Document
واقع التعلم التنظيمي بمدارس التعليم الحكومي بسلطنة عمان و معوقات تحقيقه.
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2006
Language
Arabic
Subject
English abstract
The Persent study aimed to identify the actuality of the organizational learning and its accomplishment's obstacles in the basic and general education schools in the Sultanate of Oman. The study also aimed to determine if there were any statistically significant differences among respondents Toward the organizational learning and its accomplishment's obstacles according to the type of the system of education, years of administrational experience, and the educational level. The final aim was to suggest some operational procedures to activate the organizational learning in the basic and general education schools in the Sultanate of Oman.
To achieve the objectives of the study, the relevant educational literature was analyzed, and a questionnaire of (55) statements was designed. The reliability and validity of the questionnaire were also tested. The statements were grouped into five itemes representing the organizational learning. These were: the levels, the types, the processes, the factors, and the obstacles that prevent achieving the Organizational Learning The sample of the Study consisted of (101) school principals and (388) teachers, representing the Omani governmental general and basic schools. In order to answer the question of the study, the gathered data was statistically analyzed by applying the means, standard deviation, rank, T-test, one way ANOVA and Scheffe's test. The main finding of the field study were as follows: - Participants, rating of the degree of organizational learning levels was between hight and moderate, while the participants rating of the degree of organizational learning types and processes was between low and moderate. - According to the respondents point of view, the factor related to the leadership element appeared to be the most supporting ones to the organizational learning in the Omani governmental schools. These factors were directly followed by the organizational culture ones. On the other hand, all the obstacles of the organizational learning in the Omani governmental schools, had between the high and low rating. - The study found statically significant differences (at the level of a = 0.05) among the different variables of the study that include career, the type of educational system, and the administrative experience in the different themes of the organizational learning mentioned in this study. In the light of the literature analysis and the result of the field study , the present study provided a number of practical procedures to activate the Organizational Learning in the governmental education schools in the Sultanate of Oman.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة الحالية التعرف على واقع التعلم التنظيمي بمدارس التعليم الحكومي بسلطنة عمان ومعوقات تحقيقه ، وكذلك تحديد ما إذا كانت هناك فروق ( ذات دلالة إحصائية) حول واقع التعلم التنظيمي ومعوقات تحقيقه تعزي لمتغيرات النظام التعليمي والوظيفة والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة العملية، كما تهدف إلى وضع مقترحات إجرائية لتفعيل التعلم التنظيمي بمدارس التعليم الحكومي بسلطنة عمان. من أجل تحقيق الأهداف السابقة تم تحليل الأدبيات التربوية ذات الصلة ، وعليه تم بناء استبانة تألفت من (55) فقرة وتم التأكد من صدقها وثباتها ، وقد صنفت فقرات الاستبانة إلى خمسة محاور ممثلة لموضوع التعلم التنظيمي وهي : المستويات ، والأنواع ، والعمليات ، والعوامل والمعوقات التي تعيق تحقيق التعلم التنظيمي وقد تألفت عينة الدراسة من (۱۰۱) مديرا ومديرة و (۳۸۸) معلما ومعلمة بمدارس التعليم العام والأساسي بأربع مناطق تعليمية هي محافظة مسقط ومنطقة الداخلية والباطنة شمال والباطنة جنوب ، وللإجابة على جميع أسئلة الدراسة تمت المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والرتبة واختبارت ( T - test وتحليل التباين الأحادي ( ANOVA ) واختبار شافيه ( Scheffe ) للمقارنات البعدية .
أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الميدانية : - أن تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة وجود مستويات التعلم التنظيمي بمدارس التعليم الحكومي بسلطنة عمان بين الكبيرة والمتوسطة ، كما أن تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة وجود أنواع التعلم التنظيمي وكذلك عملياته بمدارس التعليم الحكومي بسلطنة عمان بين المتوسطة والضعيفة . ظهرت العوامل المرتبطة بالقيادة أكثر العوامل توافرا ودعما لتحقيق التعلم التنظيمي بمدارس التعليم الحكومي بسلطنة عمان من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة تليها العوامل المرتبطة بثقافة المدرسة ، بينما جاءت العوامل المرتبطة بالبيئة الملائمة للتعلم كأقل العوامل تواجدا وبالنسبة للمعوقات فقد حصلت جميع معوقات التعلم التنظيمي بمدارس التعليم الحكومي بسلطنة عمان على تقديرات تتراوح بين الكبيرة والضعيفة. - فيما يتعلق بأثر متغيرات الدراسة فقد توصلت الباحثة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a = ۰ , ۰۰ ) بين أفراد عينة الدراسة تعزي لمتغير الوظيفة في محور عوامل التعلم التنظيمي، وكذلك لمتغير النظام في محور العوامل المرتبطة بالقيادة ومحور العوامل المرتبطة بالبيئة الملائمة ، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغير الخبرة بين ذوي الخبرة (1-5) سنوات و ذوي الخبرة ( ۱۰ سنة فأكثر) على محور العوامل المرتبطة بالبيئة الموائمة للتعلم ، وكذلك لمتغير المؤهل العلمي في محور مستويات التعلم وفي ضوء نتائج الدراسة النظرية ونتائج الدراسة الميدانية وبناء على ما خلصت إليه آراء أفراد عينة الدراسة المستهدفة توصلت الباحثة إلى مجموعة من المقترحات والتي يمكن أن تسهم في تفعيل تحقيق التعلم التنظيمي بمدارس التعليم الحكومي بسلطنة عمان.
أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الميدانية : - أن تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة وجود مستويات التعلم التنظيمي بمدارس التعليم الحكومي بسلطنة عمان بين الكبيرة والمتوسطة ، كما أن تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة وجود أنواع التعلم التنظيمي وكذلك عملياته بمدارس التعليم الحكومي بسلطنة عمان بين المتوسطة والضعيفة . ظهرت العوامل المرتبطة بالقيادة أكثر العوامل توافرا ودعما لتحقيق التعلم التنظيمي بمدارس التعليم الحكومي بسلطنة عمان من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة تليها العوامل المرتبطة بثقافة المدرسة ، بينما جاءت العوامل المرتبطة بالبيئة الملائمة للتعلم كأقل العوامل تواجدا وبالنسبة للمعوقات فقد حصلت جميع معوقات التعلم التنظيمي بمدارس التعليم الحكومي بسلطنة عمان على تقديرات تتراوح بين الكبيرة والضعيفة. - فيما يتعلق بأثر متغيرات الدراسة فقد توصلت الباحثة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a = ۰ , ۰۰ ) بين أفراد عينة الدراسة تعزي لمتغير الوظيفة في محور عوامل التعلم التنظيمي، وكذلك لمتغير النظام في محور العوامل المرتبطة بالقيادة ومحور العوامل المرتبطة بالبيئة الملائمة ، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغير الخبرة بين ذوي الخبرة (1-5) سنوات و ذوي الخبرة ( ۱۰ سنة فأكثر) على محور العوامل المرتبطة بالبيئة الموائمة للتعلم ، وكذلك لمتغير المؤهل العلمي في محور مستويات التعلم وفي ضوء نتائج الدراسة النظرية ونتائج الدراسة الميدانية وبناء على ما خلصت إليه آراء أفراد عينة الدراسة المستهدفة توصلت الباحثة إلى مجموعة من المقترحات والتي يمكن أن تسهم في تفعيل تحقيق التعلم التنظيمي بمدارس التعليم الحكومي بسلطنة عمان.
Category
Theses and Dissertations