Document
واقع استخدام الخدمة الاجتماعية الإلكترونية في الممارسة المهنية في المجال المدرسي : دراسة مطبقة على الإخصائيين الاجتماعيين العاملين في المدراس الحكومية بولاية السيب، محافظة مسقط.
Other titles
The Reality of using electronic social work in the professional Practice in the field of school social work : a study applied to Social Workers working in Public Schools in Al-Seeb State, Muscat Governorate
Publisher
جامعة السلطان قابوس.
Gregorian
2020
Language
Arabic
English abstract
The new electronic social work is a modern approach to the Social work profession
at present, especially in the exceptional circumstances now facing the world; the global
epidemic, COVID19, where technology has become the main tool for the world to make
business and continue to deliver services.
Due to the extremely high importance of Technology, the study aimed to identify
the reality of the use of social workers in the school field by recognizing the importance of
using electronic social work in the professional practice in the school field. The roles of
social workers in the professional practice in the field of school social work from the
perspective of electronic social work, as well as identifying obstacles to the use of
electronic social work in professional practice, and reaching proposed mechanisms for
activating electronic social work practice in the field of school.
The study is considered a descriptive study through the comprehensive social
survey method for all social workers working in Public schools in the State of AL Seeb,
and used an electronic questionnaire tool designed to collect the required data.
The study results showed that social workers had an awareness of the importance of
electronic social work and that it's most important uses were in the professional practice
with students, administrative work, school activities, community institutions and self development. The results also indicated that there is a number of obstacles to the
employment of electronic social service, the most important of which are technical errors,
breaches of the principle of confidentiality, and technological illiteracy. The study has
reached some suggestions for activating the electronic social work, including: An
electronic platform for the work of social workers on the educational portal, the follow-up
to the practice of electronic social work by the ministerial supervision, and the designing of
a website that provides services to students electronically.
Key words: Electronic social work, professional practice, professional practice in the
school field.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
تعد الخدمة الاجتماعية الإلكترونية، أحد التوجهات الحديثة في مهنة الخدمة الاجتماعية في الوقت الحالي، خصوصا في هذه الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم الآن، وهي أزمة انتشار الوباء العالمي: "Covid19 "، حيث أصبحت التقنية هي الأداة الأساسية التي يعول عليها العالم أجمع في القيام بالأعمال واستمرار تقديم الخدمات.
ونظرا لما للتقنية من أهمية بالغة، فقد هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام الإخصائيين الاجتماعيين للخدمة الاجتماعية الإلكترونية في المجال المدرسي، من خلال التعرف إلى أهمية استخدام الخدمة الاجتماعية الإلكترونية في الممارسة المهنية في المجال المدرسي، و أدوار الأخصائي الاجتماعي في الممارسة المهنية في المجال المدرسي من منظور الخدمة الاجتماعية الإلكترونية، وكذلك التعرف على معوقات استخدام الخدمة الاجتماعية الإلكترونية في الممارسة المهنية، والتوصل لآليات مقترحة لتفعيل الخدمة الاجتماعية الإلكترونية.
وقد اعتمدت الدراسة على نمط الدراسات الوصفية من خلال منهج المسح الاجتماعي الشامل لجميع الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس الحكومية بولاية السيب، واستخدمت الباحثة أداة استبيان إلكتروني قامت بتصميمها من اجل جمع البيانات المطلوبة.
وقد أشارت الدراسة إلى وجود وعي لدى الأخصائيين الاجتماعيين بأهمية الخدمة الاجتماعية الإلكترونية، وأن أهم استخداماتها جاءت في الممارسة المهنية مع الطلاب، الأعمال الإدارية، الأنشطة المدرسية، مؤسسات المجتمع المحلي والتنمية الذاتية. كما بينت النتائج إلى أن هناك عدد من معوقات توظيف الخدمة الاجتماعية الإلكترونية، أهمها: الأخطاء الفنية التي تحدثها التقنية، والإخلال بمبدأ السرية، بالإضافة إلى الأمية التكنولوجية. وقد توصلت الدراسة إلى بعض المقترحات في سبيل تفعيل الخدمة الاجتماعية الإلكترونية، أهما: تخصيص منصة إلكترونية لأعمال الأخصائي الاجتماعي على البوابة التعليمية، متابعة ممارسة الخدمة الاجتماعية الإلكترونية من قبل الإشراف الوزاري، تصميم موقع يقدم الخدمات للطلاب الكترونيا
ونظرا لما للتقنية من أهمية بالغة، فقد هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام الإخصائيين الاجتماعيين للخدمة الاجتماعية الإلكترونية في المجال المدرسي، من خلال التعرف إلى أهمية استخدام الخدمة الاجتماعية الإلكترونية في الممارسة المهنية في المجال المدرسي، و أدوار الأخصائي الاجتماعي في الممارسة المهنية في المجال المدرسي من منظور الخدمة الاجتماعية الإلكترونية، وكذلك التعرف على معوقات استخدام الخدمة الاجتماعية الإلكترونية في الممارسة المهنية، والتوصل لآليات مقترحة لتفعيل الخدمة الاجتماعية الإلكترونية.
وقد اعتمدت الدراسة على نمط الدراسات الوصفية من خلال منهج المسح الاجتماعي الشامل لجميع الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس الحكومية بولاية السيب، واستخدمت الباحثة أداة استبيان إلكتروني قامت بتصميمها من اجل جمع البيانات المطلوبة.
وقد أشارت الدراسة إلى وجود وعي لدى الأخصائيين الاجتماعيين بأهمية الخدمة الاجتماعية الإلكترونية، وأن أهم استخداماتها جاءت في الممارسة المهنية مع الطلاب، الأعمال الإدارية، الأنشطة المدرسية، مؤسسات المجتمع المحلي والتنمية الذاتية. كما بينت النتائج إلى أن هناك عدد من معوقات توظيف الخدمة الاجتماعية الإلكترونية، أهمها: الأخطاء الفنية التي تحدثها التقنية، والإخلال بمبدأ السرية، بالإضافة إلى الأمية التكنولوجية. وقد توصلت الدراسة إلى بعض المقترحات في سبيل تفعيل الخدمة الاجتماعية الإلكترونية، أهما: تخصيص منصة إلكترونية لأعمال الأخصائي الاجتماعي على البوابة التعليمية، متابعة ممارسة الخدمة الاجتماعية الإلكترونية من قبل الإشراف الوزاري، تصميم موقع يقدم الخدمات للطلاب الكترونيا
Category
Theses and Dissertations