Document

فاعلية برنامج إرشاد جمعي للتعامل مع أزمة الهوية الثقافية لدى عينة من المراهقات في سلطنة عمان.

Publisher
جامعة نزوى
Gregorian
2014
Language
Arabic
English abstract
The aim of this study is to build a group counseling program and investigate its effectiveness to deal with the cultural identity crisis among a sample of adolescents in Dahira Province in the Sultanate of Oman. The researcher applied a scale of the cultural identity crisis designed to suit the purpose of selected sample of the study. This scale was applied on the applicants who participated in the counseling program. They were 60 female adolescents from Fatima bint Qais School for Basic Education, particularly from Post Education classes ( 11th and 12th). The sample was divided randomly into two groups: the experimental group which consisted of 30 adolescents who received a counseling program which was designed to achieve the objectives of the study. The second group is the control group which equally consisted of 30 adolescents who didn't receive any treatment.
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج إرشاد جمعي وتقصي فاعليته للتعامل مع أزمة الهوية الثقافية لدى عينة من المراهقات بمحافظة الظاهرة في سلطنة عمان، ولتحديد عينة الدراسة قامت الباحثة بتطبيق مقياس أزمة الهوية الثقافية الذي تم بنائه لأغراض هذه الدراسة على المتقدمات المشاركة في البرنامج الإرشادي وعددهن (60) مراهقة من طالبات الحلقة الثانية بمدرسة فاطمة بنت قيس للتعليم الأساسي، ومن الصفين الدراسين: الحادي عشر والثاني عشر، وتم تعيينهن عشوائيا إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية، قوامها (30) مراهقة تلقت برنامج إرشاد جمعي تم بناؤه لتحقيق أهداف هذه الدراسة، ومجموعة ضابطة قوامها (30) مراهقة لم تتلق أي معالجة.
وقد استند برنامج الإرشاد الجمعي في هذه الدراسة إلى العلاج بالمعنی Logo Therapy الفرانكل، وقد تكون البرنامج من (14) جلسة إرشادية نفذت خلال (7) أسابيع بواقع جلستين إرشاديتين أسبوعيا، ولمدة زمنية تقدر ب (80) دقيقة.
وقد قامت الباحثة بحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجات أفراد المجموعتين: التجريبية والضابطة على مقياس أزمة الهوية الثقافية، ولكل بعد من أبعاده الخمسة، على كل من القياس القبلي والبعدي والمؤجل. كما تم استخدام اختبار ( T - Test)، للتحقق من الدلالة الإحصائية للفروق بين درجات أزمة الهوية الثقافية لدى أفراد المجموعتين: التجريبية والضابطة.
وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0.05) بين درجات أفراد المجموعتين: التجريبية والضابطة على كل من القياسين: البعدي والمتابعة، مما يشير إلى فاعلية برنامج الإرشاد الجمعي المستخدم في هذه الدراسة للتعامل مع أزمة الهوية الثقافية لدى أفراد عينة الدراسة من حيث خفض درجة الأزمة لدى أفراد المجموعة التجريبية كما أظهرت نتائج هذه الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05>a) بين درجات أفراد المجموعة التجريبية، على القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، كما أظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق دالة إحصائيا في درجات أزمة الهوية الثقافية على القياسين البعدي والمتابعة لأفراد المجموعة الضابطة، مما يشير إلى فاعلية برنامج الإرشاد الجمعي للتعامل مع أزمة الهوية الثقافية لدى عينة من المراهقات في سلطنة عمان.
كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0.05) بين درجات أفراد المجموعة التجريبية يعزي للصف الدراسي الحادي عشر، الثاني عشر) لصالح الصف الثاني عشر.
Category
Theses and Dissertations

Same Subject

Journal articles
5
1
السيد, رضوان.
وزارة الأوقاف و الشوؤن الدينية
2006
Journal articles
0
0
عبد العزيز, أحمد محمد صالح.
جامعة السلطان قابوس. كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
2016
Journal articles
0
0
Simadi, Fayez.
جامعة السلطان قابوس. كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
2013