Document
Omani EFL post basic education teachers' beliefs and practices regarding reading instruction
Publisher
Sultan Qaboos University
Gregorian
2017
Language
English
Subject
English abstract
This study investigated post basic education teachers' beliefs and practices of reading instruction. In addition, it examined the influence of the teachers' years of experience in teaching post basic education and the graduation institutions on their beliefs. The study aimed to investigate the following specific questions:
1. What are Omani EFL post basic education teachers' beliefs about reading instruction?
2. What are Omani EFL post basic education teachers' reading instructional practices?
3. How do teachers' reported beliefs compare with their actual practices?
4. Do Omani EFL post basic education teachers beliefs differ in terms of their years of experience and their graduation institutions?
Three instruments were used to answer the research questions: a Teachers' Theoretical Orientations to Reading Instruction (TORI) questionnaire, a classroom observation checklist and semi-structured interviews. The first instrument, the questionnaire, aimed to find out teachers' theoretical orientation, either text-based or competence-based. The study was conducted with the participation of grade 11 and 12 female English teachers in Batinah North and South in the academic year 2016/2017. The study's sample for the questionnaire consisted of 133 teachers (89% of the population) while the sub sample for the observation and semi-structured interviews consisted of 8 teachers who were chosen on a voluntary basis. The participant teachers were from three different schools where each teacher was observed 3 times and interviewed once after the first observation. A number of statistical techniques were used in the study including: means and the standard deviations, frequencies, Pearson correlation coefficient, one way of variance and independent-sample t-tests. The teachers' responses to the semi-structure interview questions were used to support their beliefs and practices regarding reading instruction
The study findings indicated that the teachers have balanced and strong beliefs regarding the two categories of reading instruction which were examined in the study: text-based and competence-based. The findings from the observations revealed that there is inconsistency between teachers' beliefs and practices. Moreover, there was a negative correlation between the beliefs and practices according to the results of Pearson correlation coefficient. Another finding was that there is no significant difference between teachers in term of years of experience in teaching post-basic education classes. However, regarding graduation institutions, there is a statistically significant difference within text-based category between the beliefs of SQU graduates and the graduates of other institutions in favor of other institutions graduates while there is no statistically significant difference in the competence-based category. In the light of the findings, implications for teaching reading in Oman were highlighted and recommendations for training programs were given. Moreover, further suggestions for future research directions were made.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء معتقدات معلمي اللغة الإنجليزية للصفوف ما بعد الأساسي وممارساتهم الصفية لتدريس مهارة القراءة والمقارنة بينهما, كما هدفت الدراسة أيضا لاختيار تأثير متغيري سنوات الخبرة في تدريس صقوف ما بعد الأساسي ومؤسسة التخرج على معتقدات المعلمين هدف البحث إلى الإجابة على الأسئلة البحثية التالية :
1- ما معتقدات معلمي اللغة الإنجليزية لصفوف ما بعد الأساسي حول تدریس مهارة القراءة؟
2 - ما الممارسات الصيفية لمعلمي اللغة الأنجليزية لصفوف ما بعد الأساسي في تدريس مهارة القراءة؟
3 - ما أوجه المقارنة بين معتقدات المعلمين وممارساتهم الصفية في تدريس مهارة القراءة؟
4 - هل هناك فروقات احصائية في معتقدات المعلمين تعزى إلى متغيري سنوات الخبرة في تدريس صفوف ما بعد الأساسي ومؤسسة التخرج؟
وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخدمت الباحثة تلات أدوات الاستبانة وبطاقة الملاحظة الصيفية والمقابلات شبه المقننة هدفت الأداة الأولى. الاستبانة إلى التعرف على معتقدات المعلمين حول تدريس مهارة القراءة والتي انقسمت إلى المعتقد المتجه نحو النص والمعتقد المتجه نحو تنمية مهارة المتعلم. وقد شاركت في الإجابة عن فقراتها (133) معلمة شكلن ما نسبته (899) من مجتمع الدراسة من معلمات اللغة الأنجليزية بمدارس التعليم ما بعد الأساسي بمحافظتى شمال وجنوبها الباطنة للعام الدراسي 2017 / 2016 , أما الأداة الثانية بطاقة الملاحظة الصفية. فقد استخدمت لمشاهدة أداء (8) معلمات وافقن طوعا للمشاركة في الدراسة وتمت زيارتهن بواقع 3 زیارات صفية لكل معلمة، كما تم مقابلتهن مرة واحدة بعد الزيارة الأولى باستخدام الأداة التالتة المقايت شبه المقننة
وقد استخدمت الباحثة عددا من المعالجات الإحصائية لاستخلاص نتائج الدراسة التي تمثلت في الأتي: تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية في تحليل الاستبانة, كما استخدمت التكرارات في رصد نتائج بطاقة الملاحظة الصفية الأداء المعلمات في الحصص الدراسية بينما استخدم معامل الارتباط بيرسون لإيجاد العلاقة بين معتقد المعلمات التي تم زيارتهن وممارستهن الفعلية. وتم استخدام طريقة تحليل التباين الأحادي الاختبار العلاقة بين متغير سقوات الخبرة في تدريس صفوف ما بعد الأساسي ومعتقدات المعلمات، والاختبار العلاقة بين متغير مؤسسة التخرج والمعتقدات، تم استخدام اختيار "ت" المستقل. أما ردود المعلمات للمقابلات شبة المقننة فتم استخدامها لتدعيم النتائج للمعتقدات والممارسات حول مهارة القراءة
أظهرت نتائج الدراسة وجود اعتقادات قوية ومتساوية لدى المعلمات في نوعي التوجه سواء للنص أو لتنمية مهارة المتعلم في تدريس مهارة القراءة. أما أداء المعلمات في الحصص الدراسية فلم يكن متوافقا مع المعتقدات حيث أن المعلمات ليقن استراتيجيات مرتبطة بالتوجه نحو النص أكتر من تنمية مهارة المتعلم. وكانت العلاقة مالية بين المعتقد والممارسة بناء على حساب نتائج معامل الارتباط بيرسون، كما أظهرت النتائج بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0 . 05) بین متغیر سنوات الخبرة في تدريس صقوف ما بعد الأساسي ومعتقدات المعلمات. أما في متغير مؤسسة التخرج فقد ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الاحصائية ( 0 . 05) بين خريجات جامعة السلطان قابوس وخريجات المؤسسات الأخرى لصالح خريجات المؤسسات الأخرى في التوجه المختص بالنص فقط, بينما لم توجد أية فروق ذات دلالة إحصائية في التوجه الأخر المختص بتنمية مهارة المتعلم
وفي ضوء النتائج السابقة، قدمت الباحثة عددا من التطبيقات التي قد تفيد معلمي اللغة الأنجليزية ومعلماتها. كما قدمت عددا من التوصيات المختصة بتدريب المعلمين, وعددا من المقترحات لإجراء دراسات أخرى ذات علاقة بموضوع الدراسة الحالية
1- ما معتقدات معلمي اللغة الإنجليزية لصفوف ما بعد الأساسي حول تدریس مهارة القراءة؟
2 - ما الممارسات الصيفية لمعلمي اللغة الأنجليزية لصفوف ما بعد الأساسي في تدريس مهارة القراءة؟
3 - ما أوجه المقارنة بين معتقدات المعلمين وممارساتهم الصفية في تدريس مهارة القراءة؟
4 - هل هناك فروقات احصائية في معتقدات المعلمين تعزى إلى متغيري سنوات الخبرة في تدريس صفوف ما بعد الأساسي ومؤسسة التخرج؟
وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخدمت الباحثة تلات أدوات الاستبانة وبطاقة الملاحظة الصيفية والمقابلات شبه المقننة هدفت الأداة الأولى. الاستبانة إلى التعرف على معتقدات المعلمين حول تدريس مهارة القراءة والتي انقسمت إلى المعتقد المتجه نحو النص والمعتقد المتجه نحو تنمية مهارة المتعلم. وقد شاركت في الإجابة عن فقراتها (133) معلمة شكلن ما نسبته (899) من مجتمع الدراسة من معلمات اللغة الأنجليزية بمدارس التعليم ما بعد الأساسي بمحافظتى شمال وجنوبها الباطنة للعام الدراسي 2017 / 2016 , أما الأداة الثانية بطاقة الملاحظة الصفية. فقد استخدمت لمشاهدة أداء (8) معلمات وافقن طوعا للمشاركة في الدراسة وتمت زيارتهن بواقع 3 زیارات صفية لكل معلمة، كما تم مقابلتهن مرة واحدة بعد الزيارة الأولى باستخدام الأداة التالتة المقايت شبه المقننة
وقد استخدمت الباحثة عددا من المعالجات الإحصائية لاستخلاص نتائج الدراسة التي تمثلت في الأتي: تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية في تحليل الاستبانة, كما استخدمت التكرارات في رصد نتائج بطاقة الملاحظة الصفية الأداء المعلمات في الحصص الدراسية بينما استخدم معامل الارتباط بيرسون لإيجاد العلاقة بين معتقد المعلمات التي تم زيارتهن وممارستهن الفعلية. وتم استخدام طريقة تحليل التباين الأحادي الاختبار العلاقة بين متغير سقوات الخبرة في تدريس صفوف ما بعد الأساسي ومعتقدات المعلمات، والاختبار العلاقة بين متغير مؤسسة التخرج والمعتقدات، تم استخدام اختيار "ت" المستقل. أما ردود المعلمات للمقابلات شبة المقننة فتم استخدامها لتدعيم النتائج للمعتقدات والممارسات حول مهارة القراءة
أظهرت نتائج الدراسة وجود اعتقادات قوية ومتساوية لدى المعلمات في نوعي التوجه سواء للنص أو لتنمية مهارة المتعلم في تدريس مهارة القراءة. أما أداء المعلمات في الحصص الدراسية فلم يكن متوافقا مع المعتقدات حيث أن المعلمات ليقن استراتيجيات مرتبطة بالتوجه نحو النص أكتر من تنمية مهارة المتعلم. وكانت العلاقة مالية بين المعتقد والممارسة بناء على حساب نتائج معامل الارتباط بيرسون، كما أظهرت النتائج بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0 . 05) بین متغیر سنوات الخبرة في تدريس صقوف ما بعد الأساسي ومعتقدات المعلمات. أما في متغير مؤسسة التخرج فقد ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الاحصائية ( 0 . 05) بين خريجات جامعة السلطان قابوس وخريجات المؤسسات الأخرى لصالح خريجات المؤسسات الأخرى في التوجه المختص بالنص فقط, بينما لم توجد أية فروق ذات دلالة إحصائية في التوجه الأخر المختص بتنمية مهارة المتعلم
وفي ضوء النتائج السابقة، قدمت الباحثة عددا من التطبيقات التي قد تفيد معلمي اللغة الأنجليزية ومعلماتها. كما قدمت عددا من التوصيات المختصة بتدريب المعلمين, وعددا من المقترحات لإجراء دراسات أخرى ذات علاقة بموضوع الدراسة الحالية
Category
Theses and Dissertations