Document
تقويم برنامج خبراء الإشراف التربوي بالمعهد التخصصي في سلطنة عمان في ضوء نموذج ستافليبم.
Other titles
An Evaluation of the Education Supervision Experts Program in the Specialized Institute in the Sultanate of Oman, in light of the Stufflebeam Model
Publisher
جامعة السلطان قابوس.
Gregorian
2020
Language
Arabic
Subject
English abstract
This study aims to measure the degree of effectiveness of the educational
supervision experts' program at the Specialized Institute for Professional training of
Teachers in the Sultanate of Oman in preparing graduates who are able to exercise their
supervisory duties from the perspectives of the graduates and senior supervisors. doing so,
the researcher used the Stufflebeam Model for Multiple Decisions (Stufflebeam Model
CIPP).
In order to achieve the aims of the study, the researcher employed the mixed method approach, using the convergent parallel design model. instruments were
implemented. The first was a questionnaire, which included 48 items categorized in four
main domains of the multiple decision model (context, inputs, processes and outputs) and
the context was combined with the input in one domain. This questionnaire was applied on
a sample of 103 male and female supervisors of the program graduates. The second
instrument was semi-structured interviews which were conducted with 32 senior
supervisors who have had experience in supervising graduates of the program.
The impressions of the first supervisors on the program varied; Some of them have
had positive impressions of how satisfied they are with the program output, and they make
up 25% of the interview sample, they see that the program is good, and has improved the
performance of graduate supervisors, and on the other side there are those who have
negative impressions of the program, and they constitute 75% of Members of the interview
sample, where they indicated that the program did not contribute to training supervisors in
supervisory tasks clearly, and did not distinguish those who joined it with a distinct
performance from the rest.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى تعرف درجة فاعلية برنامج خبراء الإشراف التربوي بالمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين في سلطنة عُمان في لإعداد خريجين قادرين على ممارسة مهامهم الإشرافية من وجهة نظر الخريجين والمشرفين الأوائل، باستخدام نموذج ستافلبيم للقرارات المتعددة (Stufflebeam Model CIPP).
ولتحقيق أهداف الدراسة؛ وظفت الباحثة المنهج المزجي، باستخدام نموذج التصميم المزجي المتقارب المتوازي؛ واستخدمت أداتين: الأولى الاستبانة، اشتملت على 48 عبارة، وزعت على أربعة محاور أساسية لنموذج القرارات المتعددة (السياق، والمدخلات، والعمليات، والمخرجات، حيث دمجت الباحثة السياق مع المدخلات في محور واحد). وطبقت على عينة بلغت 103 مشرفًا، ومشرفة من خريجي البرنامج. والثانية المقابلة، وتم إجراؤها على 32 مشرفًا أول من الذين أشرفوا على خريجي البرنامج، وأظهرت نتائج الدراسة إلى أن درجة فاعلية البرنامج كانت متوسطة من وجهة نظر الخريجين، وبين المتوسطة والقليلة من وجهة نظر المشرفين الأوائل.
وفي ضوء نتائج الدراسة توصلت الباحثة إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة لتحسين البرنامج أبرزها:
1. إعادة النظر في محتوى البرنامج؛ بحيث يكون المحتوى متوافقًا مع مهام المشرف التربوي.
2. التنسيق بين المعهد التخصصي ودوائر الإشراف التربوي في إعداد الاستمارات والنماذج الإشرافية المستخدمة في البوابة التعليمية، وفي تحديد الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين، والتخطيط للبرنامج بناء على المهام الإشرافية للمشرف التربوي، والمستجدات التربوية.
3. تدريب المشرفين على التعلم الذاتي باستخدام الإنترنت، والفصول الافتراضية، والتدريب عن بعد.
4. إعادة النظر في تدريب المشرفين على الإشراف العيادي، والتشاركي، ومستجدات الإشراف التربوي لما لها من أهمية في رفع كفاءة المشرف التربوي.
5. تدريب المشرفين على كيفية كتابة تقارير الزيارة المدرسية والصفية بطريقة احترافية، وكتابة التقرير الفني عن المعلم، وعن المدرسة.
6. تحويل البرنامج إلى برنامج درجة الماجستير في الإشراف التربوي؛ حيث يفيد المشارك بأن يحصل على شهادة علمية معترف بها
ولتحقيق أهداف الدراسة؛ وظفت الباحثة المنهج المزجي، باستخدام نموذج التصميم المزجي المتقارب المتوازي؛ واستخدمت أداتين: الأولى الاستبانة، اشتملت على 48 عبارة، وزعت على أربعة محاور أساسية لنموذج القرارات المتعددة (السياق، والمدخلات، والعمليات، والمخرجات، حيث دمجت الباحثة السياق مع المدخلات في محور واحد). وطبقت على عينة بلغت 103 مشرفًا، ومشرفة من خريجي البرنامج. والثانية المقابلة، وتم إجراؤها على 32 مشرفًا أول من الذين أشرفوا على خريجي البرنامج، وأظهرت نتائج الدراسة إلى أن درجة فاعلية البرنامج كانت متوسطة من وجهة نظر الخريجين، وبين المتوسطة والقليلة من وجهة نظر المشرفين الأوائل.
وفي ضوء نتائج الدراسة توصلت الباحثة إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة لتحسين البرنامج أبرزها:
1. إعادة النظر في محتوى البرنامج؛ بحيث يكون المحتوى متوافقًا مع مهام المشرف التربوي.
2. التنسيق بين المعهد التخصصي ودوائر الإشراف التربوي في إعداد الاستمارات والنماذج الإشرافية المستخدمة في البوابة التعليمية، وفي تحديد الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين، والتخطيط للبرنامج بناء على المهام الإشرافية للمشرف التربوي، والمستجدات التربوية.
3. تدريب المشرفين على التعلم الذاتي باستخدام الإنترنت، والفصول الافتراضية، والتدريب عن بعد.
4. إعادة النظر في تدريب المشرفين على الإشراف العيادي، والتشاركي، ومستجدات الإشراف التربوي لما لها من أهمية في رفع كفاءة المشرف التربوي.
5. تدريب المشرفين على كيفية كتابة تقارير الزيارة المدرسية والصفية بطريقة احترافية، وكتابة التقرير الفني عن المعلم، وعن المدرسة.
6. تحويل البرنامج إلى برنامج درجة الماجستير في الإشراف التربوي؛ حيث يفيد المشارك بأن يحصل على شهادة علمية معترف بها
Category
Theses and Dissertations