Document
فاعلية وحدة تعليمية إلكترونية مدمجة في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2019
Language
Arabic
English abstract
The present study aimed at verifying the effectiveness of an integrated e-learning module in developing the written composition skills of the ninth grade students. In order to achieve this, the researcher prepared a list of written composition skills suitable for the ninth grade students. It also tested the written composition and correction criterion, and a guide in how they were employed in the teaching of written composition, all were presented to a group of competent arbitrators to ascertain their validity, and according to the consistency of the test by calculating the coefficient of internal consistency by the Pearson correlation coefficient, T 0.95 skills combined.
The study included a semi-experimental approach based on the design of the experimental and control groups. The experimental group included 35 students who studied the written composition by the integrated e-module and the control group 34 students who left for the usual teaching procedures.
The results of the study showed the effectiveness of the integrated e-learning module in developing the written composition skills combined and separate of the students of the experimental group in post-application except content skill to test written composition skills.
Based on this result, the researcher recommended the need to pay attention to the development of written composition skills through various learning techniques based on e-learning in general and integrated elearning in particular, such as the programs prepared in the present study. For its importance in developing the skills of written composition of the students. The researcher suggested conducting studies to detect the effectiveness of e-learning in the development of other language skills and their branches in the various stages of study, its effectiveness in other variables such as critical and creative thinking, and the development of motivation in learning the language.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية وحدة تعليمية إلكترونية مدمجة في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي، ولتحقيق ذلك أعدت الباحثة قائمة بمهارات التعبير الكتابي المناسبة لطالبات الصف التاسع الأساسي، وبنت في ضوئها اختبار للتعبير الكتابي ومعيارا لتصحيحه، وينت أيضا برمجية وحدة تعليمية إلكترونية مدمجة، و دليلا إرشاديا في كيفية توظيفها في تدريس التعبير الكتابي، عرضت جميعها على مجموعة من المحكمين المختصين؛ للتأكد من صدقها، وكسب ثبات الاختبار عن طريق حساب معامل الاتساق الداخلي بواسطة معامل ارتباط بيرسون الذي بلغت نسبته 0.95 للمهارات مجتمعة.
واعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبي المعتمد على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة؛ حيث ضمت المجموعة التجريبية ۳۰ طالبة درسن التعبير الكتابي بواسطة الوحدة التعليمية الإلكترونية المدمجة، والمجموعة الضابطة 34 طالبة ركن للإجراءات التدريسية المعتادة.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية الوحدة التعليمية الإلكترونية المدمجة في تنمية مهارات التعبير الكتابي مجتمعة أو منفصلة عدا مهارة المضمون لدى طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التعبير الكتابي.
وبناء على هذه النتيجة؛ أوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التعبير الكتابي بواسطة تقنيات التعلم المختلفة القائمة على التعلم الإلكتروني عموما والتعلم الإلكتروني المدمج خصوصا، مثل البرمجية المعدة في الدراسة الحالية، وتزويد دروس التعبير الكتابي في جميع المراحل الدراسية بالمعينات التعليمية والوسائط المتعددة والنماذج التعبيرية؛ نتيجة لأهميتها في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى الطلبة، واقترحت الباحثة إجراء دراسات للكشف عن فاعلية التعلم الإلكتروني المدمج في تنمية مهارات اللغة الأخري وفروعها في المراحل الدراسية المختلفة، ودراسة فاعليته في متغيرات أخرى كالتفكير الناقد والإبداعي، وتنمية الدافعية في تعلم اللغة.
واعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبي المعتمد على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة؛ حيث ضمت المجموعة التجريبية ۳۰ طالبة درسن التعبير الكتابي بواسطة الوحدة التعليمية الإلكترونية المدمجة، والمجموعة الضابطة 34 طالبة ركن للإجراءات التدريسية المعتادة.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية الوحدة التعليمية الإلكترونية المدمجة في تنمية مهارات التعبير الكتابي مجتمعة أو منفصلة عدا مهارة المضمون لدى طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التعبير الكتابي.
وبناء على هذه النتيجة؛ أوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التعبير الكتابي بواسطة تقنيات التعلم المختلفة القائمة على التعلم الإلكتروني عموما والتعلم الإلكتروني المدمج خصوصا، مثل البرمجية المعدة في الدراسة الحالية، وتزويد دروس التعبير الكتابي في جميع المراحل الدراسية بالمعينات التعليمية والوسائط المتعددة والنماذج التعبيرية؛ نتيجة لأهميتها في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى الطلبة، واقترحت الباحثة إجراء دراسات للكشف عن فاعلية التعلم الإلكتروني المدمج في تنمية مهارات اللغة الأخري وفروعها في المراحل الدراسية المختلفة، ودراسة فاعليته في متغيرات أخرى كالتفكير الناقد والإبداعي، وتنمية الدافعية في تعلم اللغة.
Category
Theses and Dissertations