Document
ثـريـا ماجدولين : المسـرى الفاتـن، والمجـرى العـذب.
Publisher
مؤسسة عمان للصحافة والأنباء والنشر والاعلان.
Gregorian
2011
Language
Arabic
Member of
Resource URL
Citation
بودويك، محمد (2011). ثـريـا ماجدولين : المسـرى الفاتـن، والمجـرى العـذب. مجلة نزوى، (68)، 263-267.
Arabic abstract
تشكل تجربة ثريا ماجدولين الشعرية، نقطة ضوء متوهجة في مدونة الشعر المغربي الحديث والمعاصر، إذ من الممكن التحدث –أكثر من هذا-عما يمكن تسميته بالعلامة الفارقة بالنظر إلى جيلها، وبالنظر إلى السياق الزمني والشعري الذي ظهرت فيه، وتَخَلقَتْ رويدا، رويدا حتى استوت وسمت، واكتسبت تلك الجدارة الخصوصية التي لا محيد عنها للشعر إذا أراد أن يكون شعرا، ما يعني نوعيتها اللغوية وقيمتها الفنية، وصوتها الإضافي الحارق الذي لم يُضَحِّ، قيد أنملة، ببهجة التصوير، وفتنة البوح، وتوقيع المعنى، التوقيع الذي يسري بطيئا عميقا في شريان النص، ونسيج الكتابة.
لم تعمل ثريا ماجدولين على «تفجير اللغة» ولا على قلب البناء، ولا على إيراد الغرائبي والعجائبي، والكابوسي، والهذياني كما هو شأن بعض التجارب الشعرية المغربية، بل عملت على تنقيح تجربتها، وتجديد دمها ومائها. ومن ثم، تتبدى لغة مجاميعها الشعرية بدءا من «أوراق الرماد»، وانتهاء بـ («أي ذاكرة تكفيك؟»)، لغة بسيطة فيها رهافة، وعمق ورشاقة ورصانة. إنها لغة جملية مع جلال، وهو ما يحدد شعريتها، ويَسِمُها بالتفرد.
لم تعمل ثريا ماجدولين على «تفجير اللغة» ولا على قلب البناء، ولا على إيراد الغرائبي والعجائبي، والكابوسي، والهذياني كما هو شأن بعض التجارب الشعرية المغربية، بل عملت على تنقيح تجربتها، وتجديد دمها ومائها. ومن ثم، تتبدى لغة مجاميعها الشعرية بدءا من «أوراق الرماد»، وانتهاء بـ («أي ذاكرة تكفيك؟»)، لغة بسيطة فيها رهافة، وعمق ورشاقة ورصانة. إنها لغة جملية مع جلال، وهو ما يحدد شعريتها، ويَسِمُها بالتفرد.
Category
Journal articles