Document
واقـع تدريس مـادة الإعـلام فـي برامـج تعـليـم اللـغـة العـربية للناطقين بغيرها في سلطنة عُمان من وجهة نظر الـمعلمين.
Other titles
The reality of teaching media in Arabic to non-native speaker's programs in the Sultanate of Oman from the perspective of teachers
Publisher
جامعة نزوى.
Gregorian
2020
Language
Arabic
Subject
English abstract
This study aims to identify the subject of media in teaching Arabic for non-speaker programs in Oman from teachers point of view. it focuses in three axes which are study content، teaching method and educational evaluation.
In order to achieve study's objectives،the researcher uses descriptive method and questioner. He collects data through study sample which represent 30 teachers who are teaching Arabic for non-speakers in Oman 2018-2019.
The questioner includes several aspects related to the subject of the study in which the researcher come up with the following results:
1. the reality of the content of the users content in the media of the teachers point of view is at a very important level and average accounting (5.01).
2. the reality of teaching methods used in the media of the teachers point of view is at a very important level and average accounting(4.66).
3. the reality of the calendar methods used in the media of the teachers point of view is at a very important level and average accounting(4.64)
4. there are no statistically significant differences between teachers go back to gender
5. there are no statistically significant differences between teachers who are for years of experience in teaching.
In the light of previous conclusion the study recommends the following:
1-include media subject in teaching Arabic for non-speakers programs.
2- train teaches who teaching Arabic for non-speakers with the skills need in dealing with media.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع مادة الإعلام في برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في سلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين من حيث المحتوى الدراسي، وطرائق التدريس، وأساليب التقويم المستخدمة في مادة الإعلام، ولتحقيق هذه الأهداف استعمل الباحث المنهج الوصفي التحليلي، كما اعتمد الاستبانة أداة للدراسة، حيث قام الباحث بجمع البيانات من خلال أفراد عينة الدراسة، والمتمثلة في عينة قصدية من معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها من بعض مؤسسات تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في سلطنة عُمان، والمقدر عددهم بثلاثين (30) معلما، ومعلمة للعام الدراسي (2018-2019م)، حيث تمثلت أداة الدراسة في استبانة تضمنت عددا من الفقرات المتعلقة بواقع تدريس مادة الإعلام في برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في سلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين من حيث المحتوى الدراسي، وطرائق التدريس، والتقويم، وبعد تطبيق أداة الدراسة، واستخراج النتائج، ومعالجتها إحصائيا توصل الباحث إلى النتائج الآتية:
- إن واقع المحتوى الدراسي المستخدم في مادة الإعلام من وجهة نظر المعلمين جاء بمستوى موافق بدرجة كبيرة، وبمتوسط حسابي عام (5.01).
- إن واقع طرائق التدريس المستخدمة في مادة الإعلام من وجهة نظر المعلمين جاء بمستوى موافق بدرجة كبيرة، وبمتوسط حسابي عام (4.66).
- إن واقع أساليب التقويم المستخدمة في مادة الإعلام من وجهة نظر المعلمين جاء بمستوى موافق بدرجة كبيرة، وبمتوسط حسابي عام (4.64).
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين في واقع تدريس مادة الإعلام، وتوظيفها من وجهة نظرهم تعود للنوع الاجتماعي.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين في واقع تدريس مادة الإعلام، وتوظيفها من وجهة نظرهم تعود لخبرة المعلم في التدريس.
وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها:
- اعتماد مادة الإعلام كمادة أساسية في برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في جميع المعاهد المعنية بتدريس اللغة العربية.
- تدريب، وتأهيل معلم اللغة العربية للناطقين بغيرها بالخبرات، والمهارات اللازمة للتعامل
مع وسائل الإعلام المختلفة.
- إن واقع المحتوى الدراسي المستخدم في مادة الإعلام من وجهة نظر المعلمين جاء بمستوى موافق بدرجة كبيرة، وبمتوسط حسابي عام (5.01).
- إن واقع طرائق التدريس المستخدمة في مادة الإعلام من وجهة نظر المعلمين جاء بمستوى موافق بدرجة كبيرة، وبمتوسط حسابي عام (4.66).
- إن واقع أساليب التقويم المستخدمة في مادة الإعلام من وجهة نظر المعلمين جاء بمستوى موافق بدرجة كبيرة، وبمتوسط حسابي عام (4.64).
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين في واقع تدريس مادة الإعلام، وتوظيفها من وجهة نظرهم تعود للنوع الاجتماعي.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين في واقع تدريس مادة الإعلام، وتوظيفها من وجهة نظرهم تعود لخبرة المعلم في التدريس.
وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها:
- اعتماد مادة الإعلام كمادة أساسية في برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في جميع المعاهد المعنية بتدريس اللغة العربية.
- تدريب، وتأهيل معلم اللغة العربية للناطقين بغيرها بالخبرات، والمهارات اللازمة للتعامل
مع وسائل الإعلام المختلفة.
Category
Theses and Dissertations