Document
أبعاد التعلم التنظيمي وعلاقتها بتنمية رأس المال البشري لدى معلمي مدارس التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة الداخلية بسلطنة عمان.
Publisher
جامعة نزوى
Gregorian
2015
Language
Arabic
English abstract
The main objectives of this study was to investigate the degree application of organizational learning in the post-basic education schools in the Sultanate of Oman. The study also examined the relationship between dimensions organizational learning and human capital development. To meet the objectives of the study a survey questionnaire was used to collect data from a stratified
randomly sample of 607 teachers. The main results show that the weakness of the seven dimensions of organizational learning were empowering teachers towards a collective vision and creating systems to capture and share learning.
On the other hand, the most obvious strength was the promotion of inquiry dialogue. The main results of human capital show that the weakness of the four axes was the evaluation and follow-up of the teachers, while the most strength was the development of qualification. The result also shows that there were statistically significant differences in the average scores of the teachers in the dimensions of organizational learning and human capital, due to the variable type in favor of females.. Finally, the result shows that there is a positive correlation between the dimensions of organizational learning human capital at the level of significant is less than (a = 0.01).
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى التعرف على أبعاد التعلم التنظيمي وعلاقتها برأس المال البشري في مدارس التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة الداخلية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لجمع بياناتها وعرضها وتحليلها وتفسيرها وتحديد العلاقة بين متغيرات الدراسة. حيث تم اعتماد نموذج (2003) Watkins & Marsick المحكم (النسخة القصيرة منه) لقياس أبعاد التعلم التنظيمي (الفردي ، والجماعي ، والمنظمي) والمقسمة لسبعة أبعاد. في حين تم تصميم استبانة لمبحث رأس المال البشري. وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية الطبقية ، وبلغ إجمالي عينة الدراسة (200) معلم ومعلمة من مجتمع الدراسة البالغ
عدده (607)، والذين يمثلون معلمي مدارس التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة الداخلية. استعملت الباحثة حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS للوصول إلى النتائج تمهيدا لمناقشتها والتي كان من أهمها:
و يتم تطبيق أبعاد التعلم التنظيمي من قبل معلمي التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة الداخلية بدرجة كبيرة حسب رأي عينة الدراسة على جميع المستويات الثلاثة.
و يتم تطبيق أبعاد التعلم التنظيمي السبعة من قبل معلمي التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة الداخلية حسب المتوسطات الحسابية لاستجابة عينة الدراسة تنازليا على النحو الآتي : (تشجيع الاستفسار والحوار، القيادة الاستراتيجية، تشجيع التعاون والتعلم الجماعي ، ربط المنظمة بالبيئة الخارجية ، خلق فرص التعلم المستمر ، إنشاء أنظمة لمشاركة المعرفة والتعلم، تمكين المعلمين لجمعهم نحو رؤية مشتركة).
و يتم تطبيق محاور تنمية رأس المال البشري من قبل معلمي التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة الداخلية بدرجات تراوحت بين المتوسطة والكبيرة و يتم تطبيق محاور تتمية رأس المال البشري من قبل معلمي التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة الداخلية حسب المتوسطات الحسابية لاستجابة عينة الدراسة تنازليا على حسب الترتيب الأتي :( محور تطوير الكفاءات ، محور إدارة المعرفة ، محور التطوير والتدريب ، محور التقييم والمتابعة )
و وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط الدرجات لممارسة المعلمين لأبعاد التعلم التنظيمي في محافظة الداخلية تعزي لمتغير النوع لصالح الإناث.
: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط الدرجات لممارسة محاور تنمية رأس المال البشري المعلمي التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة الداخلية تعزي لمتغير النوع لصالح الإناث.
: وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة بين جميع أبعاد التعلم التنظيمي ومحاور تنمية رأس المال البشري عند مستوى دلالة أقل من ( 0.01=a ).
عدده (607)، والذين يمثلون معلمي مدارس التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة الداخلية. استعملت الباحثة حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS للوصول إلى النتائج تمهيدا لمناقشتها والتي كان من أهمها:
و يتم تطبيق أبعاد التعلم التنظيمي من قبل معلمي التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة الداخلية بدرجة كبيرة حسب رأي عينة الدراسة على جميع المستويات الثلاثة.
و يتم تطبيق أبعاد التعلم التنظيمي السبعة من قبل معلمي التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة الداخلية حسب المتوسطات الحسابية لاستجابة عينة الدراسة تنازليا على النحو الآتي : (تشجيع الاستفسار والحوار، القيادة الاستراتيجية، تشجيع التعاون والتعلم الجماعي ، ربط المنظمة بالبيئة الخارجية ، خلق فرص التعلم المستمر ، إنشاء أنظمة لمشاركة المعرفة والتعلم، تمكين المعلمين لجمعهم نحو رؤية مشتركة).
و يتم تطبيق محاور تنمية رأس المال البشري من قبل معلمي التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة الداخلية بدرجات تراوحت بين المتوسطة والكبيرة و يتم تطبيق محاور تتمية رأس المال البشري من قبل معلمي التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة الداخلية حسب المتوسطات الحسابية لاستجابة عينة الدراسة تنازليا على حسب الترتيب الأتي :( محور تطوير الكفاءات ، محور إدارة المعرفة ، محور التطوير والتدريب ، محور التقييم والمتابعة )
و وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط الدرجات لممارسة المعلمين لأبعاد التعلم التنظيمي في محافظة الداخلية تعزي لمتغير النوع لصالح الإناث.
: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط الدرجات لممارسة محاور تنمية رأس المال البشري المعلمي التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة الداخلية تعزي لمتغير النوع لصالح الإناث.
: وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة بين جميع أبعاد التعلم التنظيمي ومحاور تنمية رأس المال البشري عند مستوى دلالة أقل من ( 0.01=a ).
Category
Theses and Dissertations