary skills test. The results show a statistical significance difference at (a <0.05) between the means of scores of the two groups. The difference was in favor of the test group which can be attributed to the teaching method. Based on the study results, the researcher recommends focusing on developing vocabulary skills by using different strategies such as the read-aloud strategy, the key words strategy and so on. Moreover, the researcher recommends using the semantic mapping strategy in teaching different aspects of Arabic language such as reading comprehension, vocabulary, critical reading, writing etc.
Description
رسالة جامعية
Member of
Resource URL
Arabic abstract
..
هدفت الدراسة إلى اختبار فاعلية إستراتيجية الخرائط الدلالية في تنمية مهارات الثروة اللفظية عند طالبات الصف التاسع الأساسي، ولتحقيق ذلك أعدت الباحثة دليلا إرشاديا لتنمية هذه المهارات باستخدام الإستراتيجية المذكورة، واختبارا في مهارات الثروة اللفظية، غرض كلاهما على مجموعة من المحكمين المتخصصين؛ للتأكد من صدقهما. وحسب ثبات الاختبار بالاتساق الداخلي فبلغ معامل ألفا لكرونباخ (۱۰۸۱). قسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين، تجريبية شملت (۲۷) طالبة، درمئن باستخدام إستراتيجية الخرائط الدلالية في أثناء دروس القراءة والنصوص الأدبية، وضابطة شملت۳۱طالبة ركن للإجراءات العادية، وبعد انتهاء التجربة طبق اختبار مهارات الثروة اللفظية على المجموعتين. وقد دلت نتائج الدراسة على وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة ( ( 0 . 05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مهارات الثروة اللفظية الصالح المجموعة التجريبية، يعزى إلى طريقة التدريس. وبناء على هذه النتيجة، أوصت الباحثة بالاهتمام بتنمية مهارات الثروة اللفظية عند الطلبة باستخدام الإستراتيجيات المختلفة مثل، القراءة بصوت عال، والكلمة المفتاحية وغيرها، والتوسع في استخدام إستراتيجية الخرائط الدلالية في تدريس جوانب أخرى من اللغة العربية، مثل الفهم القرائي، وحفظ المفردات، والقراءة الناقدة، والكتابة، وغيرها .
هدفت الدراسة إلى اختبار فاعلية إستراتيجية الخرائط الدلالية في تنمية مهارات الثروة اللفظية عند طالبات الصف التاسع الأساسي، ولتحقيق ذلك أعدت الباحثة دليلا إرشاديا لتنمية هذه المهارات باستخدام الإستراتيجية المذكورة، واختبارا في مهارات الثروة اللفظية، غرض كلاهما على مجموعة من المحكمين المتخصصين؛ للتأكد من صدقهما. وحسب ثبات الاختبار بالاتساق الداخلي فبلغ معامل ألفا لكرونباخ (۱۰۸۱). قسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين، تجريبية شملت (۲۷) طالبة، درمئن باستخدام إستراتيجية الخرائط الدلالية في أثناء دروس القراءة والنصوص الأدبية، وضابطة شملت۳۱طالبة ركن للإجراءات العادية، وبعد انتهاء التجربة طبق اختبار مهارات الثروة اللفظية على المجموعتين. وقد دلت نتائج الدراسة على وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة ( ( 0 . 05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مهارات الثروة اللفظية الصالح المجموعة التجريبية، يعزى إلى طريقة التدريس. وبناء على هذه النتيجة، أوصت الباحثة بالاهتمام بتنمية مهارات الثروة اللفظية عند الطلبة باستخدام الإستراتيجيات المختلفة مثل، القراءة بصوت عال، والكلمة المفتاحية وغيرها، والتوسع في استخدام إستراتيجية الخرائط الدلالية في تدريس جوانب أخرى من اللغة العربية، مثل الفهم القرائي، وحفظ المفردات، والقراءة الناقدة، والكتابة، وغيرها .
Category
Theses and Dissertations