Document
ميتافيزيقا العرض وتجربة الجسد : أنطونان أرتو وضرورة التمرح.
Other titles
أنطونان أرتو وضرورة التمرح
Publisher
مؤسسة عمان للصحافة والأنباء والنشر والإعلان.
Gregorian
1998
Language
Arabic
Subject
Member of
Resource URL
Citation
ياسر، عبدالواحد (١٩٩٨). ميتافيزيقا العرض وتجربة الجسد : أنطونان أرتو وضرورة التمرح. مجلة نزوى، (١٦)، ١٢٧- ١٣٤.
Arabic abstract
شكل ظهور مفهوم «العرض المسرحي» مصدر أهم تحول في تاريخ الممارسة المسرحية منذ قدماء الاغريق الى اليوم . والحديث عن العرض المسرحي يعني الحديث عن الاخراج وتنظيم الفضاء المسرحي، فالعرض والاخراج والفضاء المسرحي هي الأسس المادية التي يقوم على
ارتباطها ما يسمى بالوهم المسرحي . ويمكن القول إنه بین ۱۷۰ و ۱۵۲۰ ستم ادخال الفرج المسرحية الى مكان مربع مغلق، وربطها نهائيا بالمسرح الايطالي الذي يعتبر الغاء لكل أشكال الفضاء المسرحي السابقة. ويتمثل أهم تجسيد لهذا التحول في مشروع المهندس الايطالي (نيكولا ساباتیني دوبيزارو) الذي نشر سنة ۲۳۸ اکتابا بعنوان «رسالة حول الآلات المسرحية»، فكان له تأثير حاسم على كل صانعي الفرجة فيما بعد. إن أهمية (ساباتيني ترجع لكونه كرس نمطا معينا من الركح ومن البناء الركحي، وأنه أتاح امكانية نشوء ثنائية التجربة الخيالية
وتراتبيتها، وأنه قام بتكثيف قدرات الإنسان على التشييد المادي للحلم.
ارتباطها ما يسمى بالوهم المسرحي . ويمكن القول إنه بین ۱۷۰ و ۱۵۲۰ ستم ادخال الفرج المسرحية الى مكان مربع مغلق، وربطها نهائيا بالمسرح الايطالي الذي يعتبر الغاء لكل أشكال الفضاء المسرحي السابقة. ويتمثل أهم تجسيد لهذا التحول في مشروع المهندس الايطالي (نيكولا ساباتیني دوبيزارو) الذي نشر سنة ۲۳۸ اکتابا بعنوان «رسالة حول الآلات المسرحية»، فكان له تأثير حاسم على كل صانعي الفرجة فيما بعد. إن أهمية (ساباتيني ترجع لكونه كرس نمطا معينا من الركح ومن البناء الركحي، وأنه أتاح امكانية نشوء ثنائية التجربة الخيالية
وتراتبيتها، وأنه قام بتكثيف قدرات الإنسان على التشييد المادي للحلم.
Category
Journal articles