Document

تأثير المتغيرات الشخصية في مستويات رضا العملاء : دراسة تطبيقية على الخدمات البريدية بمدينة الرياض.

Publisher
معهد الإدارة العامة.
Gregorian
2008
Language
Arabic
Member of
Citation
إسماعيل, محمد عبدالرحمن، والأمين, طارق حسن محمد (2008). تأثير المتغيرات الشخصية في مستويات رضا العملاء: دراسة تطبيقية على الخدمات البريدية بمدينة الرياض.مجلة الاداري، (33)،111-148.
Arabic abstract
تم في هذه الدراسة تطوير نموذج مؤشر رضا العملاء الأمريكي ( ACSI ) والأوربي ( ECSI ) وذلك بإضافة المتغيرات الديموغرافية ( العمر والمؤهل الأكاديمي والجنسية ) كأحد مسيرات الرضا . ولاختبار النموذج المطور تم تطبيقه لقياس رضا العملاء من الخدمات البريدية بمدينة الرياض ، المملكة العربية السعودية . حيث أوضحت نتائج التحليل الإحصائي أن للمتغيرات الديموغرافية التي أدخلت في نموذج رضاء العملاء كأحد المسيرات تأثير أكبر في نتائج الرضا ( الثقة والشكاوی ) . كما أظهرت النتائج أن متغير المؤهل الأكاديمي فقط الذي يسهم في تفسير تباین الجودة المدركة ونتائج الرضا . أما متغيري العمر والجنسية فليس لهما تأثيرا في رضا العملاء .
Category
Journal articles