Document
تفعيل الشبكات الاجتماعية لبوابة سلطنة عمان التعليمية في التواصل مع أولياء الأمور : دراسة حالة على محافظة مسقط.
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2014
Language
Arabic
English abstract
This study aimed to explore the current situation of social networks utilization at Oman Educational Portal to communicate with parents, define the constraints that effect these communication tools, and propose suggestions and recommendations to reinforce its role, as a case study in Muscat Governorate, by developing a concept enhance the role of social networks of Oman Educational Portal in communicating with parents.
In order to achieve the goals of this study, a Questionnaire of (50) items divided over three domains was administrated; the First: current practices and services in the social networks of Oman Educational Portal, second: impediments to parents' communication through social networks, third: suggestions and recommendations proposed to enhance the role of the social networks of Oman Educational Portal in communicating with parents. The population of the study comprises (744) respondents including (661) parents and (83) database specialists and employees in Oman Educational Portal. The study adopted the descriptive research approach. Data processing was made by using arithmetic means and standard deviations of the population, and unilateral variation analysis to examine indicators of variances.
The Results of the study indicated that the rate of assessing the first domain concerning the current practices and services of the social networks of Oman educational portal is medium, whereas the results of the second and third domains were high in general.
In respect of the impact of the study variables namely gender, academic qualification, willayat and role of the respondents: the investigation findings indicate that: there are statistically significant differences at the level a (0.05) attributed to the gender variable in favor of females in both the first and second domains. There are statistically significant differences attributed to the academic qualifications variable in favor of holders of diploma and bachelors degree in the first domain.
There are statistically significant differences attributed to the Willayat variable in favor of Muscat, Muttrah, Al Ammrat and Qurayat willyats under the first domain and in favor of Al Ammrat under the second domain. There were also significant differences in favor of Willayat Muscat, A'seeb, and Al Ammrat under the third domain. There are no statistically significant differences attributed to the respondent's role variable across all domains and questionnaire's scale as a whole.
In the light of the study findings in both of its theoretical and practical aspects, a concept was proposed for activating the role of social networks of Oman Educational Portal in communicating with Parents.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع توظيف الشبكات الاجتماعية لبوابة سلطنة عمان التعليمية في التواصل مع أولياء الأمور، وتحديد المعوقات التي تعترض هذا التواصل، والوسائل المقترحة لتفعيلها، كدراسة حالة على محافظة مسقط، وصولا إلى وضع تصور مقترح لتفعيل الشبكات الاجتماعية لبوابة سلطنة عمان التعليمية في التواصل مع أولياء الأمور.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة مكونة من (50) عبارة تضم ثلاثة محاور، المحور الأول: واقع الممارسات لخدمات الشبكات الاجتماعية في بوابة سلطنة عمان التعليمية، والمحور الثاني: معوقات تواصل أولياء الأمور عبر الشبكات الاجتماعية للبوابة التعليمية والمحور الثالث: وسائل مقترحة لتفعيل الشبكات الاجتماعية التابعة للبوابة التعليمية في التواصل مع أولياء الأمور.
شملت عينة الدراسة (744) فردا منهم (۹۹۱) ولي أمر، و (۸۳) موظفة وأخصائية القواعد بيانات البوابة التعليمية . حيث تم استخدام المنهج الوصفي في الدراسة، وتمت معالجة البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية الاستجابات عينة الدراسة، واختبار تحليل التباين الأحادي للتحقق من دلالة الفروق المتغيرات الدراسة.
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة، أن درجة تقدير واقع ممارسات خدمات الشبكات الاجتماعية في البوابة التعليمية وفقا لاستجابات أفراد عينة الدراسة جاءت بدرجة متوسطة، بينما جاءت معوقات تواصل أولياء الأمور عبر الشبكات الاجتماعية للبوابة التعليمية، والوسائل المقترحة لتفعيل الشبكات الاجتماعية التابعة للبوابة التعليمية في التواصل مع أولياء الأمور بدرجة تقدير عالية؛ أما فيما يتعلق بأثر متغيرات الدراسة وهي: الجنس، والمؤهل العلمي، والولاية، والصفة؛ فقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ه (۰٫۰۵) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة تعزي لمتغير الجنس لصالح الإناث، وذلك في محوري واقع الممارسات الخدمات الشبكات الاجتماعية في البوابة التعليمية، ومعوقات تواصل أولياء الأمور عبر الشبكات الاجتماعية البوابة التعليمية، ووجود فروق تعزي لمتغير المؤهل العلمي لصالح الحاصلين على مؤهلي الدبلوم والبكالوريوس في محور واقع الممارسات الخدمات الشبكات الاجتماعية في البوابة التعليمية، ووجود فروق تعزي لمتغير الولاية لصالح ولايات مسقط ومطرح والعامرات وقريات في محور واقع الممارسات الخدمات الشبكات الاجتماعية في البوابة التعليمية، ولصالح ولاية العامرات في محور معوقات تواصل أولياء الأمور عبر الشبكات الاجتماعية للبوابة التعليمية، ولصالح ولايات مسقط والسيب والعامرات في محور وسائل مقترحة لتفعيل الشبكات الاجتماعية البوابة التعليمية في التواصل مع أولياء الأمور، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق تعزى إلى متغير الصفة (ولي أمر أو موظف بالبوابة التعليمية في جميع المحاور والأداة ككل.
وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة النظرية والميدانية من نتائج تم بناء تصور مقترح لتفعيل الشبكات الاجتماعية التابعة لبوابة سلطنة عمان التعليمية في التواصل مع أولياء الأمور.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة مكونة من (50) عبارة تضم ثلاثة محاور، المحور الأول: واقع الممارسات لخدمات الشبكات الاجتماعية في بوابة سلطنة عمان التعليمية، والمحور الثاني: معوقات تواصل أولياء الأمور عبر الشبكات الاجتماعية للبوابة التعليمية والمحور الثالث: وسائل مقترحة لتفعيل الشبكات الاجتماعية التابعة للبوابة التعليمية في التواصل مع أولياء الأمور.
شملت عينة الدراسة (744) فردا منهم (۹۹۱) ولي أمر، و (۸۳) موظفة وأخصائية القواعد بيانات البوابة التعليمية . حيث تم استخدام المنهج الوصفي في الدراسة، وتمت معالجة البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية الاستجابات عينة الدراسة، واختبار تحليل التباين الأحادي للتحقق من دلالة الفروق المتغيرات الدراسة.
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة، أن درجة تقدير واقع ممارسات خدمات الشبكات الاجتماعية في البوابة التعليمية وفقا لاستجابات أفراد عينة الدراسة جاءت بدرجة متوسطة، بينما جاءت معوقات تواصل أولياء الأمور عبر الشبكات الاجتماعية للبوابة التعليمية، والوسائل المقترحة لتفعيل الشبكات الاجتماعية التابعة للبوابة التعليمية في التواصل مع أولياء الأمور بدرجة تقدير عالية؛ أما فيما يتعلق بأثر متغيرات الدراسة وهي: الجنس، والمؤهل العلمي، والولاية، والصفة؛ فقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ه (۰٫۰۵) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة تعزي لمتغير الجنس لصالح الإناث، وذلك في محوري واقع الممارسات الخدمات الشبكات الاجتماعية في البوابة التعليمية، ومعوقات تواصل أولياء الأمور عبر الشبكات الاجتماعية البوابة التعليمية، ووجود فروق تعزي لمتغير المؤهل العلمي لصالح الحاصلين على مؤهلي الدبلوم والبكالوريوس في محور واقع الممارسات الخدمات الشبكات الاجتماعية في البوابة التعليمية، ووجود فروق تعزي لمتغير الولاية لصالح ولايات مسقط ومطرح والعامرات وقريات في محور واقع الممارسات الخدمات الشبكات الاجتماعية في البوابة التعليمية، ولصالح ولاية العامرات في محور معوقات تواصل أولياء الأمور عبر الشبكات الاجتماعية للبوابة التعليمية، ولصالح ولايات مسقط والسيب والعامرات في محور وسائل مقترحة لتفعيل الشبكات الاجتماعية البوابة التعليمية في التواصل مع أولياء الأمور، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق تعزى إلى متغير الصفة (ولي أمر أو موظف بالبوابة التعليمية في جميع المحاور والأداة ككل.
وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة النظرية والميدانية من نتائج تم بناء تصور مقترح لتفعيل الشبكات الاجتماعية التابعة لبوابة سلطنة عمان التعليمية في التواصل مع أولياء الأمور.
Category
Theses and Dissertations