Document
مدى توافر الوعي السياحي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية في سلطنة عمان.
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2003
Language
Arabic
English abstract
The present study aimed at identifying the level of tourism awareness of teachers of social studies and the statistically significant differences in this level of tourism awareness that can be attributed to the variables of sex, major, educational zone and experience. Two research instruments were specially designed for the purpose of this study. The first one was a test of tourism information that consisted of 35 multiple questions to measure the cognitive domain. The second instrument was called a "Measure of Tourism Awareness," which was based on a questionnaire consisted of 24 items to measure the affective domain. . The instrument was submitted to a number of jury members to establish its validity. Its reliability was also established and the reliability co-efficient value was 0.89 for cognitive and 0.80 to affective. The instrument were administered to a randomly chosen sample consisting of 144 and secondary teachers in Dofar, Al-Batina North and Al Dahira South . The following were the major findings of the study: .
1. Teachers of social studies posses a moderate level of tourism awareness.
2. The level of tourism awareness was high for 18.8%, moderate for 50.7%, and low for 30.6%.
3. There were no statistically significant differences in the level of tourism awareness that could be attributed to the variables of sex, major, educational zone, experience. 4. There were a statistically significant difference in the level of tourism awareness between the affective domain and the cognitive domain in favor of the former. A number of recommendations were made:
1. Teachers need to be provided with educational kits and booklets related to tourism in Oman. 2. Programs aiming at raising teachers' tourism awareness should be made available. 3. Social studies curricula should include topics that serve tourism in Oman by using different approaches such as the environmental approach in teaching these topics.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى الوعي السياحي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية ، و بعض العوامل التي تؤدي إلى فروق في الوعي السياحي لديهم مثل النوع والتخصص والمنطقة التعليمية والخبرة . وقد قامت الباحثة بإعداد أداتي الدراسة التي تمثلت في اختبار المعلومات السياحية لقياس المجال المعرفي نضمن (۳۰) سؤالا من نمط اسئلة الاختيار من متعدد ،ومقياس الوعي السياحي لقياس المجال الوجداني تضمن (۲۶) عبارة . وتم التأكد من صدق أداتي الدراسة بعد عرضها على مجموعة من المحكمين ذوي التخصص ، كما تم التأكد من ثباتها حيث جاء معدل الثبات (۰٫۸۰ ) للمجال المعرفي و (۰٫۸۹ ) للمجال الوجداني.
طبقت الدراسة على عينة مكونة من (144) معلمة ومعلمة بالمرحلة الثانوية في المناطق التعليمية التالية : ظفار ، الباطنة شمال ، والظاهرة جنوب . وقد أشارت نتائج الدراسة إلى توسط الوعي السياحي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية . كما تبين أن ( ۱۸٫۸% ) من العينة جاء وعيها السياحي مرتفعا و ( ۰۰۷%) من العينة تقع ضمن الوعي المتوسط ، ونسبة (۳۰٫6%) ذات وعي منخفض .
كما أظهرت نتائج إختبار "ت" عدم وجود فروق دالة إحصائية في مجالي الوعي السياحي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية تعزي لمتغيرات : النوع ، والتخصص ، والمنطقة التعليمية ، والخبرة . بينما كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين مجالي الوعي السياحي - المجال المعرفي والمجال الوجداني - لصالح المجال الوجداني .
وفي ضوء ما توصلت إلية الدراسة الحالية من نتائج ، أوصت الباحثة بأهمية تزويد معلمي الدراسات الاجتماعية بحقائب تعليمية وكتيبات تخدم الجانب السياحي بعمان ، والاهتمام بوضع برامج توعية ترفع من مستوى الوعي السياحي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية وكذلك تضمين مواضيع تخدم جانب السياحة العمانية في مناهج الدراسات الاجتماعية من خلال تطبيق مداخل مختلفة كالمدخل البيئي.
طبقت الدراسة على عينة مكونة من (144) معلمة ومعلمة بالمرحلة الثانوية في المناطق التعليمية التالية : ظفار ، الباطنة شمال ، والظاهرة جنوب . وقد أشارت نتائج الدراسة إلى توسط الوعي السياحي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية . كما تبين أن ( ۱۸٫۸% ) من العينة جاء وعيها السياحي مرتفعا و ( ۰۰۷%) من العينة تقع ضمن الوعي المتوسط ، ونسبة (۳۰٫6%) ذات وعي منخفض .
كما أظهرت نتائج إختبار "ت" عدم وجود فروق دالة إحصائية في مجالي الوعي السياحي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية تعزي لمتغيرات : النوع ، والتخصص ، والمنطقة التعليمية ، والخبرة . بينما كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين مجالي الوعي السياحي - المجال المعرفي والمجال الوجداني - لصالح المجال الوجداني .
وفي ضوء ما توصلت إلية الدراسة الحالية من نتائج ، أوصت الباحثة بأهمية تزويد معلمي الدراسات الاجتماعية بحقائب تعليمية وكتيبات تخدم الجانب السياحي بعمان ، والاهتمام بوضع برامج توعية ترفع من مستوى الوعي السياحي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية وكذلك تضمين مواضيع تخدم جانب السياحة العمانية في مناهج الدراسات الاجتماعية من خلال تطبيق مداخل مختلفة كالمدخل البيئي.
Category
Theses and Dissertations