Document
فهم معلمي العلوم للعمل المخبري واتجاهاتهم نحوه بسلطنة عمان في ضوء بعض المتغيرات.
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2002
Language
Arabic
English abstract
This study aimed at investigating the extent of Omani science teachers' understanding of laboratory work and their attitudes towards it, light of some variables (gender, nationality, studying level, specialization and experience period ).
The sample consists of ( 252 ) science teachers from Muscat Governorate selected intendingly from a population of (1984) teachers' whilest correcting final secondary school examination, in 2000/2001 .
Two instruments were used to achieve the aims of this study: Instrument one: An achievement test consists of (31) items divided into five domains. Instrument two: An attitudes questionnaire consists of ( 33 ) statements divided into four domains.
The reliability for internal consistency was conducted and it is found be (0.84 ), and (0.82) respectively for achievement and attitudes tests.
The results of the study revealed the following:
• The teachers' performance in the achievement test was below the educationally accepted criterion ( 80% ).
• There were no significant difference in teachers' performance in the test with respect to gender, nationality, specialization. There were significant difference in studying level and experience
• Teachers attitudes towards laboratory work were weak compared to educationally accepted criterion ( 80% ). .
• There were no significant difference in teachers' attitudes with respect to gender, nationality and studying level .There were significant difference in teachers' attitudes with respect to specialization and experience.
• There was a positive and significant correlation.(r= 0.5 )
between teachers' understanding of laboratory work and their attitudes towards it.
Eventualy the study recommends running in-service training programs in order to help teachers to comprehend laboratory work efficiently and develop their attitudes towards science
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى فهم معلمي العلوم في سلطنة عمان للعمل المخبري واتجاهاتهم نحوه .كما اهتمت هذه الدراسة بمعرفة أثر الجنس ، والجنسية ، والمرحلة التعليمية ، والتخصص و الخبرة التدريسية في فهم المعلمين والمعلمات للعمل المخبري واتجاهاتهم نحوه .
تكونت عينة الدراسة من ( ۲۰۲) معلما ومعلمة علوم من معلمي ومعلمات محافظة مسقط تم اختيارهم بالطريقة القصدية من بين مجتمع الدراسة البالغ ع ددهم (۱۹۸۶) معلما ومعلمة وذلك أثناء تصحيح أوراق امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي وقد استخدم الباحث أداتين لتحقيق أغراض هذه الدراسة هما : أولا : اختبار فهم العمل المخبري الذي قام الباحث بتطويره ، ويتضمن (۳۱) فقرة من نوع الاختيار من متعدد . ثانيا : مقياس الاتجاهات نحو العمل المخبزي الذي قام الباحث بإعداده ، والمكون من (۳۳) فقرة موزعة على أربعة مجالات .
وقد أوجد الباحث دلالات الصدق والثبات للأداتين، حيث بلغ ثبات الأداة الأولى (۰٫۸۶ )، وثبات الأداة الثانية ( ۰٫۸۲ ) ، وكانت كافية وبمستوى يبرر استخدامها لتحقيق غرض الدراسة .
وقد أشارت نتائج الدراسة إلى ما يلي : . أن أداء معلمي العلوم على اختبار فهم العمل المخبري ومجالاته الفرعية ك ان متدنيا مقارنة مع المستوى المقبول تربويا (۸۰%). . أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دالة إحصائية في متوسط أداء معلمي العلوم على الاختبار الكلي ومجالاته الفرعية تعزى إلى الجنس ، و الجنسية ، والتخصص . كما أشارت إلى وجود فروق تعزى إلى المرحلة التعليمية ، والخبرة التدريسية في فهم معلمي العلوم العمل المخبري .
• كشفت نتائج الدراسة عن وجود اتجاهات متدنية عند معلمي العلوم نحو العمل المخبري مقارنه مع المستوى المقبول تربويا (۸۰%). . أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط استجابة معلمي العلوم على مقياس الاتجاهات نحو العمل المخبري تعزى إلى الجنس والجنسية والمرحلة التعليمية . كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا تعزي للتخصص ، والخبرة التدريسية في اتجاهات معلمي العلوم نحو العمل المخبري . . وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة بين فهم معلمي العلوم للعمل المخبري واتجاهاتهم نحوه (۰٫۰ =r). وأوصت الدراسية بضرورة الاهتمام بمعلمي العلوم أثناء الخدمة والعمل على رفع مستوى فهمهم للعمل المخبري ، وتدريبهم وتنمية مهاراتهم المخبرية داخل مختبرات العلوم .
تكونت عينة الدراسة من ( ۲۰۲) معلما ومعلمة علوم من معلمي ومعلمات محافظة مسقط تم اختيارهم بالطريقة القصدية من بين مجتمع الدراسة البالغ ع ددهم (۱۹۸۶) معلما ومعلمة وذلك أثناء تصحيح أوراق امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي وقد استخدم الباحث أداتين لتحقيق أغراض هذه الدراسة هما : أولا : اختبار فهم العمل المخبري الذي قام الباحث بتطويره ، ويتضمن (۳۱) فقرة من نوع الاختيار من متعدد . ثانيا : مقياس الاتجاهات نحو العمل المخبزي الذي قام الباحث بإعداده ، والمكون من (۳۳) فقرة موزعة على أربعة مجالات .
وقد أوجد الباحث دلالات الصدق والثبات للأداتين، حيث بلغ ثبات الأداة الأولى (۰٫۸۶ )، وثبات الأداة الثانية ( ۰٫۸۲ ) ، وكانت كافية وبمستوى يبرر استخدامها لتحقيق غرض الدراسة .
وقد أشارت نتائج الدراسة إلى ما يلي : . أن أداء معلمي العلوم على اختبار فهم العمل المخبري ومجالاته الفرعية ك ان متدنيا مقارنة مع المستوى المقبول تربويا (۸۰%). . أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دالة إحصائية في متوسط أداء معلمي العلوم على الاختبار الكلي ومجالاته الفرعية تعزى إلى الجنس ، و الجنسية ، والتخصص . كما أشارت إلى وجود فروق تعزى إلى المرحلة التعليمية ، والخبرة التدريسية في فهم معلمي العلوم العمل المخبري .
• كشفت نتائج الدراسة عن وجود اتجاهات متدنية عند معلمي العلوم نحو العمل المخبري مقارنه مع المستوى المقبول تربويا (۸۰%). . أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط استجابة معلمي العلوم على مقياس الاتجاهات نحو العمل المخبري تعزى إلى الجنس والجنسية والمرحلة التعليمية . كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا تعزي للتخصص ، والخبرة التدريسية في اتجاهات معلمي العلوم نحو العمل المخبري . . وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة بين فهم معلمي العلوم للعمل المخبري واتجاهاتهم نحوه (۰٫۰ =r). وأوصت الدراسية بضرورة الاهتمام بمعلمي العلوم أثناء الخدمة والعمل على رفع مستوى فهمهم للعمل المخبري ، وتدريبهم وتنمية مهاراتهم المخبرية داخل مختبرات العلوم .
Category
Theses and Dissertations