Document
تقويم كتاب اللغة العربيّة للصفّ السادس الأساسي في ضوء معايير إشراكيّة الكتاب للمتعلّم.
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2012
Language
Arabic
Subject
English abstract
The present study aimed to evaluate the Arabic textbook of the sixth grade in the light of the involvement standards of the book to the student.
The study attempted to answer the following two questions:
1. What are the involvement standards, which should exist in the Arabic textbook
of the sixth grade? 2. To what extent these standards exist in the Arabic textbook of the sixth grade?
To answer the first question:
The researcher prepared a list of involvement standards, which was
tted to a jury of specialists. After modifying the list in the light of the jury's views, the list was put in the form of a content analysis card for the targeted textbook. The card contains three main dimensions with 25 involvement standards, The reliability coefficient was high (92%). To answer the second question:
The researcher analyzed the whole targeted textbook in its two parts in the light of the content analysis card mentioned above. The result revealed the existence of: - Technical production standards with a percentage of (85,8%), and it had the
first rank. - The activities standards with a percentage of (40,6%), and it had the second
rank. . The standards of the textbook content with a percentage of (38,42%), and it had the third rank.
The study also presented a number of recommendations; the most important of which are defining the involvement standards of school textbooks in general and the Arabic textbooks specifically.
Also, making use of the standards list that had been obtained by the present study by considering it when developing the targeted textbook.
The study made some suggestions for further research; one of which is conducting a study to improve the content of Arabic textbooks on the level of all stages in the light of the involvement standards,
In addition, conducting studies that specify the involvement in the textbooks using (Romey's Formula).
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى تقويم كتاب اللغة العربية للصف السادس الأساسي بسلطنة عمان في ضوء معايير إشراكية الكتاب للمتعلم . وقد سعت الدراسة إلى الإجابة عن الموالين الآتيين :
1- ما معايير إشراكية الكتاب المتعلم التي ينبغي أن تتوافر في كتاب اللغة العربية للصف السالم الأساسي
2- ما مدى توافر هذه المعايير في كتاب اللغة العربية للصف السادس الأساسي وللإجابة عن الموال الأول: قام الباحث اعتمادا على الألب التربوي والإطار النظري للدراسة بإعداد قائمة تشمل على معايير إشراكية كتاب اللغة العربية للمتطم، وتم عرضها على مجموعة من المحكمين المتخصصين، وبعد تعيلها في ضوء آرائهم، وضعت في صورة بطالة تحليل الكتاب المستهل، واشتملت على (۳) محاور رئيسة واندرج تحت هذه المحاور (۲۰) معیارا، وتميزت هذه البطالة بعل ثبات علي بلغ نسبة .(%۹۲) اما الإجابة عن السؤال الثاني: تطلبت تحليل الكتاب كاملا (بجزایه) في ضوء بطالة التعليل المشار إليها، وقد كشفت الدراسة عن النتائج الآتية :
- توافر معايير الإخراج اللني بنسبة (۸۰ , ۸ %)، ورتبته الأولى.
- توافر معايير الأنشطة بنسبة (401%)، ورتبته الثانية. - توافر معايير محتوى مادة الدراسة بنسبة ( ۳۸ , ۵۲ %)، ورتبته الثالثة.
كما قدمت الدراسة أيضا بعضا من التوصيات، أهمها: تصعيد معايير إشراكية الكتب المدرسية بصفة عامة وكتب اللغة العربية بصفة خاصة قبل تعميمها، والاستفادة من كلمة المعايير التي توصلت إليها الدراسة الحالية، وذلك بمراعاتها عند تطوير مناهج اللغة العربية للصف السادس الأساسي.
وضمت الدراسة أيضا مقترحات منها إجراء دراسة تهدف إلى تطوير محتوى كتب اللغة العربية في سلطنة عمان وعلى مستوى جميع المراحل التعليمية في ضوء اسمة معايير إشراكية الكتاب للمنعم، وكذلك القيام بدراسات تحدد الإشراكية الكتب المدرسية باستخدام طريقة رسمي.
1- ما معايير إشراكية الكتاب المتعلم التي ينبغي أن تتوافر في كتاب اللغة العربية للصف السالم الأساسي
2- ما مدى توافر هذه المعايير في كتاب اللغة العربية للصف السادس الأساسي وللإجابة عن الموال الأول: قام الباحث اعتمادا على الألب التربوي والإطار النظري للدراسة بإعداد قائمة تشمل على معايير إشراكية كتاب اللغة العربية للمتطم، وتم عرضها على مجموعة من المحكمين المتخصصين، وبعد تعيلها في ضوء آرائهم، وضعت في صورة بطالة تحليل الكتاب المستهل، واشتملت على (۳) محاور رئيسة واندرج تحت هذه المحاور (۲۰) معیارا، وتميزت هذه البطالة بعل ثبات علي بلغ نسبة .(%۹۲) اما الإجابة عن السؤال الثاني: تطلبت تحليل الكتاب كاملا (بجزایه) في ضوء بطالة التعليل المشار إليها، وقد كشفت الدراسة عن النتائج الآتية :
- توافر معايير الإخراج اللني بنسبة (۸۰ , ۸ %)، ورتبته الأولى.
- توافر معايير الأنشطة بنسبة (401%)، ورتبته الثانية. - توافر معايير محتوى مادة الدراسة بنسبة ( ۳۸ , ۵۲ %)، ورتبته الثالثة.
كما قدمت الدراسة أيضا بعضا من التوصيات، أهمها: تصعيد معايير إشراكية الكتب المدرسية بصفة عامة وكتب اللغة العربية بصفة خاصة قبل تعميمها، والاستفادة من كلمة المعايير التي توصلت إليها الدراسة الحالية، وذلك بمراعاتها عند تطوير مناهج اللغة العربية للصف السادس الأساسي.
وضمت الدراسة أيضا مقترحات منها إجراء دراسة تهدف إلى تطوير محتوى كتب اللغة العربية في سلطنة عمان وعلى مستوى جميع المراحل التعليمية في ضوء اسمة معايير إشراكية الكتاب للمنعم، وكذلك القيام بدراسات تحدد الإشراكية الكتب المدرسية باستخدام طريقة رسمي.
Category
Theses and Dissertations