Document

تقويم أداء معلمي اللغة العربية في تدريس النحو بالمرحلة الإعدادية في سلطنة عمان (محافظة ظفار) في ضوء المهارات التدريسية اللازمة.

Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2002
Language
Arabic
English abstract
This study aimed to investigate the necessary Teaching skills for Arabic Language teachers in teaching Grammar in Preparatory stage and determine to What extent they possess them . The study also aimed to answer these questions: 1-What teaching skills are necessary to teach grammer in the preparatory stage? 2-To what extent do Arabic language teachers possess these skills? 3-What is the effect of teaching experience and type of Colleg on acquiring teachers such skills? 4-What is the proposed profile to help teachers better thier teach of grammer in preparatory stage? . Consequently, the researcher has used the following tools: - A necessary Teaching skills check list, extracted from grammar teaching literature and previous studies. -Observation sheet, designed in light of the previous check list. Wheras the sample was 34 teachers, selected randomaly from 15 preparatory schools in the Govern of Dhofar, Oman. The results were then , found to be as follow: - The average achievement of teachers in teaching grammar at preparatory stage is good with mean value of (3.69). - The superior skills teachers pose are, the personal and administrative skills are implementation skills. - Teachers with longer experience period are better in teaching granner btan those with less period. - The is no significant difference between sultan Qaboos University graduates and other Colleges graduates in teaching grammar. To answer the fourth question, the researcher recommends the prposal (Tangue competency Education) which was adopted Ibn Khaldon, and developed by Ali Madkoor in teaching grammer Finally, the researcher has drown some recommendation: - Addressing more concentration in teaching grammer skills whilest practicing. - Helding such workshops to train in-serve teachers in teaching grammar. - Depating more researches and studies in such area of teaching grammar.
Arabic abstract
هدف البحث الحالي إلى تعرف المهارات التدريسية اللازمة لمعلم اللغة العربية لتدريس النحو بالمرحلة الإعدادية ، وتعرف مدى تمكن معلم اللغة العربية من هذه المهارات واستخدم البحث الأدوات التالية: - قائمة المهارات التدريسية اللازمة لمعلم اللغة العربية لتدريس النحو بالمرحلة الإعدادية : وقد قدمت القائمة المجموعة من المحكمين التأكد من صدقها ، واستخدم اختبار ( كندال ) ؛ للتأكد من ثبات القائمة . - بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي لمعلمات اللغة العربية اشتقت من قائمة المهارات التدريسية السابقة .
وقد تألفت مجموعة البحث من أربع وثلاثين معلمة موزعة على خمس عشرة مدرسة من مدارس المرحلةالإعدادية بمحافظة ظفار في سلطنة عمان .
و للإجابة عن السؤال الأول للبحث الذي نصه:ما المهارات التدريسية اللازمة لمعلم اللغة العربية لتدريس النحو بالمرحلة الإعدادية؟ قامت الباحثة ببناء قائمة مهارات تدريس النحو بالمرحلة الإعدادية، واشتملت القائمة النهائية على اثنتين وخمسين مهارة، اندرجت تحت أربعة مجالات رئيسة، هي مهارات: التخطيط، والتنفيذ، والتقويم، والشخصية والإدارية .
- للإجابة عن السؤال الثاني للبحث الذي نصه:ما مدى تمكن. معظم اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية في سلطنة عمان من هذه المهارات التدريسية ؟ قامت الباحثة بتطبيق بطاقة الملاحظة على أفراد البحث، وتوصل البحث إلى أن: 1) مستوى أداء معلمات اللغة العربية في تدريس النحو، بالمرحلة الإعدادية، مستوى جيد" . ۲) أعلى مهارات معلمات اللغة العربية في تدريس النحو، بالمرحلة الإعدادية هي المهارات الشخصية والإدارية ، بينما أدني مهارات التدريس هي مهارات التنفيذ .
- للإجابة عن السؤال الثالث للبحث، الذي نصه : هل توجد فروق دالة إحصائيا في مدى تمكن معلمات اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية تعزى إلى متغيري الخبرة في مهنة التدريس، أو الجهة التي تخرج فيها المعلم ؟ قامت الباحثة بحساب معامل ارتباط بيرسون"، وكانت النتيجة كالآتي : ۱) توجد فروق دالة إحصائيا تعزى إلى متغير الخبرة، بين معلمات اللغة العربية: ذوات الخبرة الطويلة ، والخبرة القصيرة ؛ لصالح معلمات اللغة العربية ذوات الخبرة الطويلة . ۲) لا توجد فروق دالة إحصائيا تعزى إلى متغير جهة التخرج بين خريجات كليات التربية بجامعة السلطان قابوس وكليات التربية الست . - للإجابة عن السؤال الرابع للبحث، الذي نصه: ما التصور المقترح لتطوير أداء معلم اللغة العربية في تدريسه النحو بالمرحلة الإعدادية؟ قامت الباحثة بوضع تصور تمثل في تبني نظرية تربية الملكة اللسانية لابن خلدون، التي طورها علي مذكور في طريقة مقترحة لتدريس النحو .
وقد وضعت الباحثة عددا من التوصيات كان من أهمها تدريب الطلبة المعلمين على مهارات تدريس التحو خلال دروس التربية العملية، والتدرس المصغر، ووضع مقرر دراسي يشتمل على مهارات تدريس النحو بالمراحل المختلفة، كما قدمت عددا من المقترحات يبحوث أخرى كتقويم مهارات التدريس في فروع اللغة الأخرى، وفي المراحل التعليمية المختلفة.
Category
Theses and Dissertations

Same Subject

Theses and Dissertations
8
0
الساعدي، عبد الله بن سعيد بن سالم.
جامعة نزوى
2013
Journal articles
9
1
الجملي، وضيحة.
مؤسسة إشراق للصحافة والنشر.
2024-05-01
Journal articles
2
0
أبو طالب, عادل.
مؤسسة عمان للصحافة والأنباء و النشر و الإعلان.
1997-07
Journal articles
1
0
Al-Balushi, Rashid.
جامعة السلطان قابوس. كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
2017
Theses and Dissertations
4
2
القصابي, عبد العزيز بن محمد بن ناصر.
جامعة السلطان قابوس.
2017