Document
قضايا الشأن العام العماني في حسابات المؤثرين في شبكة تويتر : دراسة المضمون والقائم بالاتصال خلال عام 2019.
Identifier
المحروقية, تونس بنت عبيد بن حميد (2020). قضايا الشأن العام العماني في حسابات المؤثرين في شبكة تويتر : دراسة المضمون والقائم بالاتصال خلال عام 2019 (رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس، مسقط، عمان).
Other titles
The Omani public issues on the influncers'accounts on Twitter : study of content and communicator in 2019
Publisher
جامعة السلطان قابوس.
Gregorian
2020
Language
Arabic
Subject
English abstract
This study endeavors to achieve two main goals: to explore, analyze and
interpret the features of Oman public issues as shown in the
Influencers'accounts on twitter who discussed Omani public issues during 2019
and the second goal is to to explore, analyze and interpret the features of the
influncers who stand behind these accounts . The study used the survey
approach and it relies on content analysis during the period 01st June 2019 to
31st October 2019 for a total of 4063 tweets from the accounts of 10 influencers
whose discussions of the public issues represented 20% of their total tweets
during the subject period. The study conducted on confidential interviews with
study samples among influencers whose accounts were analyzed.
The study concluded that the economic issues were in the forefront of the public
issues that were discussed in the influencers' accounts and they represented
35.8% of the total percentage of tweets covering public issues. Job seekers and
unemployment were on the top among the economic issues discussed. The study
revealed that one of the most significant goals in discussing public issues
according to what the tweets demonstrate is the criticism for levelled against
certain institutions or individuals and this goal is featured by 61.8%. The study
highlighted that the negative attitude dominated the influencers' tweets on
public issues by 53.7% while the government featured as the most targeted
category in relevant public tweets 32.43%.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
تسعى هذه الدراسة إلى تحقيق هدفين رئيسيين هما كشف وتحليل وتفسير خصائص قضايا الشأن العام العماني كما تقدمها حسابات المؤثرين في شبكة تويتر وتحليل وتفسير خصائص المؤثرين على شبكة تويتر الذين يتناولون قضايا الشأن العام العماني خلال عام 2019. وتستخدم الدراسة المنهج المسحي وتعتمد على أداة تحليل المضمون في الفترة من 1 يونيو 2019 إلى 31 أكتوبر 2019 لمجموع 4063 تغريدة من حسابات 10 مؤثرين ممن لا يقل مناقشتهم الشأن العام العماني عن 20% من مجمل تغريداتهم خلال فترة الدراسة، كما اعتمدت على أداة المقابلة المعمقة مع عينة الدراسة من المؤثرين الذين تم تحليل حساباتهم.
وقد توصلت الدراسة إلى تصدر القضايا الاقتصادية قائمة قضايا الشأن العام التي يتم مناقشتها في حسابات المؤثرين بنسبة 35.8% من مجمل نسبة تغريدات الشأن العام، وعلي رأسها قضية الباحثين عن عمل وانتشار البطالة . وخلصت الدراسة إلى أن من أهم أهداف طرح قضايا الشأن العام نقد مؤسسة معينة أو أشخاص بعينهم وقد جاء تصدر هذا الهدف بنسبة 61.8% ، وأشارت الدراسة إلى غلبة الإتجاه السلبي على تغريدات المؤثرين في قضايا الشأن العام وذلك بنسبة 53.7%، فيما جاءت فئة الحكومة كأكثر فئة مستهدفة في تغريدات الشأن العام وذلك بنسبة 32.43%.
وأكدت نتائج الدراسة أن المؤثرين يميلون بشكل أكبر لأن تكون تغريداتهم نصية في مقابل غياب عناصر أخرى: كالفيديو والصور والإنفوجراف وغيرها من العناصر، وكشفت أن التفاعل من قبل متابعي حسابات المؤثرين تمثل في التعليق وإعادة التغريد ونشر التغريدة في شبكات تواصل اجتماعي أخرى، والمشاركة في الوسم الذي أنشأه المؤثر
وأظهرت الدراسة أن كل المؤثرين ليس لديهم سياسة مكتوبة لإدارة حساباتهم وأنهم لايستشيرون شركات لإدارة محتوى حساباتهم، بل قد يلجأ بعضهم لاستشارة المكاتب القانونية كي لا يقعوا في مخالفات قانونية قد تعرضهم للمساءلات القانونية، كما قد يستشير البعض الأصدقاء في المحتوى الذي يكتبونه
وقد توصلت الدراسة إلى تصدر القضايا الاقتصادية قائمة قضايا الشأن العام التي يتم مناقشتها في حسابات المؤثرين بنسبة 35.8% من مجمل نسبة تغريدات الشأن العام، وعلي رأسها قضية الباحثين عن عمل وانتشار البطالة . وخلصت الدراسة إلى أن من أهم أهداف طرح قضايا الشأن العام نقد مؤسسة معينة أو أشخاص بعينهم وقد جاء تصدر هذا الهدف بنسبة 61.8% ، وأشارت الدراسة إلى غلبة الإتجاه السلبي على تغريدات المؤثرين في قضايا الشأن العام وذلك بنسبة 53.7%، فيما جاءت فئة الحكومة كأكثر فئة مستهدفة في تغريدات الشأن العام وذلك بنسبة 32.43%.
وأكدت نتائج الدراسة أن المؤثرين يميلون بشكل أكبر لأن تكون تغريداتهم نصية في مقابل غياب عناصر أخرى: كالفيديو والصور والإنفوجراف وغيرها من العناصر، وكشفت أن التفاعل من قبل متابعي حسابات المؤثرين تمثل في التعليق وإعادة التغريد ونشر التغريدة في شبكات تواصل اجتماعي أخرى، والمشاركة في الوسم الذي أنشأه المؤثر
وأظهرت الدراسة أن كل المؤثرين ليس لديهم سياسة مكتوبة لإدارة حساباتهم وأنهم لايستشيرون شركات لإدارة محتوى حساباتهم، بل قد يلجأ بعضهم لاستشارة المكاتب القانونية كي لا يقعوا في مخالفات قانونية قد تعرضهم للمساءلات القانونية، كما قد يستشير البعض الأصدقاء في المحتوى الذي يكتبونه
Category
Theses and Dissertations