Document
Strategies used by Omani learners to cope with foreign language learning anxiety
Publisher
Sultan Qaboos University
Gregorian
2008
Language
English
English abstract
The present study investigates Omani EFL learners' level of language learning anxiety and the strategies they use in order to cope with such anxiety. The population of the study consisted of grade ten learners in Muscat Region at Omani government schools during the academic year 2007-2008. The sample compromised of 531 students: 255 males and 276 females. The study used two main instruments to answer the research questions. The first instrument was a modified and translated version of Horwitz Foreign Language Classroom Anxiety Scale (FLCAS). It aimed at assessing learners' level of foreign language learning anxiety. The second instrument, a learner strategy inventory, was developed by the researcher for the purpose of exploring learner strategies to alleviate foreign language learning anxiety.
The major findings of the study were as follows:
1- Omani EFL learners feel moderately anxious in the foreign language classroom.
2- There is a statistically significant difference among learners' level of anxiety due to their previous achievement in English. This study found that the lower the learners' previous achievement in English, the more anxious they are.
3- There is a statistically significant difference between males and females in their level of anxiety. It was found that female students are more anxious than male students.
4- There is a statistically significant difference between learners' level of foreign language learning anxiety due to father's and mother's qualification in favor of the higher qualification.
5- Omani EFL learners sometimes use anxiety-alleviating strategies.
6- There is no statistically significant difference between male and female students in their level of anxiety in the EFL classroom or in terms of using anxiety-alleviating strategies to reduce their level of anxiety.
7- There is a statistically significant difference in terms of learners' use of the anxiety alleviating strategies due to their previous achievement in English in favor of the higher achievement level.
8- Learners use preparation strategy, positive thinking strategy, and seeking assistance strategy more often than they use media and technology.
9- There is a statistically significant difference between learners in their use of anxiety alleviating strategies based on father's and mother's qualification in favor of the higher qualification. These findings led to a number of recommendations for future EFL teacher teaching techniques in addition to a recommended list for further studies in the area of foreign language learning anxiety in general and in the foreign language learning anxiety - alleviating strategies in particular.
Description
Thesis
Member of
Resource URL
Arabic abstract
ملخص الدراسة الإستراتيجيات التي يستخدمها الطلبة العمانيين للتغلب على القلق الدراسي في تعلم اللغة الإنجليزية هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى القلق الدراسي لدى الطلبة العمانيين. كما وهدفت إلى التعرف على الإستراتيجيات التي يستخدمونها للتغلب على القلق في مادة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. تكون مجتمع الدراسة من طلبة الصف العاشر للعام الدراسي 2007-2008 في جميع مدارس التعليم العام والأساسي بسلطنة عمان. وتم إختيار 531 طالب وطالبة من 10 مدارس مختلفة من جميع ولايات محافظة مسقط لتمثيل عينة الدراسة. وشارك في الدراسة 255 طالب و 276 طالبة وللإجابة على أسئلة الدراسة، قامت الباحثة بالآتي:
- تعديل وترجمة مقياس FLCAS لمعرفة مستوى القلق لدى الطلبة في مادة اللغة الإنجليزية 2- تصميم إختبار لقياس مدى إستخدام الطلبة للإستراتيجيات التي تساعدهم على تقليل درجة القلق الدراسي في حصة اللغة الإنجليزية وقد توصلت الباحثة إلى النتائج التالية:
1- يعاني الطلبة العمانيين من القلق الدراسي في حصة اللغة الإنجليزية بدرجة متوسطة.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة في مستوى القلق لديهم حسب مستواهم التحصيلي. حيث تبين أنه كلما قل المستواي التحصيلي لدى الطالب في مادة اللغة الإنجليزية زاد مستوى القلق لديه
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة من حيث مستوى القلق الدراسي في حصة اللغة الإنجليزية حسب الجنس لصالح الطالبات.
4- توجد فروق فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة من حيث مستوى القلق الدراسي في حصة اللغة الإنجليزية حسب مؤهل الأب أو الأم لصالح الطلبة الذين ذويهم حاصلين على مؤهلات دراسية عالية
5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة من حيث الجنس في إستخدامهم للإستراتيجيات التي تساعدهم على التقليل من درجة القلق الدراسي في حصة اللغة الإنجليزية.
6- يستخدم الطلبة أحيانا بعض الإستراتيجيات التي تساعدهم على التقليل من درجة القلق الدراسي في حصة اللغة الإنجليزية
7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة في مستوى إستخدامهم للإستراتيجيات التي تساعدهم على التقليل من درجة القلق في مادة اللغة الإنجليزية حسب مستواهم التحصيلي لصالح الطلبة ذوي التحصيل الدراسي الأعلى
- 8يستخدم الطلبة الإستراتيجيات الخاصة بالإستعداد والتحضير لحصة اللغة الإنجليزية وإستراتيجيات التفكير الإيجابي بصورة متوسطة ولكنهم يستخدمون الإستراتيجيات الخاصة بالإستعانة بالآخرين مثل المعلم والزملاء والأهل بصورة أكبر. كما وأوضحت الدراسة أن أقل الإستراتيجيات المستخدمة من قبلهم هي تلك الخاصة بوسائل الإعلام والتكنولوجيا. ا 9
- . توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة من حيث إستخدامهم للإستراتيجيات التي تساعدهم على تقليل درجة القلق في مادة اللغة الإنجليزية حسب مؤهل الأب أو الأم لصالح الطلبة الذين ذويهم حاصلين على مؤهلات دراسية عالية
وفي ضوء هذه النتائج، قامت الباحثة بعرض مجموعة من التطبيقات والتوصيات التي يمكن الإستفادة منها في المستقبل
- تعديل وترجمة مقياس FLCAS لمعرفة مستوى القلق لدى الطلبة في مادة اللغة الإنجليزية 2- تصميم إختبار لقياس مدى إستخدام الطلبة للإستراتيجيات التي تساعدهم على تقليل درجة القلق الدراسي في حصة اللغة الإنجليزية وقد توصلت الباحثة إلى النتائج التالية:
1- يعاني الطلبة العمانيين من القلق الدراسي في حصة اللغة الإنجليزية بدرجة متوسطة.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة في مستوى القلق لديهم حسب مستواهم التحصيلي. حيث تبين أنه كلما قل المستواي التحصيلي لدى الطالب في مادة اللغة الإنجليزية زاد مستوى القلق لديه
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة من حيث مستوى القلق الدراسي في حصة اللغة الإنجليزية حسب الجنس لصالح الطالبات.
4- توجد فروق فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة من حيث مستوى القلق الدراسي في حصة اللغة الإنجليزية حسب مؤهل الأب أو الأم لصالح الطلبة الذين ذويهم حاصلين على مؤهلات دراسية عالية
5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة من حيث الجنس في إستخدامهم للإستراتيجيات التي تساعدهم على التقليل من درجة القلق الدراسي في حصة اللغة الإنجليزية.
6- يستخدم الطلبة أحيانا بعض الإستراتيجيات التي تساعدهم على التقليل من درجة القلق الدراسي في حصة اللغة الإنجليزية
7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة في مستوى إستخدامهم للإستراتيجيات التي تساعدهم على التقليل من درجة القلق في مادة اللغة الإنجليزية حسب مستواهم التحصيلي لصالح الطلبة ذوي التحصيل الدراسي الأعلى
- 8يستخدم الطلبة الإستراتيجيات الخاصة بالإستعداد والتحضير لحصة اللغة الإنجليزية وإستراتيجيات التفكير الإيجابي بصورة متوسطة ولكنهم يستخدمون الإستراتيجيات الخاصة بالإستعانة بالآخرين مثل المعلم والزملاء والأهل بصورة أكبر. كما وأوضحت الدراسة أن أقل الإستراتيجيات المستخدمة من قبلهم هي تلك الخاصة بوسائل الإعلام والتكنولوجيا. ا 9
- . توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة من حيث إستخدامهم للإستراتيجيات التي تساعدهم على تقليل درجة القلق في مادة اللغة الإنجليزية حسب مؤهل الأب أو الأم لصالح الطلبة الذين ذويهم حاصلين على مؤهلات دراسية عالية
وفي ضوء هذه النتائج، قامت الباحثة بعرض مجموعة من التطبيقات والتوصيات التي يمكن الإستفادة منها في المستقبل
Category
Theses and Dissertations