Document
توظيف شبكات التواصل الاجتماعى فى المكتبات الأكاديمية العمانية : دراسة باعتماد منهجية النظم الناعمة.
Contributors
الحراصي, نبهان بن حارث., Author
جبر, نعيمة حسن جبر., Author
Publisher
البوابة العربية للمكتبات والمعلومات.
Gregorian
2019-03
Language
Arabic
Subject
English abstract
SSM has been used as an interpretive approach to achieve the primary aim of this study,
which is to extract the real world complexity and evolve the use of social networks and
thereby to realize the main target of improving the use of social networks in accordance
with the original problematical situation. Seven academic libraries were involved in this
study: Sultan Qaboos University main library, Nizwa University library, Middle East College
library, Ibri Applied Science College library, Sohar Applied Science College library, Muscat
Higher Technical College library, and Nizwa Technical College library. 53 participants were
involved in characterizing their situation in face-to face individual interviews in order to
obtain understating of the complexity of implementation of social networks in OALs.
The findings revealed that implementation of social networks in OALs was problematical
due to lack of use of social networks activities in OALs. Currently, two out of seven
libraries use Facebook, and only one library uses Twitter. Meanwhile, the library of Sultan
Qaboos University is starting to apply the YouTube channel and Instagram on its Beta web
site. The results also revealed factors that were delaying adoption of social networks in
Cybrarians Journal Issue 53, March 2019
OALs. The internal factors identified include lack of awareness and training, lack of
communication between academic libraries and library staff and IT staff, and lack of
employees in libraries. Meanwhile, there were external factors related to lack of policy and
regulations and weakness and low speed of the internet and factors related to
sustainability and data conservation.
Interestingly, the findings of this study acknowledge social networks could enhance
academic libraries in such fields as: giving the library an identity, promoting library
information services, marketing library services, providing current awareness services,
providing new acquisitions and communicating with library users and other libraries.
Therefore, it was concluded that academic libraries should educate librarians and users
regarding the use of social networks in library services, as well as formulate a policy and
laws to use these applications in Omani academic libraries
Then, the results of finding out about the problematical situation were used to develop
conceptual models and two group interviews were conducted for the purpose of discussing
conceptual activities which were suggested for improving the situation and identifying
systems that are systemically desirable and culturally feasible. A workshop was then
implemented for the purpose of applying awareness raising and training systems,
enhancing communication among OALs, and training library staff on how to develop
strategic plans and action plans towards the implementation of social networks in their
libraries. The processes of this study were designed to contribute to changing the
structure, attitude and procedure of the OALs in regard to the use social networks in these
libraries. This study would likewise contribute in the field of using SSM in the implantation
of social networks in academic libraries.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
اعتمدت الدراسة على منهجية النظم الناعمة (Soft System Methodology) بهدف الكشف عن واقع استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في المكتبات الأكاديمية العمانية، وتطور استخدام هذه الشبكات وذلك للوصول إلى الهدف الرئيس من هذه الدراسة والذي يتمثل في تطوير نموذج لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي في المكتبات الأكاديمية العمانية.
اختيرت عينة قصدية تضمنت 53 مشاركا من موظفي سبع مكتبات أكاديمية، وهي: المكتبة الرئيسة بجامعة السلطان قابوس، ومكتبة جامعة نزوى، ومكتبة كلية الشرق الأوسط، ومكتبات كليات العلوم التطبيقية في كل من عبري وصحار، وكذلك مكتبات كليات التقنية في كل من مسقط ونزوى. ومن لهم علاقة بتبني استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في المكتبات الأكاديمية العمانية مثل عمداء الكليات، ورؤساء مراكز مصادر التعلم، ورئيس الجمعية العمانية للمكتبات، والمسؤول عن مشروع المكتبة الوطنية الرقمية، وموظفي من نظم المعلومات، وذلك بهدف تحقيق فهم شامل وعميق لواقع استخدام هذه الشبكات في المكتبات الأكاديمية العمانية.
أظهرت نتائج الدراسة وجود اشكالية في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في المكتبات الأكاديمية العمانية، حيث انفردت مكتبتان فقط من بين سبع مكتبات في استخدام الفيسبوك، ومكتبة واحدة تستخدم التويتر. بينما وجد أن المكتبة الرئيسية في جامعة السلطان قابوس بدأت باستخدام قناة اليوتيوب والانستجرام على موقعها التجريبي. كما كشفت الدراسة عن وجود عوامل مؤثرة أدت إلى تأخر المكتبات العمانية في تبني استخدام شبكات التواصل الاجتماعي ومن أهمها تدني الوعي والتدريب، وقلة التواصل بين المكتبات الأكاديمية العمانية وبين موظفي المكتبة وفنيي نظم المعلومات والتقنيات، قلة عدد موظفي المكتبة، وعدم وجود خطة واضحة لسياسة وقوانين استخدام هذه الشبكات في المكتبات الأكاديمية العمانية.أيضا الملكية الفكرية وعوامل الاستدامة وحفظ البياناتاعتبرت عوامل مؤثرة في توظيف شبكات التواصل الاجتماعي في المكتبات الأكاديمية.
كما أكدت نتائج الدراسة أن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي قد يعزز من خدمات المعلومات وتطورها في مجالات متعددة ومن أهمها التعريف بالمكتبة، وتحسين خدمات المعلومات التي تقدمها، وتسويق خدماتها، والإحاطة الجارية، وتقديم الخدمات المكتسبة الجديدة، والتواصل مع المستفيدين من المكتبة والمكتبات الأخرى. كما توصلت الدراسة إلى أن هناك حاجة لتثقيف موظفي المكتبة والمستفيدين بخصوص كيفية استخدام هذه الشبكات في الاستفادة من الخدمات التي تقدمها المكتبة، وضرورة صياغة سياسة واضحة وقوانين لاستخدام هذه التطبيقات في المكتبات الأكاديمية العمانية.
واستخدمت النتائج المستخلصة من المرحلة الأولى في البحث وفقا لمنهجية النظم الناعمة (إيجاد واقع الإشكالية)، في تطوير النموذج المفاهيمي، كما استخدمت الدراسة مجموعتين من المقابلات الجماعية بهدف مناقشة أنشطة النموذج المفاهيمي الذي اقترح في المرحلة الثانية وذلك لتحسين واقع استخدام هذه التطبيقات والوصول إلى تحديد الأنشطة التي تتوافق مع حاجة مجتمع الدراسة.
نفذت بعد ذلك ورشة عمل بهدف زيادة الوعي والتدريب وتعزيز التواصل بين المكتبات الأكاديمية العمانية، وتدريب موظفي المكتبة على كيفية تطوير الخطط الاستراتيجية وتنفيذها من أجل تبني وتنفيذ شبكات التواصل الاجتماعي في المكتبات الأكاديمية العمانية.هذه الدراسة ستساهم في مجال استخدام منهجية النظم الناعمة في دراسة توظيف شبكات التواصل الاجتماعي في المكتبات الأكاديمية. حيث هناك قلة من الدراسات التي نشرت باللغة العربية تتضح فيها خطوات توظيف هذه المنهجية (المراحل الأربع) في التعامل مع القضايا الاجتماعية.
اختيرت عينة قصدية تضمنت 53 مشاركا من موظفي سبع مكتبات أكاديمية، وهي: المكتبة الرئيسة بجامعة السلطان قابوس، ومكتبة جامعة نزوى، ومكتبة كلية الشرق الأوسط، ومكتبات كليات العلوم التطبيقية في كل من عبري وصحار، وكذلك مكتبات كليات التقنية في كل من مسقط ونزوى. ومن لهم علاقة بتبني استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في المكتبات الأكاديمية العمانية مثل عمداء الكليات، ورؤساء مراكز مصادر التعلم، ورئيس الجمعية العمانية للمكتبات، والمسؤول عن مشروع المكتبة الوطنية الرقمية، وموظفي من نظم المعلومات، وذلك بهدف تحقيق فهم شامل وعميق لواقع استخدام هذه الشبكات في المكتبات الأكاديمية العمانية.
أظهرت نتائج الدراسة وجود اشكالية في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في المكتبات الأكاديمية العمانية، حيث انفردت مكتبتان فقط من بين سبع مكتبات في استخدام الفيسبوك، ومكتبة واحدة تستخدم التويتر. بينما وجد أن المكتبة الرئيسية في جامعة السلطان قابوس بدأت باستخدام قناة اليوتيوب والانستجرام على موقعها التجريبي. كما كشفت الدراسة عن وجود عوامل مؤثرة أدت إلى تأخر المكتبات العمانية في تبني استخدام شبكات التواصل الاجتماعي ومن أهمها تدني الوعي والتدريب، وقلة التواصل بين المكتبات الأكاديمية العمانية وبين موظفي المكتبة وفنيي نظم المعلومات والتقنيات، قلة عدد موظفي المكتبة، وعدم وجود خطة واضحة لسياسة وقوانين استخدام هذه الشبكات في المكتبات الأكاديمية العمانية.أيضا الملكية الفكرية وعوامل الاستدامة وحفظ البياناتاعتبرت عوامل مؤثرة في توظيف شبكات التواصل الاجتماعي في المكتبات الأكاديمية.
كما أكدت نتائج الدراسة أن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي قد يعزز من خدمات المعلومات وتطورها في مجالات متعددة ومن أهمها التعريف بالمكتبة، وتحسين خدمات المعلومات التي تقدمها، وتسويق خدماتها، والإحاطة الجارية، وتقديم الخدمات المكتسبة الجديدة، والتواصل مع المستفيدين من المكتبة والمكتبات الأخرى. كما توصلت الدراسة إلى أن هناك حاجة لتثقيف موظفي المكتبة والمستفيدين بخصوص كيفية استخدام هذه الشبكات في الاستفادة من الخدمات التي تقدمها المكتبة، وضرورة صياغة سياسة واضحة وقوانين لاستخدام هذه التطبيقات في المكتبات الأكاديمية العمانية.
واستخدمت النتائج المستخلصة من المرحلة الأولى في البحث وفقا لمنهجية النظم الناعمة (إيجاد واقع الإشكالية)، في تطوير النموذج المفاهيمي، كما استخدمت الدراسة مجموعتين من المقابلات الجماعية بهدف مناقشة أنشطة النموذج المفاهيمي الذي اقترح في المرحلة الثانية وذلك لتحسين واقع استخدام هذه التطبيقات والوصول إلى تحديد الأنشطة التي تتوافق مع حاجة مجتمع الدراسة.
نفذت بعد ذلك ورشة عمل بهدف زيادة الوعي والتدريب وتعزيز التواصل بين المكتبات الأكاديمية العمانية، وتدريب موظفي المكتبة على كيفية تطوير الخطط الاستراتيجية وتنفيذها من أجل تبني وتنفيذ شبكات التواصل الاجتماعي في المكتبات الأكاديمية العمانية.هذه الدراسة ستساهم في مجال استخدام منهجية النظم الناعمة في دراسة توظيف شبكات التواصل الاجتماعي في المكتبات الأكاديمية. حيث هناك قلة من الدراسات التي نشرت باللغة العربية تتضح فيها خطوات توظيف هذه المنهجية (المراحل الأربع) في التعامل مع القضايا الاجتماعية.
Category
Journal articles